بوابة الوفد:
2024-09-09@03:54:11 GMT

دور القطاع الطبي في دعم السيدات المعنفات

تاريخ النشر: 1st, August 2024 GMT

نظم المجلس القومي للمرأة ممثلا في وحدة مناهضة العنف ضد المرأة ورشة تدريبية لدعم دور مقدمي الخدمات الصحية بالمستشفيات الجامعية فى التعامل مع المرأة التي تتعرض للعنف بكلية طب جامعة بورسعيد، وذلك بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان والوكالة الامريكية للتنمية الدولية.

القومي للمرأة يكرم د. مايا مرسي تقديراً لمجهوداتها خلال فترة توليها رئاسة المجلس المجلس القومي للمرأة: نهدف لتحفيز الإرادة والتمكين على رأس أولويات الحكومة.

. فيديو

واستهدفت الورشة 25 من مقدمى الخدمات الصحية من الأقسام المختلفة بالكلية ،بحضور  الدكتورة أمل فيليب المستشار الصحي بالوحدة، والدكتور خالد صبرى عميد كلية طب جامعة بورسعيد و الدكتورة دينا شكري أستاذ الطب الشرعي، و وإسلام محمد عبد الحميد المحامي بمكتب شكاوى المرأة ببورسعيد،و سالي ذهني ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وأكدت الدكتورة أمل فيليب أن الورشة التدريبية استهدفت تدريب مقدمى الخدمات الصحية من الأقسام المختلفة بالكلية علي كيفية تفعيل وحدة المرأة الآمنة المزمع افتتاحها ضمن أنشطة برتوكول التعاون بين الجامعة والمجلس، واستعرضت تعريفات العنف ضد المرأة  الدولية و المحلية، واحدث الاحصائيات الخاصة به، وعرضت أسبابه و أشكاله و المضاعفات الصحية والاجتماعية والنفسية ، وأهمية دور القطاع الطبى فى دعم السيدات اللاتي  يتعرضن للعنف، كما عرضت معايير تقديم الخدمة و كيفية تقديم الدعم النفسى الاولى وتقييم المخاطر و الحالة النفسية للسيدات ضحايا العنف.

وأكد الدكتور خالد صبرى همية تفعيل دور كلية الطب جامعة بورسعيد فى مناهضة العنف ضد المرأة و وتقديم خدمات ذات جودة للسيدات المعنفات من خلال وحدة المرأة الآمنة.

وأشارت الدكتورة دينا شكرى الى مبادىء فحص الطب الشرعي فى مختلف حالات الاعتداء ، مشددة على أهمية الابلاغ فى الوقت المناسب لعدم ضياع الأدلة وهو الدور الهام الذى تقوم به وحدة المراة الآمنة من خلال تطبيق برتوكول الرعاية الصحية ومسار المراة التي تتعرض للعنف البدنى والجنسي والتعليمات القضائية.

وأوضح  اسلام محمد عبد الحميد دور مكتب شكاوى المرأة بجميع المحافظات كشريك أساسي فى مساعدة السيدات ضحايا العنف مستعرضاً الخدمات التى يقدمها المكتب وأهدافه وتصنيفات العمل وكيفية تقديم الخدمة والتعاون مع الجهات الشريكة، مشيراً الي خط التواصل المباشر بين الوحدة والمكتب ورقم الخط الساخن 15115.

‏وأشارت  سالى ذهنى عن دور الصندوق فى دعم قضايا مناهضة العنف ضد المرأة والصحة الانجابية بكافة الوسائل واهمها وحدات المرأة الآمنة والتركيز على تقديم الدعم لمقدمي الخدمات الصحية للتعامل مع المرأة المعرضة لأشكال العنف المختلفة وأهمية تفعيل نظام الاحالة بين الجهات المختصة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المراة العنف ضد المرأة ورشة تدريبية المجلس القومى للمرأة جامعة بورسعيد العنف ضد المرأة الخدمات الصحیة

إقرأ أيضاً:

محافظ الإسكندرية يستقبل وفد «القومي للمرأة» لبحث سبل التعاون المشترك

استقبل الفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، بمكتبه وفد المجلس القومي للمرأة برئاسة إيمان خليفة، الأمين العام للمجلس القومي للمرأة، لمناقشة سبل زيادة التعاون المشترك بين الجانبين.

جاء اللقاء بحضور داليا حمدي مدير الإدارة العامة لشئون الفروع، و محمود بدوي ممثل الإدارة العامة لشئون الفروع، والدكتورة ماجدة الشاذلي، مقررة فرع المجلس القومي للمرأة بالإسكندرية.

وخلال اللقاء، أشاد محافظ الإسكندرية بالدور الرائد الذي يقوم به أعضاء المجلس القومي للمرأة في جميع المحافظات ومشاركتهم المجتمعية الجادة والفعالة، ومساندتهم لكافة المبادرات التي تنفذها الدولة مثل:دعم المرأة المعيلة في قرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة " وكذلك في بشاير الخير مؤكدًا على أن المحافظة على أتم الاستعداد للتعاون مع المجلس القومي للمرأة وخاصة في تنفيذ مبادرة "بداية" التي أطلقتها الحكومة المصرية بهدف بناء الإنسان المصري.

ومن جانبها، أكدت الأمين العام للمجلس القومي للمرأة على الدعم والتواصل المستمر مع المحافظة لتقديم كل ما يلزم لدعم الفئات الأولى بالرعاية، كما تطرقت للحديث عن دور المجلس القومي للمرأة في خدمة المرأة المعيلة والمعنفة، ودعم المجلس للتمكين الاقتصادي للمرأة من خلال مبادرة "تحويشة".

مقالات مشابهة

  • اللامي يشدد على تقديم افضل الخدمات الصحية للمواطن ولا تهاون مع المتقاعسين عن العمل
  • تفاصيل زيارة المنشاوي لوحدة مرور جامعة أسيوط     
  • محافظ قنا يستقبل قيادات القطاع الطبي الجدد بمكتبه
  • الإمارات للخدمات الصحية تلغي 220 إجراء وتخفض زمن الحصول على الخدمات بـ60%
  • وزير الصحة: مصر تحرص على تقديم الخدمات الطبية لتخفيف حدة الوضع الإنساني بالسودان
  • “الإمارات للخدمات الصحية” تلغي 220 إجراء وتخفض 60% من مدة الحصول على الخدمات
  • محافظ الإسكندرية يستقبل وفد «القومي للمرأة» لبحث سبل التعاون المشترك
  • «حياة كريمة»: 1.5 مليون مستفيد من الخدمات الصحية للمبادرة
  • تفاصيل إنشاء وحدة رعاية المستثمرين المصريين المقيمين بالخارج.. الخدمات المقدمة
  • تقديم الخدمات العلاجية لـ107 آلاف مريض إدمان مجانا خلال 2024