نددت جورجيا الثلاثاء بـ"العدوان" الروسي داعية إلى "إنهاء احتلال" المنطقتين الانفصاليتين [أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية]، وذلك في الذكرى الخامسة عشرة للحرب مع روسيا.

نددت جورجيا الثلاثاء بـ"العدوان" الروسي داعية إلى "إنهاء احتلال" المنطقتين الانفصاليتين [أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية]، وذلك في الذكرى الخامسة عشرة للحرب مع روسيا.

اعلان

وصرح رئيس الوزراء الجورجي إيراكلي غاريباشفيلي للصحافيين "كنا نعلم منذ وقت طويل أن روسيا معتد، نعلم ذلك والعالم أجمع يعرفه".

تدخل عسكري خاطف

ليل 7-8 آب/أغسطس 2008، تدخل الجيش الروسي في جورجيا دعماً لمنطقة أوسيتيا الجنوبية الانفصالية الموالية لموسكو بعدما بدأت فيها تبليسي عملية عسكرية.

وخلال خمسة أيام، كبدت قوات موسكو الجيش الجورجي خسائر كبيرة وهدّدت باحتلال العاصمة تبليسي.

وفي نهاية المطاف، أدى اتفاق سلام إلى انسحاب القوات الروسية، لكنّ موسكو اعترفت باستقلال أوسيتيا الجنوبية ومنطقة انفصالية أخرى هي أبخازيا. 

وتنشر مذاك قوات عسكرية في المنطقتين.

وأضاف غاريباشيفيلي الثلاثاء أن "التحدي الرئيسي الذي نخوضه هو إنهاء هذا الاحتلال"، مشدداً على ضرورة التوصل إلى تسوية "سلمية" للمشكلة.

تم إحياء الذكرى الثلاثاء في مقبرة موخاتفيردي في تبليسي حيث ووري الجنود الذين قتلوا في 2008.

من جهته، دافع نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري مدفيديف الذي كان رئيساً لروسيا في 2008، عن قرار موسكو بالتدخل والذي هدف كما قال إلى "حماية" سكان أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا من "العدو".

شاهد: عراك بين نواب في جورجيا على وقع تظاهرات الشارعجورجيا: مظاهرات واعتقالات بالعشرات وأمريكا تدخل على الخط وتدعو لاحترام المتظاهرين السلميين

وكتب مدفيديف الثلاثاء على تلغرام أن "قواتنا المسلحة عاقبت بسرعة وشدة القوميين المتعالين في خمسة أيام".

كذلك، انتقد الغربيين لدعمهم ميخائيل ساكاشفيلي، الرئيس الجورجي يومها، مقارناً بين الحرب المفاجئة في جورجيا والعملية العسكرية الراهنة في أوكرانيا. وقال "كما حصل في آب/أغسطس 2008، سيتم سحق أعدائنا وستنال روسيا السلام وفق شروطها".

المصادر الإضافية • وكالات

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الجيش الروسي أوسيتيا الجنوبية جورجيا روسيا فرنسا كرة القدم رجل إطفاء النيجر أوكرانيا أوروبا أستراليا الحرب الروسية الأوكرانية روسيا فرنسا كرة القدم رجل إطفاء

إقرأ أيضاً:

الزمالك يتلقى إخطارًا باستدعاء اثنين من لاعبيه لمنتخب مصر مواليد 2007 و3 لاعبين لمنتخب 2008

تلقى نادي الزمالك خطابًا رسميًا من الاتحاد المصري لكرة القدم، يخطره خلاله باستدعاء 2 لاعبين من فريق 2007 بالقلعة البيضاء، لقائمة منتخب الناشئين لنفس المواليد.

الزمالك يتلقى إخطارًا باستدعاء اثنين من لاعبيه لمنتخب مصر مواليد 2007 

ووفقًا للإخطار تم استدعاء كل من:

خالد السيد "مدافع"-حسام عاشور التقي "جناح هجومي"

ومن المقرر، أن ينتظم منتخب مصر للناشئين مواليد 2007 في معسكر مغلق خلال الفترة من 8 أكتوبر وحتى يوم 13 من نفس الشهر، استعدادًا لخوض 3 مباريات ودية دولية مع المنتخب الروسي.

الكاف يعلن تصنيف الأندية قبل قرعة مجموعات دوري أبطال إفريقيا تخفيض عقوبة إيقاف بول بوجبا.. وهذا أول رد فعل للاعب الزمالك يتلقى إخطارًا باستدعاء 3 لاعبين لمنتخب مصر مواليد 2008

وفي نفس السياق، تلقى نادي الزمالك، خطابًا رسميًا من الاتحاد المصري لكرة القدم، باستدعاء 3 لاعبين من فريق 2008  بالقلعة البيضاء، للانضمام لمنتخب مصر لنفس المواليد.

وفقًا للخطاب تم استدعاء كل من:

-عمر عبد العزيز "حارس مرمى"-عمر ياسر "مدافع"-محمد حمد "جناح هجومي"

ومن المقرر، أن ينتظم منتخب مصر للناشئين مواليد 2008 في معسكر مغلق بالإسكندرية خلال الفترة من 5 أكتوبر وحتى يوم 14 من نفس الشهر، استعدادًا للمشاركة في تصفيات شمال إفريقيا 2024، المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2025.

مقالات مشابهة

  • "الشعبية": تحيي أبطال المقاومة العراقية على عملياتهم النوعية ضد الاحتلال
  • الزمالك يتلقى إخطارًا باستدعاء اثنين من لاعبيه لمنتخب مصر مواليد 2007 و3 لاعبين لمنتخب 2008
  • المفوض الأوروبي المحتمل لشؤون الدفاع يدعو إلى الاستعداد للحرب مع روسيا
  • عاجل.. أكبر من الضربات التي قتلت نصر الله.. غارات اسرائيلية غير مسبوقة تهز ضاحية بيروت الجنوبية ”فيديو”
  • فيديو للحظة قصف الضاحية الجنوبية... ماذا استهدفت إسرائيل؟
  • الأمم المتحدة تحيي اليوم الدولي للرعاية والدعم
  • استدعاء إبراهيم النجعاوي لمعسكر منتخب 2008
  • «الغرفة التجارية»: توقعات بانخفاض أسعار العقارات بعد عودة العمل بقانون 2008
  • إسرائيل استهدفت الاتصالات... فيديو لمحطة ارسال خليوي مدمرة في الضاحية الجنوبية
  • "لدعم السلام والتسامح".. الأمم المتحدة تحيي اليوم الدولي للا عنف