العراق – وقع العراق مذكرة تفاهم مع شركة “بي بي” (BP) البريطانية لإعادة تأهيل وتطوير 4 حقول نفطية في محافظة كركوك شمالي البلاد.

وأشار المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي، في بيان صدر اليوم الخميس، إلى أن رئيس المجلس محمد شياع السوداني رعى مراسم توقيع مذكرة التفاهم.

ووقع عن الجانب العراقي نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، فيما وقع من جانب شركة “بي بي” الرئيس التنفيذي للشركة موراي أوشينكلوس.

وتتضمن المذكرة إعادة تأهيل وتطوير حقول شركة نفط الشمال الأربعة في كركوك، وهي كل من حقل كركوك بقبتيه (بابا وأفانا)، وحقل باي حسن، وحقل جمبور وحقل خباز، وكذلك إمكانية الاتفاق على حقول أو رقع استكشافية أخرى.

ويأتي ذلك في ضوء سعي الحكومة العراقية إلى الاستثمار الأمثل للفرص الواعدة في مجال الطاقة، بهدف زيادة وتعزيز إنتاج النفط واستثمارات الغاز والطاقة الشمسية في هذه المنطقة.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة صنعاء والمركز الوطني للوثائق

وضم الوفد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية عبدالملك عيسى ورئيس قسم التاريخ والعلاقات الدوليةوالأستاذ الدكتورعبدالحكيم الهجري.

واستمع الوفد من رئيس المركز الأستاذ عبدالله هاشم السياني بحضور وكيل المركز الدكتور فؤاد الشامي وقيادة وكوادر المركز، إلى شرح عن سير العمل في المركز وما يحتويه من وثائق ومعلومات وصور تخص الدولة.


كما اطلع على نماذج من الوثائق والصور، والمراحل التي تعبر عنها وآليات التعامل معها والخدمة التي يقدمها المركز للباحثين ومؤسسات الدولة من خلال الأرشيف الوثائقي والسمعي والبصري.


وأشاد رئيس جامعة صنعاء بجهود المركز في جمع الوثائق وفرزها وتصنيفها وترميمها وإعادة حفظها بطرق حديثة فضلا عن إسهامه في تنظيم أرشيف الجهات الحكومية، معتبرا الوثيقة مصدراً أساسياً للمعلومات التي ترتكز عليها الدراسات والبحوث العلمية المختلفة.


وأكد أهمية تعزيز التنسيق بين جامعة صنعاء والمركز الوطني للوثائق للاستفادة من خبرات الأخير في هذا المجال، مشددا على أهمية صيانة الوثائق التي تعود إلى مراحل تاريخية مختلفة، واتباع المعايير العلمية في أرشفة الوثائق وعرضها حفاظاً عليها من التلف، إلى جانب حفظها إلكترونياً لسهولة استخدامها والوصول إليها من قبل الباحثين والمهتمين.


من جانبه أشار الأستاذ عبدالله السياني الي ضرورة تعزيز التعاون بين جامعة صنعاء والمركز الوطني في مجال الوثائق، وتبادل المعلومات بما يحقق النتائج العملية والمصلحة المشتركة للعمل الوثائقي في اليمن، وكذا حفظ الهوية الوطنية.


وفي ختام الزيارة وقع الطرفين على مذكرة تفاهم وقعها عن جامعة صنعاء رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور القاسم محمد عباس ، وعن المركز الوطني للوثائق رئيس المركز الأستاذ عبدالله هاشم السياني .

وقد اتفق الطرفان على دعم البرامج والنشاطات المشتركة ذات الصلة بأقسام التاريخ والمكتبات والتوثيق، وغيرها من كليات جامعة صنعاء، وتنظيم دورات تدريبية وورش عمل في مجال أرشفة الوثائق وصيانتها، الإستفادة من خبرات وتجارب المختصين في المركز الوطني للوثائق، تطوير منظومة سياسات وطنية معلوماتية متكاملة وحديقة تواكب الدور المعلوماتي اللازم لدعم توجهات بناء الدولة اليمنية الحديثة.

مقالات مشابهة

  • هيئة المتاحف توقع مذكرة تفاهم مع “مجتمع أيون”
  • توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة صنعاء والمركز الوطني للوثائق
  • نهيان بن مبارك يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق الوطن و”الذكاء الاصطناعي”
  • امتدادا لاستراتيجيتها في دعم ذوي الإعاقة.. “زين السعودية” توقع مذكرة تفاهم مع “وزارة الموارد البشرية” لتمكين ذوي الإعاقة
  • “سلطان للخدمات الإنسانية” مركز معتمد لتعليم وتدريب برنامج الزمالة في تأهيل الجهاز العصبي
  • مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع حيوي مع مصر وتشاد
  • المهندس “بالقاسم حفتر” يوقع مذكرة تفاهم لتطوير طريق “مصر ليبيا تشاد”
  • وزارة الاستثمار بالشراكة مع “الصناعات العسكرية” توقعان مذكرة تفاهم مع شركة إليترونيكا الإيطالية
  • مدعي عام “الجنائية الدولية”: تعرضت لضغوط من قادة لمنع مذكرة اعتقال نتنياهو
  • دكتور مصطفي ثابت يكتب.. حكاية أم خالد وضرورة تأهيل وتطوير مؤثري تيك توك