زنقة20ا الرباط

أفرج مؤخرا عن خريطة تنظيم مدينة الرباط لكأس العالم 2030، حيث تحدد هذه الخريطة القنادق التي ستقيم فيها وفود المنتخبات المشاركة ومناطق “الفان فيست”، وملاعب التداريب.

وكشفت الخريطة خريطة خط قطار جديد سيربط المطار وتمديد خط الطرامواي.

وكان المغرب قد أطلق رنامجًا لتحديث القطاع الفندقي استعدادًا لكأس إفريقيا 2025 والمونديال 2030، يقوم على تقديم قروض للفنادق تصل قيمتها إلى 10 مليون دولار، وتتحمل الدولة جميع فوائدها.

وتأتي هذه الخطوة، “استعدادًا للتظاهرات الرياضية الدولية الكبرى التي سيستضيفها المغرب، مثل كأس أمم إفريقيا 2025 وكأس العالم 2030، وذلك في إطار تنفيذ خارطة طريق السياحة 2023-2026”.

وقررت الحكومة وضع برنامج خاص لتحسين جودة الإيواء السياحي، من خلال اتفاقيات موقعة بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والوزارة المنتدبة المكلفة بالميزانية، بالإضافة إلى صندوق محمد السادس للاستثمار (حكومي) والشركة المغربية للهندسة السياحية (حكومية)، حيث يقدم آلية دعم وتمويل جديدة.

ويهدف هذا البرنامج إلى تسريع تحديث مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة، بهدف تجديد 25 ألف غرفة باستثمار متوقع يفوق 4 مليار درهم (400 مليون دولار)، وفقًا للبيان.

يُعتبر هذا البرنامج، بحسب البيان، “خطوة نحو تحديث الطاقة الإيوائية استجابة للزيادة المستمرة في عدد الوافدين، وفي ظل التحضيرات لاحتضان التظاهرات الرياضية القادمة، حيث يطمح المغرب إلى تقديم استضافة عالية الجودة”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

دراسة دولية : مونديال 2030 سيرفع معدلات النمو بالمغرب

زنقة 20 ا علي التومي

من المتوقع حسب منظمة “GIS” Geopolitical Intelligence Services، أن تتعزز معدلات النمو بالمغرب، وذلك بفضل توسع قطاع السيارات والسياحة والإبتكارات الرقمية المتوقعة.

ولفتت المنظمة على أنه بالرغم من أن الاستثمار المباشر الأجنبي شهد انخفاضا حادا في عام 2023، فمن المتوقع أن يتعافى مع استعداد المغرب لاستضافة كأس العالم 2030.

وجاء في تقرير المنظمة الدولية المختصة في تزويد قادة الأعمال وكبار المديرين وصناع السياسات بالتوقعات الجيوسياسية، أنه على مدى العقدين الماضيين، خضع المغرب لإصلاحات على الجبهات السياسية والاقتصادية والدولية.

وأكدت ذات المنظمة، أنه في حين لا تزال المخاطر التي تهدد النمو والإستقرار قائمة، فإن المملكة المغربية في وضع يسمح لها بتعزيز مكانتها كقوة متوسطة.

وأبرزت المنظمة في تقريرها، أنه في ظل هذه الظروف، يمكن للمغرب أن يعزز مكانته الدولية بشكل أكبر، ويعمق علاقاته الدبلوماسية ونفوذه مع أفريقيا جنوب الصحراء وأوروبا ودول الخليج.

واستطردت المنظمة، أنه في حين أن هذا السيناريو من شأنه أن يؤكد نجاح استراتيجية الإصلاح في الرباط، فإن البلدان المغاربية الأخرى لا تستطيع تكرارها، لأنها تفتقر إلى القيادة القوية فضلا عن الاستقرار السياسي والاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • «المبادرات الرئاسية واستراتيجية مصر 2030».. ندوة تثقيفية بمجلس مدينة قطور
  • سيتمخض عنه “إعلان الرباط”.. المغرب يحتضن اجتماع مجالس التعاون الإسلامي
  • تنظيم برنامج تدريبي حول إعداد قادة الذكاء الاصطناعي
  • وزارة الطاقة والبنية التحتية: إنجاز مشروع مبنى دفاع مدني حتا في 2025
  • وكيل أفريقية النواب: "التجلي الأعظم" يعيد مصر لمكانتها المرموقة على خريطة السياحة العالمية
  • “الطاقة والبنية التحتية” تطلق منصة “اسألنا” للتعامل مع الاستفسارات والطلبات
  • دراسة دولية : مونديال 2030 سيرفع معدلات النمو بالمغرب
  • «الطاقة والبنية التحتية» تطلق منصة «اسألنا» للتعامل مع الاستفسارات والطلبات
  • إطلاق منصة "اسألنا" لطلبات وخدمات "الطاقة والبنية التحتية" في الإمارات
  • “الطاقة والبنية التحتية” تطلق الدردشة الفورية “اسألنا” باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي للتفاعل المباشر مع المتعاملين