سرطان الرئة من أنواع الأورام، التي تبدأ في الظهور عبر نمو خلايا غير طبيعية داخل الرئتين، ومن الممكن أن تسبب الوفاة في كثير من الأحيان، إذ يعتبر السبب الرئيسي للوفيات الناجمة عن السرطان في كل أنحاء العالم، ويمثل أعلى معدلات للوفاة بين الرجال والنساء على السواء، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وفي اليوم العالمي لسرطان الرئة، هناك بعض الأعراض التي تنذر بالإصابة به، ورغم شيوعها قد يتجاهلها البعض، ظنأ بأن الأمر ليس فيه خطورة، ويستعرضها موقع «مايو كلينك» الطبي.

أعراض تنذر بالإصابة بسرطان الرئة

عادة لا يسبب سرطان الرئة أعراضًا في مراحله المبكرة، وتظهر أعراضه عادةً عند تقدم المرض.

وقد تشمل مؤشرات سرطان الرئة الذي يصيب الرئتين وما حولهما، الأعراض التالية:

سعال ظهر لا يزول. ألم في الصدر. سعال مصحوب بدم ولو بكمية قليلة. بحَّة الصوت. ضيق النفس. الأزيز.

وقد تشمل  الأعراض التي تظهر عند انتشار سرطان الرئة في أجزاء أخرى من الجسم ما يأتي:

ألم العظام. الصداع. فقدان الوزن. فقدان الشهية. تورم في الوجه أو الرقبة.

الفئات الأكثر عرضة لسرطان الرئة

يقول الدكتور فؤاد عبد الشهيد، أستاذ جراحة الأورام، لـ«الوطن»، إن أعراض سرطان الرئة تتشابه بشكل كبير مع بعض الأعراض الشائعة لدور البرد، كما أن المدخنين هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، بالإضافة إلى الأشخاص المعرضين إلى التدخين السلبي، وكذلك الذين يعانون من بعض الأعراض المتفاقمة في الصدر.

ونصح «عبد الشهيد» بضرورة زيارة الطبيب فور ظهور هذه الأعراض مباشرة، إلى جانب تجنب التدخين قدر الإمكان، لأنه من العوامل التي تساهم في الإصابة بهذا النوع من السرطان، والحرص على ممارسة الرياضة يوميًا، والعمل على اختيار نظام غذائي صحي يحتوي على الفواكه والخضروات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سرطان الرئة أعراض سرطان الرئة اليوم العالمي لسرطان الرئة سرطان الرئة

إقرأ أيضاً:

أمريكا تتجاهل طلب زيلينسكي ضرب العمق الروسي

تجاهل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، مطالب أوكرانيا بالسماح لها باستخدام الأسلحة الأمريكية بعيدة المدى ضد أهداف في داخل العمق الروسي.

وقال أوستن في ختام اجتماع مجموعة الاتصال من أجل أوكرانيا في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا: "لا أظن أن هناك قوة واحدة قادرة على حسم الحرب".
وأضاف أوستن، أن ساحة المعركة الحالية أظهرت أن روسيا نقلت طائرات معينة باستخدام قنابل انزلاقية خارج نطاق مدى أنظمة الصواريخ التكتيكية بعيدة المدى (اتاكمز) الأمريكية.
وتفادى أوستن الإجابة على سؤال لصحافي عن تصريحات للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن هناك أهدافاً استراتيجية في روسيا يمكن ضربها بأسلحة بعيدة المدى.

أوكرانيا: عملية كورسك ناجحة.. والجيش الروسي لا يتقدم في الشرق https://t.co/7V5hHcj6HZ

— 24.ae (@20fourMedia) September 5, 2024 وقال أوستن إن "هناك طرقاً عديدة لمهاجمة العديد من الأهداف في روسيا وأوكرانيا، وعلى سبيل المثال بالمسيرات، أعتقد أنه في المستقبل المنظور سنضمن مواصلة التركيز على مساعدة أوكرانيا على الدفاع عن أراضيها بشكل فعال".
وكان زيلينسكي قد دعا في وقت سابق إلى الحصول على أسلحة بعيدة المدى، ومنحه حرية استخدامها في توجيه ضربات ضد أهداف في المناطق الروسية البعيدة.
كما أعلن أوستن عن منح المزيد من المساعدات العسكرية التي يبلغ مجموعها نحو 250 مليون دولار (نحو 225 مليون يورو) لأوكرانيا للدفاع ضد الحرب العدوانية الروسية.
يشار إلى أنه في الأشهر الأخيرة، قدمت الولايات المتحدة عدة دفعات من المساعدات العسكرية، على مراحل، بعد أن أفرج الكونغرس الأمريكي عن أموال جديدة لكييف بلغ مجموعها نحو 61 مليار دولار في نهاية أبريل (نيسان).

مقالات مشابهة

  • شديد العدوى.. معلومات عن نوروفيروس بعد تسببه في غلق مزار سياحي شهير بأمريكا
  • العثور على سبب يؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم
  • أطباء يوضحون أسباب اكتئاب ما بعد الولادة
  • مختص يكشف عن الأعراض التي تسبق عجز الرجل في غرفة النوم.. كن حذرا
  • استشاري أمراض جلدية يوضح أهم أعراض الإصابة بالأكزيما التأتبية (فيديو)
  • «القافلة الوردية» تقدم فحوصاً مجانية وتعزز الوعي بسرطان الثدي
  • أمريكا تتجاهل طلب زيلينسكي ضرب العمق الروسي
  • علشان متقلقش وتستعجل.. 7 أعراض متوقع ظهروها عند الإقلاع عن التدخين
  • طبيبة تكشف أعراضًا غير واضحة لأمراض الجهاز الهضمي
  • 5 أعراض تظهر على الجلد تنذر بالفشل الكلوي.. منها الحكة الشديدة