خلال الأعوام الأخيرة الماضية، تصدرت مدينة العلمين وكذلك مهرجان العلمين اهتمام العالم، واتجهت الأنظار نحو هذا الحدث الاستثنائي الكبير، الذي لم يكن مجرد حدثًا ترفيهيًا فقط، بل أصبح يقدم لمصر خدمات تنموية وثقافية واقتصادية لا حصر لها، من خلال التنوع في الأنشطة والخدمات التي يتم تقديمها للمواطنين والزوار، خاصة خلال أشهر الصيف.

العلمين تعيد لمصر مكانتها السياحية 

يقول الدكتور وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، في تصريحاته لـ«الوطن»، إن مهرجان العلمين أعاد لمصر نصيبها ومكانتها السياحية على الخريطة بقوة مرة أخرى.

وساهمت جهود الحفاظ على الأمن الداخلي بمدينة العلمين على تعزيز موقف مصر بجذب فئات معينة من الزوار التي تبحث عن خدمات مميزة ذو مستويات عالية الجودة والخدمة.

ولفت الخبير الاقتصادي، إلى أن مهرجان العلمين قدم طفرة لمصر على السياحة العالمية، فضلًا عن تقديم قيمة مضافة للاقتصاد المصري والعمل على انتعاشه بصورة كبيرة وملحوظة.

العلمين أصبحت زهراء في وسط مصر 

بعد أن كان يتم النظر لمدينة العلمين على كونها أكبر حقل ألغام ومقبرة في العالم، فإنها أصبحت كزهراء في وسط سياحة مصر في الوقت الحالي، بعدما شهدت تطورًا قويًا وغير مسبوق خلال السنوات الأخير، حسب الدكتور أيمن عبد اللطيف، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية.

ووصف «عبد اللطيف» مدينة العلمين بأنها باتت هي قبلة السياحة في مصر خاصة خلال فصل الصيف، لما تشهده من تنوع بالسياحة بها من خلال الفعاليات المختلفة الكبيرة التي يتم تقديمها في مهرجان العلمين، حيث نجحت الحفلات الفنية والمهرجانات المختلفة بالعلمين في عمل رواج سياحي كبير، ومؤخرًا أصبحت السياحة الفنية في العلمين هي القبلة الحقيقية التي تصنع النجوم «سحبت البساط من مهرجانات العالم».

ويعد الاهتمام الكبير بتطور الطرق عاملًا أساسيًا في تنمية السياحة بمدينة ومهرجان العلمين، فأصبحت وكأنها مرآة لقيمة السياحة في مصر، وفق عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية.

تنوع كبير في مهرجان العلمين

يوم بعد يوم يحرص القائمون على مهرجان العلمين على تقديم أنشطة متنوعة ومميزة في جميع المجالات، فإلى جانب الاهتمام الترفيهي الذي تمثل في إطلاق العديد من السباقات الرياضية العالمية والمحلية، يتم الاهتمام أيضًا بالجانب الثقافي والتوعوي من خلال توفير مجموعة من الفعاليات والمهرجانات.

ويأتي الاهتمام بالجانب الثقافي بتقديم العديد من الفعاليات التراثية الثقافية، من بينها حفلات الفلكلور الشعبي، وكذلك الموسيقى العربية، وإعادة عرض بعض الأعمال التراثية المهمة على خشبة المسرح التي يأتي على رأسها، عرض أوبريت الليلة الكبيرة.

ويسلط الضوء على الجانب التنموي بالاهتمام بأجيال المستقبل، وتوعية النشء ثقافيًا، من خلال انطلاق فعاليات مهرجان «نبتة»، الذي يستهدف تنمية المهارات المختلفة لدى الأطفال ومساعدتهم على تطوير أفكارهم ولمسها على أرض الواقع.

أما على الجانب الترفيهي، فقد نجح مهرجان العلمين في إطلاق فعاليات متنوعة مميزة، يتم خلالها توفير عوامل الترفيه المختلفة لجميع الفئات العمرية، من خلال الأنشطة الرياضية، والمائية، والحفلات الفنية الغنائية منها والموسيقية، وكذلك العروض المسرحية.

الفقرات التراثية في العلمين 

شهد مهرجان العلمين مؤخرًا، تنوع في باقة الفقرات التراثية التي تم تقديمها للجمهور، جاءت من بينها تقديم فرقة مطروح للفنون الشعبية مجموعة من الاستعراضات الفنية كـ«الفرح، الترحيب البدوي، الحجالة».

فيما قدمت فرقة الأقصر للفنون الشعبية استعراضات منها، «الصعيدي، التحطيب»، وكانت فرقة الأنفوشي للفنون الشعبية، قد قدمت استعرضات فلكورية من بينها، «بنات بحري، الصيادين».

ومع التنوع الكبير في تلك الفقرات التراثية، يتم الكشف عن تراث مصر الشعبي أمام زوراها، وجذبهم للتعرف على ثقافات مختلفة.

الفقرات الترفيهية في العلمين 

تشهد الفقرات الترفيهية في مهرجان العلمين تنوعًا غير مسبوق، يأتي ما بين السباقات الرياضية، والمائية، ومهرجان الطبخ، والمهرجانات التي تساعد على الإبداع في مختلف النواحي، حيث يتم توفير كل سبل الترفيه للفئات العمرية المختلفة في الأسرة.

التوعية الثقافية في العلمين 

جزء أساسي من مهرجان العلمين وهي تسليط الضوء على التوعية الثقافية للفئات الشبابية وصغار السن، ويأتي ذلك من خلال مشاركة الطلاب من مختلف جامعات مصر بهدف تعريفهم بالإنجازات التنموية الكبرى في مصر، وتعزيز العلاقات بينهم، كشكل من أشكال التنمية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان العلمين تنشيط السياحة مدينة العلمين العلمين الجديدة مهرجان العلمین فی العلمین من خلال

إقرأ أيضاً:

«التعليم العالي» تعلن نتيجة تقليل الاغتراب 2024

أتاحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ممثلة في مكتب التنسيق، الآن، رابط  نتيجة مرحلة تقليل الاغتراب 2024 لطلاب تنسيق المرحلتين الأولى والثانية المرشحين للكليات المختلفة، موضحة أنه يمكن للطلاب الدخول على الموقع الإلكتروني للتنسيق للاطلاع على النتيجة ومعرفة الكلية الجديدة المرشح لها الطالب الذي أجرى التحويل حال القبول.

نتيجة مرحلة تقليل الاغتراب 2024.. متاحة الآن 

ويمكن للطلاب الاطلاع على نتيجة تقليل الاغتراب 2024 للشعبتين العلمي والأدبي من خلال الموقع الإلكتروني للتنسيق من خلال كتابة رقم الجلوس والرقم السري الخاص بالطالب.

وقالت الوزارة، إن مكتب التنسيق التزم بتوجهات المجلس الأعلى للجامعات وقواعده في تطبيق النسبة المقررة لمرحلة تحويلات تقليل الاغتراب والمقررة بنسبة 10%  من إجمالي الطلاب المرشحين للكليات، مشيرة إلى أنه يمكن للطلاب فور الاطلاع على النتيجة الذهاب بعد 72 ساعة للجامعات المختلفة للتقدم بأوراق القبول في الكليات؛ إذ تعتبر هذه البطاقة بطاقة ترشيح نهائية للكليات المختلفة.

مقالات مشابهة

  • «التعليم العالي» تعلن نتيجة تقليل الاغتراب 2024
  • الكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب ”تريليونير”.. تعرف عليها
  • "الشعبية": تقرير الأمم المتحدة حول مجاعة غزة يكشف خطورة الأوضاع الإنسانية التي يسببها الاحتلال
  • مهرجان سعودي يعرض إحدى أشهر الساعات التي اخترعها المسلمون عبر التاريخ (صور)
  • عشاق الرياضات التراثية يقبلون على مزاد الصقور اليومي
  • مخرج عريس البحر يكشف لـ "الوفد" كواليس مشاركة العرض في مهرجان العلمين
  • المقاومة الفلسطينية توثّق عملياتها في فيديو يجمع بين صوت «أبوعبيدة» و«أمير عيد»
  • شاهد: أشهر الساعات التي اخترعها المسلمون عبر التاريخ تعرض في مهرجان سعودي
  • تقرير يكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب “تريليونير”
  • مهرجان تمور نجران الأول يختتم فعالياته