يأتي الأول من أغسطس كل عام بذكرى حزينة، إذ يرتبط بوفاة الكوميديان الكبير سعيد صالح، الذي فارق الحياة وبقيت سيرته التي تخلدها أعمالا فنية لا تُسنى، وثقت صداقة فنية وشخصية طويلة بالزعيم عادل إمام، حيث جمعهما أكثر من 11 عملا فنيا، أشهرها «سلام يا صاحبي» و«مدرسة المشاغبين»، وغيرها من الأعمال التي أشاد بها «صالح» قبل رحيلة، فماذا قال عن الصداقة الفنية بينه وبين الزعيم؟

ماذا قال سعيد صالح عن صداقته مع بالزعيم؟

بداية الصداقة الفنية بين «صانع البهجة» سعيد صالح والزعيم عادل إمام، كانت عام 1971، حيث التقى الثنائي في مسرحية مدرسة المشاغبين، وشاركهما البطولة أحمد زكي ويونس شلبي وهادي الجيار وسهير البابلي وحسن مصطفى وعبدالله فرغلي، وأخرجها جلال الشرقاوي، وكانت من تأليف علي سالم.

سعيد صالح تحدث عن الأعمال الفنية التي جمعته بالزعيم، وخص بالذكر نجاح مسرحية المشاغبين في لقاء تليفزيوني قبل رحيله، قائلا: «نفسي الزمن يعود ويستمر، كان الشغل بينا رائع، ما بينا حاجات كتيرة جدا، واشتغلنا بجد كويس جدا، اتعلمنا مع الثورة وصادفنا حاجات كتيرة منها نكسة ملناش يد فيها، بكينا فيها وعيطنا وإزاي ده يحصل لنا، مع إن كان في آمال وأحلام كتيرة، وفجأة كل ده اتبخر».

وتابع: «مدرسة المشاغبين كان نجاحها انتصار لينا، واعتبرناها انتصار مسبق لانتصار 73، روحنا لبنان بيها على مسرح مشتغلش عليه غير فيروز بس، اللبنانيين استقبلونا وقعدنا بدل 5 أيام لحد 5 أسابيع، نجحنا بيها نجاح كبير، وفضلت مسرحية المشاغبين باقية لسنين كتير بعدها».

أعمال جمعت سعيد صالح وعادل أمام

يذكر أن هناك قرابة 11 عملا فنيا متنوعا بين المسرح والسينما والدراما، جمع سعيد صالح وعادل إمام، بداية من مدرسة المشاغبين إلى زهايمر، وهي: 

مدرسة المشاغبين. أحلام الفتى الطائر. رجب فوق صفيح ساخن. المشبوه. على باب الوزير. الهلفوت. أنا اللي قتلت الحنش. سلام يا صاحبي. بخيت وعديلة. أمير الظلام. زهايمر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عادل إمام سعيد صالح وعادل إمام مدرسة المشاغبين سعيد صالح مدرسة المشاغبین سعید صالح

إقرأ أيضاً:

بعد حضوره مسرحية «حاجه تخوف».. عصام السيد يشيد بالمخرج خالد جلال

وجه المخرج عصام السيد، رسالة لصديقه المخرج خالد جلال، يشيد فيها بمدى إبداعه الفني ودوره البارز في كشف المواهب الجديدة، وذلك عقب حضوره للعرض المسرحي «حاجة تخوف».

وشارك «السيد» صور له برفق خالد جلال على هامش العرض المسرحي «حاجه تخوف»، وعلق عليها قائلا: «شهادتي مجروحة في الأستاذ خالد جلال.. عشان إحنا أصدقاء وعشان بدرس إخراج في مركز الإبداع.. بس في الحقيقة أنا متابعه بإعجاب من أول عروضه في الجامعة ومع الفرق المستقلة.. واللي نبهني لموهبته أستاذتنا كلنا دكتورة نهاد صليحة رحمها الله.. وحاولت بعد عودته من إيطاليا إني أضمه للمسرح الكوميدي اللي كنت مديره وقتها لكن القدر كان محوش له».

وتابع: «كان عنده وظيفة أكبر وهي مركز الإبداع اللى على إيديه بقى أهم مكان لصناعة نجوم للمستقبل.. وعشان كده كنت أول واحد يقول عليه «جواهرجي النجوم» والنهارده بيقدم لنا في مسرحية حاجة تخوف شوية جواهر جديدة.. ومش هاتكلم عن العرض لأنه محتاج مقالة طويلة جدااااااا.. وانى افتكر أسماء كل المواهب الجميلة اللي نورت، اللي معرفش خالد حفظ أسماؤهم أزاي؟.. لكن بادعوا كل الناس: لازم تروحوا تشوفوا بنفسكم كام زهرة جديدة بتتفتح على إيديه.. ربنا يسعدك يا أستاذ زي ما بتسعدنا وبتسعد أجيال بتتربى على إيديك».

مسرحية حاجة تخوف

مسرحية حاجة تخوف، هو عرض مشروع تخرج الدفعة B من قسم التمثيل «دفعة على فايز» باستوديو المواهب، والمسرحية صياغة وإخراج خالد جلال، مخرج منفذ علا فهمي.

اقرأ أيضاًwatch it تطرح البرومو الرسمي لـ مسلسل «تيتا زوزو» (فيديو)

نجل فؤاد المهندس يكشف كيف كان والده يقضى عيد ميلاده

مقالات مشابهة

  • محمد صبحي يكشف تفاصيل مسرحية فارس يكشف المستور
  • مياه الشرب والصرف الصحي تحتفي بتخرج الدفعة الأولى من مدرسة الثانوية الفنية الصناعية في الإسكندرية
  • "مسرحية بلا مسرح"..و"مفاوضات بلا أفق"
  • وفاء عامر تنشر كواليس "غموض" وتواصل نجاح مسيرتها الفنية
  • مواعيد إجراء مقابلة الوظائف الإشرافية الفنية بتعليم الدقهلية
  • بعد حضوره مسرحية «حاجه تخوف».. عصام السيد يشيد بالمخرج خالد جلال
  • المدونة الصينية “عائشة” تلتقط صور مع البرهان وتصفه بالزعيم: (تذوقت الطعام السوداني وتأثرت بصدق وتواضع ووفاء البرهان بعد أن دعا السائقين والموظفين الذين عملوا معه سابقاً في الصين للقاء لاستاضفتهم وتكريمهم)
  • القاهرة الاخبارية: ارتفاع عدد الشهداء إلى 8 جراء قصف الاحتلال مدرسة حليمة السعدية التي تؤوي نازحين في جباليا شمال #غزة
  • ماذا وراء خريطة نتنياهو التي خلت من الضفة الغربية؟
  • شروط دخول مسرحية "ملوك الهنكرة"