زنقة20ا علي التومي

يواصل المغرب جهوده بسرعة فائقة لتجهيز وتحديث الملاعب المرشحة لإحتضان منافسات مونديال 2030، والعمل على توسعتها لتكون جاهزة لإستقبال المنتخبات والجماهير في هذا الحدث الكروي العالمي المقرر تنظيمه بالمغرب بشكل مشترك مع اسبانيا والبرتغال.

وفي هذا الإطار، أعلن المغرب ترسانة من الملاعب المغربية الكبرى التي تم إختيارها حسب دراسة دقيقة اعتمد خلالها على معايير دولية تحترم شروط “الفيفا” لإحتضان مباريات من حجم منافسات كأس العالم 2030.

ومن بين هذه الملاعب، ملعب الحسن الثاني، الأكبر في العالم الذي تبلغ سعته 115.000 مقعد، وملعب طنجة بجهة الشمال، الذي تبلغ سعته 75.600 مقعد، إلى جانب ملعب العاصمة الرباط بسعة تصل إلى 68.700 مقعد، يليه ملعب فاس بسعة 55.800 ، ثم ملعب أكادير بجنوب المملكة، بسعة تقدر 46.000 مقعد.،وأخير ا ملعب مراكش الذي تبلغ سعته 45.860 مقعدا.

وبخصوص التظاهرات المرافقة لـ”مونديال 2030″ رشح المغرب المسرح الكبير بالرباط لاحتضان قرعة الدور التمهيدي والأدوار النهائية، إلى جانب قصر المؤتمرات في ابن جرير لاحتضان الأوراش والندوات الخاصة بالمنتخبات المشاركة، وكذا المسرح الكبير بالدار البيضاء لاستقبال مؤتمر الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وحول المواقع الخاصة بالمشجعين فقد تم ترشيح 12 موقعا في ست مدن مختلفة بالمغرب، كساحة “OLM السويسي” بالرباط، التي تستقبل كل سنة 3 ملايين زائر في مهرجان “موازين” الموسيقي، وكذا “كورنيش الدار البيضاء”، و”باب إغلي” في مدينة مراكش.

وكان المغرب قد رشح ستة ملاعب في ست مدن مختلفة وبجهات مغربية متفرقة، لإحتضان نهائيات كأس العالم 2030 لكرة القدم، إلى جانب كل من البرتغال وإسبانيا.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الجامعة تعلن عن نقل مباريات المنتخب المغربي إلى وجدة بعد إغلاق ملعب أكادير

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قبل لحظات، في بلاغ لها، أن مباراتي المنتخب الوطني المغربي، خلال التوقف الدولي المقبل، شهر أكتوبر، أمام إفريقيا الوسطى، لحساب الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس الأمم الإفريقية المغرب 2025، ستلعبان على أرضية الملعب الشرفي بوجدة.

وستكون مباراة المنتخب الوطني المغربي أمام ليسوتو، المبرمجة بعد غد الإثنين، برسم الجولة الثانية من تصفيات كأس الأمم الإفريقية المغرب 2025، آخر لقاء يلعب بملعب أدرار بأكادير، قبل إغلاقه رسميا للإصلاحات، كسائر الملاعب الكبرى للمملكة المغربية.

وسيتم إغلاق ملعب أدرار بأكادير، بغية إخضاعه للإصلاحات بكل مرافقه الداخلية، وكذا ترميم جنباته الخارجية، استعدادا للملتقيات المقبلة التي ستستضيفها المملكة المغربية، أهمها نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2025، ونهائيات كأس العالم 2030.

جدير بالذكر أن حسنية أكادير، سيكون مجبرا على إيجاد ملعب يخوض فيه مبارياته المقبلة، بمنافسات البطولة الاحترافية في قسمها الأول، بعد إغلاق ملعب أدرار بأكادير، شأنه شأن الفرق الأخرى، جراء إغلاق الملاعب الكبرى لمراكش والرباط وفاس والدار البيضاء.

كلمات دلالية المنتخب الوطني المغربي تصفيات كأس الأمم الإفريقية كوت ديفوار 2023 حسنية أكادير ملعب أدرار بأكادير نهائيات كأس الأمم الإفريقية المغرب 2025 نهائيات كأس العالم المغرب إسبانيا البرتغال 2030

مقالات مشابهة

  • الوالي امهيدية يكشف عن إحداث مجمع رياضي ضخم بمازاغان تحضيراً لمونديال 2030
  • رسميا.. مباراة ليسوتو ستكون الأخيرة للمنتخب المغربي بأكادير
  • اللحياني: هل نتعامل مع الملاعب بنظام الحجز وكأننا نستأجر الملاعب.. فيديو
  • المغرب تُودع «مونديال الشابات»
  • الجامعة تعلن عن نقل مباريات المنتخب المغربي إلى وجدة بعد إغلاق ملعب أكادير
  • سواحل الصحراء المغربية تستقبل عشرات السفن الروسية قبل سنة 2030
  • دراسة دولية : مونديال 2030 سيرفع معدلات النمو بالمغرب
  • الحكومة الإسبانية متخوفة من فقدان مونديال 2030 وترد على فينيسيوس (فيديو)
  • التعمري يكشف مدة غيابه عن الملاعب
  • كريستيانو رونالدو يكشف موقفه من مونديال 2026