لجريدة عمان:
2024-09-09@04:02:22 GMT

فريق دولي يقيم أداء النظام الصحي

تاريخ النشر: 1st, August 2024 GMT

فريق دولي يقيم أداء النظام الصحي

اختتم فريق منظمة الصحة العالمية الذي يزور سلطنة عمان خلال هذه المدة اجتماعه اليوم مع قيادات وزارة الصحة لعرض النتائج الأولية لمهمة تقييم خبراء المنظمة للنظام الصحي بسلطنة عمان، وذلك بديوان عام الوزارة.

استُعرِضت خلال الاجتماع النتائج المهمة التي توصل لها فريق منظمة الصحة العالمية، ونوقشت التحديات الصحية الراهنة والاحتياجات الملحة التي تواجه النظام الصحي بسلطنة عمان، إضافة إلى تقديم التوصيات لتحسين جودة الخدمات المقدمة وتطويرها وتعزيز الاستجابة للأزمات الصحية.

الجدير بالذكر أن التعاون المستمر بين منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة يُعد عنصرًا أساسيا لتحقيق الأهداف الصحية المرجوة، مما يعكس التزامهما المشترك بتعزيز قدرات النظام الصحي، وتنفيذ التوصيات، ومراقبة تأثيرها على تحسين الوضع الصحي العام.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

مدير الصحة العالمية يوجه نداء عاجلا من السودان

قال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس إنه حزين، ويزداد حزنه أن الأزمة الإنسانية التي يمر بها السودان لا تجد الاهتمام الكافي من المجتمع الدولي، مطلقا نداء عاجلا لحشد مزيد من الموارد لمواجهة الأزمة.

وأكد غيبرييسوس في مؤتمر صحفي عقده بورتسودان، أن أكثر من نصف سكان البلاد يواجه خطر المجاعة، والكوارث الطبيعية، ما قد يؤدي إلى انهيار البنية التحتية، وانتشار أوبئة مثل الكوليرا والملاريا والحصبة وجدري القرود.

كما أشار إلى تعرض أعدادا مقدرة من النساء للعنف الجنسي، جراء الصراع المسلح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقال إنه ورغم التنبيه المبكر من قبل منظمة الصحة العالمية وشركائها إلى أن الأزمة في السودان ستؤدي إلى العديد من المخاطر، فإن هناك عدم انتباه، وكأنما المجتمع الدولي قد نسي أو تناسى ما تؤدي إليه هذه الأزمة من تداع للنظام الصحي في البلاد.

وأضاف أن زيارته للسودان تأتي نتيجة لتلك الاعتبارات، ومن أجل إطلاق نداء لحشد مزيد من الموارد لمواجهة هذه الأزمة.

وكان مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس قد وصل أمس السبت إلى مدينة بورتسودان (العاصمة المؤقتة للبلاد) في زيارة رسمية لمدة يومين.

وعقب وصوله تفقد غيبريسوس مستشفى بورتسودان ومركزا لمعالجة سوء التغذية لدى الأطفال، في حين قال وزير الصحة السوداني هيثم محمد إبراهيم في تصريحات للصحفيين إن زيارة المسؤول الأممي تهدف "للوقوف على الوضع الصحي في البلاد".

ومنذ أبريل/نيسان 2023، يشهد السودان حربا مستعرة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو.

وأسفرت الحرب عن عشرات آلاف القتلى، وتشير بعض التقديرات إلى أن عدد القتلى قد يصل إلى "150 ألفا".

كما أدت المعارك إلى نزوح أكثر من 10 ملايين شخص إما داخل السودان أو إلى البلدان المجاورة، بحسب أرقام الأمم المتحدة، فضلا عن الدمار الواسع في البنية التحتية، وخروج أكثر من ثلاثة أرباع المرافق الصحية عن الخدمة.

مقالات مشابهة

  • «الصحة العالمية» تتعهد بدعم النظام الصحي في السودان
  • مدير الصحة العالمية يوجه نداء عاجلا من السودان
  • سلطنة عمان تسعى إلى استقطاب المزيد من الاستثمارات في القطاع الصحي
  • البرهان يبحث مع مدير منظمة الصحة العالمية دعم القطاع الصحي بالسودان
  • منظمة الصحة العالمية تكشف حصيلة قتلى حرب السودان
  • منظمة مشاد: نرحب بزيارة مدير منظمة الصحة العالمية
  • الصحة العالمية: أكثر من 20 ألف قتيل بحرب السودان
  • السيادي يطلع منظمة الصحة العالمية على حجم دمار القطاع الصحي
  • «الصحة العالمية»: الوضع الصحي في السودان منهار .. تيدروس يزور بورتسودان للوقوف على الأوضاع ميدانياً
  • مدير منظمة الصحة العالمية يصل السودان وزيارته تتضمن المنشآت الصحية ومراكز الإيواء