تقدم مكتبة الإسكندرية من خلال مكتبتي الطفل والنشء بقطاع المكتبات برنامجًا متنوعًا خلال شهر أغسطس، حيث سيقدم للطفل من سن 6 إلى 11 سنة العديد من الأنشطة الثقافية والترفيهية مثل الزيارات لمعالم الإسكندرية السياحية، ورش كتابة قصص قصيرة، ورش إعادة تدوير، ورش فنية باستخدام الخامات المختلفة، أنشطة علمية، أنشطة حكي قصص بالعربية والإنجليزية والفرنسية، أنشطة جغرافية، أنشطة تراثية، ورش طبخ، ورش فنية وتاريخية.

ويقدم البرنامج للنشء من سن 12 إلى 16 سنة العديد من الأنشطة والبرامج التي تساهم في بناء أجيال واعية وتنمية الإبداع والابتكار لديهم، مثل المهارات الحياتية للمراهقين، تغيير السلوك المتعلق بالصحة، فن تفريغ الخشب (الأركت)، الطَّرق على النحاس، كيف تختار تخصصك الجامعي؟، تعليم الشعر العربي، جولات متحفية، المهارات الإلكترونية.

وتستمر برامج أولياء الأمور خلال شهر أغسطس، حيث سيقدم لأولياء أمور الطفل مجموعة من المحاضرات التي تساعد الآباء في تنشئة جيل واعٍ قادر على الإنتاج في المجتمع، ومنها محاضرة (عين على مستقبل أولادنا)، محاضرة (من أجل أسرة سعيدة)، محاضرة وورشة عمل (فيتامين اللعب)، ومحاضرة (الأخضر والذكاء الاصطناعي).

كما سيقدم برنامج أولياء أمور النشء لخدمات العافية النفسية العديد من الندوات وورش العمل التي تشمل كل أفراد الأسرة، والتي تهدف إلى مجتمع متعافٍ تسوده علاقات صحية من خلال تلبية احتياجات جمهور البرنامج. فعاليات البرنامج مقسَّمة بين فعاليات دوائر الحوار التي تقدم لنا (يوم التراحم)، ورشة (خريطة عالمك الداخلي)، ندوة (خط أحمر)، ورشة (تفاعلاتنا أثناء الاختلاف والعتاب)، ورشة (مشاعر تهدم أبنائنا)، ورشة (ولد وبنت ومستقبل).

ثم يأتي القسم الثاني بفعاليات ركن العيلة ويقدم لنا ورشة عمل (الحركة بركة)، ورشة هو وهي (من الخلاف إلى حوار)، ورشة لعب وفن (ورشة علاج بالفن)، فعالية (مع بعض)، ورشة اسمعني وأسمعك (ندوة مفتوحة للأسرة). جدير بالذكر أن البرنامج يُقدَّم بشكل مجاني ومفتوح لكل أفراد الأسرة، ويتم الإعلان عن كل الفعاليات من خلال صفحات مكتبة الإسكندرية على فيسبوك.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية مكتبة الإسكندرية مكتبتي الطفل والنشء

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يفتتح معرض الرسم التاسع لتنمية المواهب بالأوبرا

افتتح الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، معرض الفن التشكيلي السنوي التاسع للدارسين بمركز تنمية المواهب في دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتورة لمياء زايد، الذي يقام تحت عنوان «شخصيات مصرية»، في قاعة صلاح طاهر، ويستمر حتى 9 سبتمبر الجاري.

وأشاد وزير الثقافة بأعمال الأطفال المشاركين، التي تعكس مواهب حقيقية، لجيل جديد من الفنانين استطاعوا بموهبتهم المتفردة، أن ينقلوا صورة مضيئة لنخبة من رموز مصر في الفن والأدب والثقافة والسياسة، لتستمر مسيرة الإبداع المصري.

«هنو»: المعرض يعكس مواهب حقيقية لجيل جديد من الفنانين

وأوضح الوزير، أن هذا المعرض وغيره من المعارض المشابهة، يمثل أحد مسارات الوزارة لدعم ورعاية وصقل المواهب، في إطار استراتيجية الدولة المصرية لبناء الإنسان المصري.

وحث وزير الثقافة، الأطفال المشاركين في المعرض، على الاستمرار في التعلم، وإنتاج المزيد من الأعمال .

ويشارك في المعرض حوالي 71 فنانا من الأطفال والشباب الموهوبين، بمختلف أعمارهم، وفي المراحل التعليمية المختلفة، الذين أبدعوا أكثر من 120 عملا فنيا متنوع الأحجام والخامات مثل الأكريليك، والجواش، والأقلام الملونة، والرصاص، والكولاج.

ويعد المعرض نتاج أعمال الطلاب الدارسين بمركز تنمية المواهب في نشاط الرسم، ويتناول العديد من الشخصيات المصرية التي أثرت في ثقافة ووجدان المجتمع المصري، في شتى المجالات في الآداب والعلوم والفنون والرياضة والسياسة وغيرها من المجالات، الأمر الذي يسلط الضوء على ما تملكه مصر من ثروة بشرية هائلة قدمت النفع لمصر والعالم.

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يفتتح معرض الرسم التاسع لتنمية المواهب بالأوبرا
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة تنمية مهارات مسئولي المتابعة وتقييم الأداء
  • مكتبة الإسكندرية تستقبل سفير الفلبين بالقاهرة
  • «مطروح الأزهرية»: بدء تنفيذ دورات تدريبية لتنمية مهارات شيوخ المعاهد
  • وزيرة البيئة: تقدم أكثر من 500 مشروع للنسخة الثانية من برنامج قادة المناخ
  • الشباب والرياضة تختتم برنامج "قادة التغيير" لإبتكار وتصميم المبادرات المجتمعية في الإسكندرية
  • حاسبات ومعلومات أسيوط تقدم برنامج الذكاء الاصطناعي العام الجامعى الجديد   
  • برنامج اقتصادي جديد في تركيا.. كيف قيمه الخبراء وبماذا يختلف عن سابقه؟
  • «القومي للإعاقة»: برنامج «اكتشفني» يهدف لتنمية مهارات ذوي الهمم
  • تفاعل الطفل مع شاشات الموبايل يُهدد مهاراته اللغوية.. «ازاي تبعده عنها؟»