الجزيرة:
2024-09-09@03:53:38 GMT

لوموند وإلباييس: الاغتيالات دليل مأزق إسرائيلي

تاريخ النشر: 1st, August 2024 GMT

لوموند وإلباييس: الاغتيالات دليل مأزق إسرائيلي

قالت صحيفتا لوموند الفرنسية وإلباييس الإسبانية إن سياسة الاغتيالات الموجهة تضع إسرائيل في مأزق ولا تشكل نصرا إستراتيجيا على أعدائها، بل هي تعبير عن سياسة غير مسؤولة انتهت بوأد مفاوضات وقف إطلاق النار، وقد تحمل الشرق الأوسط إلى حرب شاملة بينها وبين إيران.

وفي افتتاحية بعنوان "مأزق الاغتيالات الموجهة" كتبت لوموند أن هذه التصفيات -التي حولها الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى هدف لذاته- تثبت قدرة إسرائيل على ملاحقة أعدائها، لكن تكرارها يثبت أيضا، وبشكل غير مباشر، محدوديتها الكبرى، كونها مجرد ضربات تكتيكية لا ترقى إلى أن تكون إستراتيجية.

وتضيف لوموند أنه إذا كان قتل قيادي حزب الله فؤاد شكر جزءا من دورة كلاسيكية من الهجمات والهجمات المضادة، فإن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية يطرح أكثر من سؤال، فقد كان هنية يقود وفد الحركة في المفاوضات التي تشرف عليها الولايات المتحدة لإنهاء الحرب وإطلاق الرهائن، لكن نتنياهو رد على مطالب وقف إطلاق النار بطريقة قد تسبب انفجار الشرق الأوسط كله.

وتقول الصحيفة الفرنسية إن المستويين السياسي والعسكري في إسرائيل يؤمنان بأن الاغتيالات الموجهة تسمح بحماية إسرائيل وتكسبها الوقت في آن واحد، لكن الوقائع تكذب ذلك.

فعمليات التصفية لم تمنع أبدا ظهور بديل للقيادي القتيل يكون أخطر على إسرائيل، لكن نتنياهو حوّل الاغتيالات إلى هدف لذاته هو العاجز عن تقديم أدنى شكل من أشكال الحلول للصراع، لا تنكر على الشعب الفلسطيني حقه المشروع في دولته الخاصة.

واختتمت لوموند بقولها إن الشلل النصفي الذي أصاب إسرائيل وهوسها بالقوة لا يخلو من آثار مدمرة على مجتمعها الذي يزداد تطرفه كلما تراجعت الدبلوماسية وسياسات التسوية.

ومن أمثلة ذلك، اقتحامُ أنصار اليمين المتطرف قاعدتين عسكريتين احتجاجا على احتجاز جنود يشتبه في اعتدائهم على سجين فلسطيني، ورافقهم في ذلك وزراء من الليكود (حزب رئيس الوزراء)، وأيضا أفراد ملثمون من وحدة عسكرية عُرف عنها تنكيلها بالسجناء الفلسطينيين.

نقطة اللاعودة

أما صحيفة إلباييس فتوقعت في افتتاحية بعنوان "خطوات غير مسؤولة على طريق الحرب الشاملة" أن تقترب الاغتيالات، التي شملت رئيس المكتب السياسي لحماس وقيادات في حزب الله، بالمنطقة إلى نقطة اللاعودة لتتوسع رقعة الصراع المسلح في الشرق الأوسط.

وقالت الصحيفة الإسبانية إن عمليتي اغتيال هنية وشكر كانا هجومين كبيرين خارج مسرح القتال المعتاد في غزة، مما يعزز صحة الفرضيات الأكثر تشاؤما باحتمال خروج حرب غزة عن السيطرة.

وحسب إلباييس، فإن اغتيال هنية ضربة كبيرة لمفاوضات وقف إطلاق النار التي تتوسط فيها قطر ومصر والولايات المتحدة، فقد كان كبير مفاوضي حماس، وبات من الصعب للغاية الآن أن تقبل الحركة أي نوع من أنواع التفاهم مع حكومة نتنياهو، لتتضاءل بذلك فرص تخفيف مأساة مدنيي غزة، الذين قتلت إسرائيل منهم حتى الآن 40 ألفا.

وأضافت الصحيفة الإسبانية أن اغتيال هنية وشكر تصعيد خطير للغاية في الصراع بين إسرائيل وإيران بعدما سجل مستوى دراماتيكيا في أبريل/نيسان الماضي، وهو يقترب به الآن من نقطة اللارجوع، والتي إذا تم تجاوزها فقد يستحيل معها إيجاد مخرج سلمي للحرب.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

التاريخ اليهودي وسياسية إسرائيل.. هذه الدورات التي تلقاها يحيى السنوار

استعرض المستشرق جاكي خوجي محلل الشؤون العربية في إذاعة جيش الاحتلال، جانبا من حياة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، والدورات التي تلقاها.

وكتب خوجي مقالا بعنوان  "السنوار وكبير السنهدرين وآباء الصهيونية"، والسنهدرين وهو المجلس الأعلى في النظام القضائي والسياسي في اليهودية القديمة.

وقال خوجي، "صباح اليوم أحضرت قائمة الدورات الدراسية ليحيى السنوار خلال دراسته لدرجة البكالوريوس في الجامعة المفتوحة".

اظهار ألبوم ليست



وأضاف، "أثناء فترة سجنه، درس السنوار عبر التعلم عن بعد حوالي 15 دورة في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية"، مبينا أن قائمة الدورات تعكس اهتماماته بشكل واضح.

סנואר, סנהדרין גדולה ואבות הציונות | הבוקר אצל #ספי_ויניר הבאתי את גיליון הקורסים של יחיא סנואר בלימודי התואר הראשון באוניברסיטה הפתוחה. בעת שהוא ישב בכלא, אסף סנואר בלמידה מרחוק כ-15 קורסים בחוגים למדעי החברה ומדעי הרוח. רשימת הקורסים מלמדת היטב במה התעניין. הנה חלק מהם >>>> pic.twitter.com/57TNRNMQkv — Jacky Hugi (@JackyHugi) September 3, 2024

وتابع، "إليكم جزءا منها: 1: القدس عبر العصور - دورة في التاريخ عن تاريخ القدس، من بداياتها في العصر التوراتي، مرورا بمكانتها في زمن الحشمونيين، تحت حكم روما وبيزنطة، الدولة العباسية، العثمانيين، وصولاً إلى فترة الانتداب البريطاني".

وأوضح، "حصل في هذه الدورة على درجة 92. 2: من القدس إلى يبنا (قرية فلسطينية).. دورة في قسم التاريخ عن فترة المشناة والتلمود، تتضمن أيضا فصلا تمهيديا عن التوراة الشفوية. حصل فيها على درجة 81".

كما درس، "من المنفى إلى الاستقلال".. دورة تمهيدية في تاريخ الشعب اليهودي، تشمل تاريخ اليهود في فترة الإمبراطورية الفارسية واليونانية، اضطهادات أنطيوخوس، روما، وتأسيس سلالة الحشمونيين. حصل فيها على درجة 94.

كما درس "في أيام المحرقة".. دورة تاريخية عن المحرقة: خلفيات صعود النازيين، يهود أوروبا عشية الحرب، وخطة الإبادة وكيف تم تنفيذها. حصل على درجة 89، ودرس "بين صهيون والصهيونية 1881-1914".. دورة حول تاريخ الحركة الصهيونية. حصل على درجة 96.

وأضاف، "درس سنوار أيضا دورتين أساسيتين: "الحكومة والسياسة في دولة إسرائيل".. دورة تأسيسية في العلوم الاجتماعية، تتناول فصل السلطات، الديمقراطية الإسرائيلية، الانتخابات والأحزاب؛ وكذلك "مقدمة في تاريخ الشرق الأوسط".



كما التحق بدورات في اللغة الإنجليزية كجزء من متطلبات الدرجة.

وتابع، أن "الطالب يحيى إبراهيم السنوار لم يكمل متطلبات درجة البكالوريوس. هذا لا يعني أنه لم يكن أكاديميا.

وقبل سجنه، حصل على درجة البكالوريوس في اللغة والأدب العربي من جامعة غزة، وفي عام 2011، توقفت دراسة الأسرى الأمنيين في السجون الإسرائيلية".

مقالات مشابهة

  • ”إسرائيل تكشف ان اغتيال حسن نصرالله بات وشيكاً ”
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو يجري مشاورات أمنية اليوم لبحث تطورات المفاوضات
  • إعلام إسرائيلي: أسرة المحتجزة القتيلة كارمل جات رفضت استقبال نتنياهو
  • إعلام إسرائيلي: الآلاف يشاركون في مظاهرة قبالة مقر إقامة نتنياهو بالقدس
  • أهالي المحتجزين في غزة: كان من الممكن إنقاذ حياة الرهائن بالصفقات التي نسفها نتنياهو
  • مأزق الوسطاء فى هدنة غزة..
  • التاريخ اليهودي وسياسية إسرائيل.. هذه الدورات التي تلقاها يحيى السنوار
  • إعلام إسرائيلي عن مصادر مقربة من نتنياهو: فرص إتمام صفقة التبادل ضئيلة
  • ماذا وراء خريطة نتنياهو التي خلت من الضفة الغربية؟