الاقتصاد نيوز - متابعة

بدأت الإمارات في حفر أول بئر للتنقيب عن النفط والغاز غير التقليدي في منطقة الظفرة، في خطوة من شأنها استغلال موارد البلاد من الضخمة من الهيدروكربونات غير المستغلة.

ووفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، استهلّت شركة "ترن ويل" ((Turnwell التابعة لأدنوك للحفر، عملياتها في حفر أول بئر في منطقة الظفرة لاستكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية الواعدة في أبوظبي.

تشكّل انطلاقة عمليات حفر أول بئر في الظفرة بداية لمرحلة جديدة ومهمة في مسيرة صناعة النفط بأبوظبي، إذ تدعم موارد الطاقة غير التقليدية خطط الإمارات لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز ورفع طاقة إنتاج النفط إلى 5 ملايين برميل بحلول 2027.

وأسّست أدنوك للحفر شركة (Turnwell) في إطار استراتيجيتها الرامية إلى تعزيز توظيف التكنولوجيا الحديثة، بهدف استكشاف وتطوير مصادر الطاقة غير التقليدية، وخلق قيمة مستدامة في مجال إنتاج النفط والغاز، دعمًا لهدف أدنوك المتمثل في زيادة إنتاجها لتلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة.

النفط والغاز غير التقليدي في الإمارات

تُقدَّر احتياطات مصادر الطاقة غير التقليدية (مصطلح يشير إلى احتياطات النفط والغاز التي يتطلب استكشافها واستخراجها تقنيات متطورة بسبب نوعية المكامن التي تحتضنها) في أبوظبي بـ 220 مليار برميل من النفط، و460 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

وتكفي احتياطات الغاز غير التقليدي في الإمارات وحدها استهلاك 180 عامًا، وفقًا لمعدل الاستهلاك السنوي في الإمارات.

وقال الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والإنتاج في أدنوك، نائب رئيس مجلس إدارة أدنوك للحفر، عبد المنعم الكندي: "يمثّل تأسيس شركة "ترن ويل" وبداية عملياتها باستكشاف مصادر النفط والغاز غير التقليدي في الإمارات، إعلانًا لمرحلة جديدة بمسيرة صناعة الطاقة في أبوظبي".

وأضاف: "أسّسنا شركة رائدة توظف التكنولوجيا المتطورة وتقنيات الذكاء الاصطناعي في عملياتها لاستكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية الهائلة في الإمارات".

وأشار إلى أن البدء في تطوير مشروعات النفط والغاز غير التقليدي في الإمارات يوفر فرصًا كبيرة لتطوير صناعة النفط، ويدعم جهود البلاد بالاستمرار في تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة بشكل مسؤول وموثوق.

التنقيب على مصادر الطاقة غير التقليدية

أنشأت الإمارات شركة ترن ويل من خلال شراكة إستراتيجية بين شركة أدنوك للحفر وشلمبرجيه "Schlumberger وباترسون "Patterson-UTI" القابضة.

واستثمر أطراف الشراكة نجاحاتهم وخبراتهم الواسعة بتنفيذ المشروعات في مجال الطاقة غير التقليدية إقليميًا وعالميًا، بتوظيف وإدماج تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة في علميات التصميم وهندسة الإكمال وحلول الإنتاج في الشركة الجديدة.

وحصلت الشركة في شهر مايو/أيار 2024 على أول عقد لاستكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية بقيمة 6.24 مليار درهم (1.7 مليار دولار أميركي) من أدنوك لحفر 144 بئرًا.

ويعدّ العقد بداية لمشروعات مستقبلية عديدة تستعد الشركة لتنفيذها، لاستكشاف مصادر النفط والغاز غير التقليدي الغنية في إمارة أبوظبي.

وتستفيد ترن ويل من استثمارات واستحواذات شركة إنرسول (Enersol) في مجال تكنولوجيا خدمات حقول النفط المتطورة، من خلال توظيف وإدماج تقنيات الذكاء المتطورة في مجال الحفر لتعزيز كفاءة العمليات وخفض التكاليف وتحسين مقاييس الأداء الرئيسة، ما يمكّنها من استكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية الهائلة في أبوظبي بشكل فعال وآمن ومسؤول.

وتعمل أدنوك للحفر على تعزيز جهودها لترسيخ دورها المحوري والمهم في تطوير اقتصاد الإمارات والداعم لأدنوك، لتنفيذ خططها التوسعية في الإنتاج بمجالات الطاقة التقليدية وغير التقليدية، من خلال بناء منظومة تكنولوجية متكاملة تسهم فيها شركتا إنرسول وترن ويل بالاستثمار في التكنولوجيا المتطورة وتوظيف وإدماج الذكاء الاصطناعي في عمليات الشركة.

ويتطلب العمل في المرحلة الأولي لاستكشاف مصادر النفط والغاز غير التقليدي في الإمارات تشغيل 9 حفارات برية تقريبًا، تمتلك أدنوك للحفر منها 5 حفارات ضمن أسطولها منذ 31 ديسمبر/كانون الأول 2023.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار مصادر الطاقة غیر التقلیدیة أدنوک للحفر حفر أول بئر فی أبوظبی فی مجال

إقرأ أيضاً:

أغنى 10 دول في إفريقيا.. و دولة عربية في المركز الثاني بـ15 ألف مليونير

وقسمت الدراسة الدول الأغنى وفقاً لـ3 فئات رئيسية ووجودهم بشكل أكبر في الدول المختلفة: الأولى المليونيرات الذين يمتلكون أكثر من مليون دولار، الثانية السنتي مليونيرات الذين يمتلكون أكثر من 100 مليون دولار، الثالثة المليارديرات الذين تتخطى ثروتهم مليار دولار.

 أظهرت نتائج الدراسة أن قارة إفريقيا بها 135.2 ألف مليونير و342 سنتي مليونير، و21 مليارديراً.

وجاءت على رأس القائمة دولة جنوب إفريقيا، والتي تضم 37.4 ألف مليونير يمتلكون أكثر من مليون دولار، و102 سنتي مليونير، وخمسة مليارديرات، ولكن على الرغم من أنها تضم ​​أكبر عدد من الأفراد الذين يمتلكون ثروات مكونة من سبعة أرقام في إفريقيا، فقد تبين أن نمو المليونيرات بين عامي 2013 و2023 كان عند 27 في المئة.

أما في المركز الثاني فجاءت مصر، التي تربط شمال شرق إفريقيا بالشرق الأوسط، ويوجد بها 15.6 ألف مليونير وفقاً لتقديرات الشركة، فضلاً عن 52 سنتي مليونير، وسبعة مليارديرات مع نمو مليونيرات بنحو 22 في المئة.

وفي المركز الثالث جاءت دولة نيجيريا، والتي يوجد بها 8.2 ألف مليونير، و23 سنتي مليونير، و3 مليارديرات، لكنها حققت نمواً سلبياً طارد لأصحاب الأموال بنسبة سالب 45 في المئة.

أما المركز الرابع، فجاء دولة كينيا، ويوجد بها 7.2 ألف مليونير و16 سنتي مليونير، وبدون أي مليارديرات، وبنسبة نمو في أصحاب الثروات 30 في المئة. 

وجاء في المركز الخامس دولة المغرب بـ6.8 ألف مليونير و32 سنتي مليونير و4 مليارديرات، ونسبة نمو 35 في المئة لأصحاب الثروات.

وفي المركز السادس دولة موريشيوس بنحو 5.1 ألف مليونير و15 سنتي مليونير ولا يوجد فيها مليارديرات، لكنها حققت نمواً كبيراً في جذب أصحاب الأموال خلال الـ10 سنوات الماضية بنسبة 87 في المئة.

أما في المركز السابع جاءت دولة الجزائر بـ2.8 ألف مليونير و8 سنتي مليونيرات وملياردير وحيد، وبنسبة نمو سلبي طارد لأصحاب الأموال بنسبة سالب 28 في المئة، وفي المركز الثامن كانت غانا بـ2.7 ألف مليونير و6 سنتي مليونيرات ودون أي ملياردير ونسبة نمو 26 في المئة.

وفي آخر مركزين، كانت إثيوبيا في تاسع أغنى دولة في إفريقيا بـ2.7 ألف مليونير و4 سنتي مليونيرات، ودون أي ملياردير، وبنسبة نمو 32 في المئة، أما في المركز العاشر دولة ناميبيا بـ2.3 ألف مليونير و3 سنتي مليونيرات ودون أي ملياردير وبنمو سلبي سالب 8 في المئة

مقالات مشابهة

  • المركزي يُناقش تعزيز التعاون مع وزارة النفط ومؤسسة النفط
  • دولة عربية تنفذ أول عملية استمطار للسحب (فيديو)
  • شركة عملاقة في مجال الطاقة: نضع اللمسات الأخيرة لتوقيع اتفاقية استراتيجية مع العراق
  • رئيس الوزراء: الحكومة تخطط لمشاريع كبرى في قطاعات النفط والغاز والبتروكيمياويات
  • أغنى 10 دول في إفريقيا.. و دولة عربية في المركز الثاني بـ15 ألف مليونير
  • الجزائر تمد تونس بـ 1000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية
  • الجزائر تزود تونس بألف ميغاواط من الطاقة الكهربائية
  • دولة عربية تشغل محطة نووية بكامل طاقتها للمرة الأولى
  • «براكة».. نقلة نوعية تعزز استدامة الطاقة والنمو الاقتصادي
  • الحمادي: مسيرة ملهمة للإمارات في قطاع الطاقة النووية تعزز دورها الريادي العالمي نحو الحياد المناخي