دعا وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، “جميع الأطراف” بمنطقة الشرق الأوسط إلى وقف “الأعمال التصعيدية”، وذلك في أعقاب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، خلال وجوده في طهران لحضور حفل تنصيب رئيس البلاد الجديد، مسعود بزشكيان.
ونقلت صحيفة “واشنطن بوست”، الخميس، تصريحات بلينكن من منغوليا، ضمن رده على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة منحت إسرائيل “شيكا على بياض” لتنفيذ عمليات في الشرق الأوسط، قائلا: “المسار الذي تشهده المنطقة حاليا هو نحو المزيد من الصراعات والدماء والمعاناة وانعدام الأمن، ومن المهم أن نكسر هذه الدائرة، ويبدأ ذلك بوقف إطلاق النار”.


وتابع بلينكن: “لنصل إلى هناك، يجب على جميع الأطراف أولا، التوقف عن اتخاذ أي إجراءات تصعيدية. ويجب عليهم إيجاد أسباب للوصول إلى اتفاق (وقف إطلاق النار)، وليس البحث عن أسباب لتأخير أو رفض الاتفاق”.
وأضاف: “من الضروري أن تتخذ جميع الأطراف الخيارات الصحيحة خلال الأيام المقبلة؛ لأن تلك الخيارات هي التي سوف تصنع الفارق بين الاستمرار في المسار المليء بالعنف والمعاناة وانعدام الأمن، أو الانتقال إلى شيء مختلف تماما وأفضل بالنسبة لجميع الأطراف المعنية”.
كانت صحيفة “نيويورك تايمز” نقلت عن مصادر إيرانية لم تكشف عن هويتها، قولها إن المرشد الإيراني، علي خامنئي، أصدر أوامره بضرب إسرائيل مباشرة ردا على مقتل هنية.
والأربعاء، أصدر مكتب خامنئي نقلته وكالة “تسنيم” الإيرانية، اتهم فيه إسرائيل باستهداف هنية، قائلا إنها اغتالت “ضيفنا العزيز في بيتنا”. وأضاف: “لكنه أعد لنفسه أيضا عقابا قاسيا”، في إشارة إلى إسرائيل العدو اللدود لإيران.
واغتيل هنية في طهران في وقت مبكر من صباح الأربعاء، في عملية أطلقت تهديدات بالثأر من إسرائيل وأثارت المزيد من المخاوف من اتساع رقعة الصراع في غزة بمنطقة الشرق الأوسط.
ولم يشر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، إلى مقتل هنية في بيان أذاعه التلفزيون، مساء الأربعاء، لكنه قال إن إسرائيل وجهت ضربات ساحقة لوكلاء إيران في الآونة الأخيرة، بما في ذلك حماس وحزب الله، وسترد بقوة على أي هجوم.
ومضى نتانياهو بقوله: “مواطنو إسرائيل، تنتظرنا أيام صعبة. منذ الضربة في بيروت، هناك تهديدات من جميع الاتجاهات. نحن مستعدون لأي احتمال وسنقف متحدين وعازمين في وجه أي تهديد. ستفرض إسرائيل ثمنا باهظا لأي عدوان عليها من أي ساحة”.
من جانبه، قال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، ديفيد مينسر، في إفادة صحفية إن إسرائيل ملتزمة بمفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وضمان تحرير الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم حماس في غزة.
وأكدت وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء، أن واشنطن لا تزال ترى أن إسرائيل تشارك بإيجابية في المحادثات بشأن التوصل لوقف إطلاق النار في غزة.
ويأتي تأكيد الخارجية الأميركية بعد غارة إسرائيلية في لبنان أسفرت عن مقتل القيادي البارز في حزب الله، فؤاد شكر، وبعدها مقتل رئيس المكتب السياسي لحماس في طهران.
وعزز هذان الاستهدافان المخاوف من توسّع رقعة الحرب المتواصلة منذ نحو 10 أشهر بين حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة) وإسرائيل، إلى لبنان والمنطقة.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: جمیع الأطراف إطلاق النار فی غزة

إقرأ أيضاً:

مقتل 3 أشخاص بالرصاص عند معبر اللنبي بين إسرائيل والأردن

(CNN)-- قالت خدمات الطوارئ الإسرائيلية، الأحد، إن ثلاثة أشخاص قتلوا في إطلاق نار عند معبر جسر اللنبي على الحدود الإسرائيلية الأردنية.

وقالت الوكالة المكلفة بأمن الحدود إن حرس الحدود "حيدوا" مطلق النار، وأضافت أن "إرهابيا وصل إلى المعبر الحدودي أطلق النار على عمال المحطة وتم تحييده"

وقال الجيش الإسرائيلي إن "إرهابيا اقترب من منطقة جسر اللنبي من الأردن في شاحنة، وخرج من الشاحنة، وفتح النار على قوات الأمن الإسرائيلية العاملة على الجسر".

وقالت نجمة داود الحمراء إنه بعد جهود الإنعاش، أعلن المسعفون "وفاة ثلاثة رجال، يبلغون من العمر حوالي 50 عامًا، مصابين بطلقات نارية".

وقال أحد المسعفين في مكان الحادث، يوتام تسور: "وجدنا ثلاثة رجال ممددين فاقدي الوعي، بلا نبض ولا يتنفسون، مصابون بأعيرة نارية. قمنا بالتعاون مع الفريق الطبي التابع للجيش الإسرائيلي بجهود الإنعاش، لكن لسوء الحظ، اضطررنا إلى ذلك". وأعلنوا وفاتهم في مكان الحادث".

من جهته أورد التلفزيون الأردني الرسمي شريطا عاجلا بصورة من موقع الحادث نشرها على صفحته الرسمية بمنصة إكس (تويتر سابقا): "تحييد منفذ عملية إطلاق النار عند معبر اللنبي بين الضفة والأردن".

إسرائيلالأردنإطلاق نارالجيش الإسرائيليالشرطة الإسرائيليةمكافحة الإرهابنشر الأحد، 08 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • وكيلة “غوتيريتش” تحاول حث الأطراف الليبية على تهدئة التوترات الأخيرة
  • الأردن عن حادث “جسر اللنبي”: الإفراج عن جميع السائقين
  • إسرائيل قتلت أميركية أخرى بالضفة الغربية.. إنترسبت: هل ترد واشنطن يوما؟
  • إسرائيل: ملتزمون بإعادة جميع سكان المناطق الشمالية إلى منازلهم بأمان
  • مقتل 3 أشخاص بالرصاص عند معبر اللنبي بين إسرائيل والأردن
  • أردوغان يعلق على مقتل الناشطة الأمريكية التركية.. ويزعم: إسرائيل لن تكتفي بغزة
  • “إصبع القاهرة” الذي أدهش العلماء!
  • واشنطن لإسرائيل: حاملات الطائرات لن تبقى في المنطقة لأجل غير مسمى
  • لماذا يشكل “نتساريم” أكبر معضلة في مراقبة إسرائيل لغزة؟ الدويري يعلق
  • بلينكن: إسرائيل وحماس تتوافقان على 90% من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة