نظم المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ورشة عمل مكثفة في كلية طب جامعة بورسعيد، استهدفت تدريب 25 من الكوادر الطبية على كيفية التعامل مع حالات العنف ضد المرأة وتقديم الدعم اللازم لهن.

أهداف الورشة

تهدف الورشة التي ينظمها المجلس القومي للمرأة إلى تمكين الكوادر الطبية من تقديم خدمات صحية نفسية واجتماعية متكاملة لضحايا العنف، وذلك من خلال: تدريب الكوادر على التعامل مع حالات العنف المختلفة، وتعريف الكوادر بأحدث البروتوكولات الطبية والاجتماعية للتعامل مع ضحايا العنف، وتفعيل دور وحدات المرأة الآمنة والتي تمثل خطوة مهمة في توفير خدمات متكاملة لضحايا العنف.

محتوى الورشة

تضمنت الورشة العديد من المحاور الهامة، منها: تعريف العنف ضد المرأة وأشكاله المختلفة، والإحصائيات الخاصة بالعنف ضد المرأة في مصر، والآثار الصحية والنفسية والاجتماعية للعنف على المرأة، ودور القطاع الطبي في دعم ضحايا العنف، وكيفية تقديم الدعم النفسي الأولي وتقييم المخاطر والحالة النفسية للضحايا، وآليات الإبلاغ عن حالات العنف والإجراءات القانونية المتبعة، ودور مكتب شكاوى المرأة في تقديم الدعم القانوني والاجتماعي لضحايا العنف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القومي للمرأة المرأة خدمات صحية

إقرأ أيضاً:

«القومي للمرأة» ينظم ورشة حول المتطلبات الأساسية لخدمة المنح العينية

نظم المجلس القومي للمرأة، ورشة عمل حول المتطلبات الأساسية لخدمة المنح العينية، التي تأتي ضمن سلسلة من الورش التدريبية التي يطلقها برنامج الدعم الفني للمستفيدين بخدمات تطوير الأعمال، وذلك في إطار مشروع معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية الذي ينفذه المجلس بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

واستهدفت ورشة العمل عددا من خريجي برامج التدريبات الفنية المتقدمة في محافظة المنيا، ممن على استعداد لبدء مشروع خاص، وذلك بحضور ولاء سليم الداعم القانوني لمشروعات التمكين الاقتصادي، وفريق عمل الدعم القانوني لمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، واستمرت لمدة يومين.

تقديم الدعم الفني للمستفيدين

وأكدت مي محمود مدير عام الإدارة العامة لتنمية المهارات ومدير مشروع معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية، أن برنامج الدعم الفني للمستفيدين بخدمات تطوير الأعمال يأتي في إطار حرص المجلس القومي للمرأة على تقديم سبل الدعم الفني للمستفيدات والمستفيدين من التدريبات التي يقدمها بمختلف المجالات، ومساعدتهم لتطوير مشروعاتهم، بهدف تمكينهم اقتصاديًا وزيادة دخلهم لتحسين مستوى معيشتهم، موضحة أن البرنامج يعد أول خطوات بدء مشروعات لهم، مضيفة أن التمكين الاقتصادي وضمان سبل إعاشة مستدامة من أهم الطرق لمجابهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

إجراءات التأسيس والتراخيص والحوافز

وتضمنت الورشة التعريف بأنواع الدعم «المنح والتمويلات» التي يقدمها المجلس في إطار المشروع والفرق بين المنحة والتمويل التأسيسي، ونبذة عن المتطلبات الأساسية، وكذلك شرحا لمفهوم خطة العمل للمشروع التجاري وأهميتها ومبادئ دراسات الجدوى الاقتصادية، بالإضافة إلى مناقشة حول الاقتصاد الرسمي وغير الرسمي، والأشكال القانونية للتحول إلى الاقتصاد الرسمي والتي تشمل الشركات والجمعيات الأهلية والتعاونية.

كما تناولت الورشة نبذة عن إجراءات التأسيس والتراخيص والحوافز والمزايا والتسهيلات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وتسجيل وتوثيق حقوق الملكية الفكرية وأهمية العلامات التجارية وكيفية ابتكار العلامات والتصميمات.

مقالات مشابهة

  • «هي تستطيع للتنمية»: المشروعات الصغيرة والمتوسطة طوق نجاة للمرأة المعيلة
  • وزير الصحة: مصر تحرص على تقديم الخدمات الطبية لتخفيف حدة الوضع الإنساني بالسودان
  • القومي للمرأة ينظم ورشة حول المتطلبات الأساسية لخدمة المنح العينية
  • «الذكاء التوليدي».. ورشة عمل ضمن مبادرة «طور وغير» بالقليوبية
  • تنظيم ورشة عمل عن الذكاء التوليدي بمبادرة «طور وغير» بالقليوبية
  • القومي للمرأة ينظم ورشة حول "المتطلبات الأساسية لخدمة المنح العينية"
  • «القومي للمرأة» ينظم ورشة حول المتطلبات الأساسية لخدمة المنح العينية
  • ورشة "صناعة التمور والدبس" بالقطيف تؤهل 25 مستفيدًا
  • جامعة القاهرة: تقديم 6 آلاف جلسة دعم نفسي للطلاب لتنمية مهاراتهم
  • مصرف الشارقة الإسلامي ينظم ورشة لموظفي دائرة الأشغال حول الادخار وتصميم الحياة