من أمازون إلى مايكروسوفت، مرورا ربما بشركة ميتا، تشهد منطقة أراغون الإسبانية المتقدمة في مجال الطاقة المتجددة، تزايدا في مشاريع مراكز البيانات، مدفوعة بطفرة الذكاء الاصطناعي، وبدعم السلطات التي تأمل في تحقيق مكاسب اقتصادية، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

تمتلك أراغون كل ما يلزم "لتصبح منطقة رئيسية في أوروبا على صعيد الحوسبة السحابية"، حسب مانويل خيمينيس، المدير التنفيذي لاتحاد "سباين دي سي" الذي يضم 170 شركة عاملة في مجال "مراكز البيانات"، وهي مستودعات ضخمة لتخزين كميات هائلة من المعلومات المستخدمة من الشركات والأفراد.

حتى وقت قريب مضى، "لم تكن المنطقة موجودة على خريطة الاتصال العالمية، لكن اليوم الجميع يعرف موقعها"، وفق ما يؤكده هذا المتخصص في الحوسبة السحابية، متوقعا أن يستمر هذا الحماس خلال السنوات المقبلة.

ونهاية مايو/أيار الماضي، أعلنت شركة أمازون الأميركية العملاقة عن استثمار ضخم بقيمة 15,7 مليار يورو، عبر شركتها "أمازون ويب سيرفيسز" (AWS)، لزيادة قدرة مراكز البيانات الثلاثة التابعة لها في أراغون، والتي أقيمت منذ عام 2022 في مناطق صناعية ذات مناظر طبيعية صخرية.

وحذت حذوها مايكروسوفت مطلع يوليو/تموز الماضي، بمشروع بقيمة 2,2 مليار يورو، ليصل إجمالي استثماراتها في المنطقة إلى 6,7 مليارات. وحسب وسائل إعلام إسبانية، فإن مجموعة ميتا، الشركة الأم لإنستغرام وفيسبوك، تدرس الانضمام إليهما في هذه الخطوة.

ويأتي ذلك نتيجة إستراتيجية تطوير شاملة بين هذه المجموعات الرقمية العملاقة، التي اضطرت لزيادة سعة التخزين لديها في مواجهة الاحتياجات الهائلة للذكاء الاصطناعي التوليدي، والتي تحرص أيضا على توسيع شبكتها للاقتراب أكثر من مستخدميها.

"فيرجينيا الأوروبية"

وفي سرقسطة، عاصمة هذه المنطقة الممتدة من جبال البيرينيه إلى وادي إيبرو، تشجع السلطات المحلية بوضوح على تنمية هذه الاستثمارات.

وفي السياق، تقول ماريا ديل مار فاكيرو، نائبة رئيس المنطقة، إن وصول هذه المجموعات "يمثل فرصة عظيمة، وعلينا أن نغتنمها"، مبدية سعادتها بـ"الجاذبية" التي تتمتع بها أراغون.

وتعزو فاكيرو هذا الإقبال على المنطقة إلى مساحاتها الشاسعة وأسعارها الرخيصة نسبيا، والاتصال الجيد بالمراكز الاقتصادية في البلاد (مدريد وبرشلونة وإقليم الباسك)، فضلا عن وجود مزارع هائلة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح في هذه المنطقة المشمسة وقليلة السكان.

وتؤكد مجموعة أمازون أن هذه العوامل تساهم في "استدامة عملياتنا" من خلال تزويد "مراكز البيانات لدينا بالكهرباء المتجددة بنسبة 100%"، مشيدة بـ"الثقة المؤسسية" لدى السلطات.

وتوضح فاكيرو "لقد أنشأنا وحدة مخصصة"، لكي "لا تشكل البيروقراطية عائقا" ولتتمكن الشركات من الاستفادة من "الأمن القانوني".

ويتمثل الهدف المعلن من حكومتها في تحويل المنطقة إلى "فيرجينيا الأوروبية"، في إشارة إلى الولاية الواقعة على الساحل الشرقي للولايات المتحدة التي تشكل مركزا رئيسيا لخدمات الحوسبة السحابية في العالم، خصوصا مع حيها الشهير المعروف بـ"زقاق مركز البيانات"، حيث يُخزن جزء كبير من بيانات شركات المعلوماتية العالمية.

مجموعة أمازون تشيد بـ"الثقة المؤسسية" لدى السلطات في منطقة أراغون (الفرنسية) حديقة تكنولوجية

ومع ذلك، يثير النمو المتسارع لمراكز البيانات في منطقة سرقسطة انتقادات لدى بعض الجهات، بدءا من الناشطين البيئيين الذين يشيرون إلى استهلاكها المرتفع للكهرباء وحاجتها لكميات هائلة من المياه لتبريد غرف الحاسوب.

وتقول أورورا غوميس، من منصة "سحابتك تجفف نهري"، إنه "من الصعب الحصول على أرقام دقيقة، لأن القطاع غامض للغاية"، لكن "نحن نعلم أن الاستهلاك هائل". وتندد بما تعتبرها تنمية "غير منضبطة" لا تخلو من "المخاطر".

وتبدي غوميس قلقها، لأن "إسبانيا واحدة من البلدان الأكثر تضررا من الاحترار والتصحر. ولا يمكننا أن نفعل أي شيء".

ويشير آخرون إلى ضبابية في هذه المرحلة حول الفوائد الاقتصادية لهذه المنشآت. غير أن "سباين دي سي" تنفي هذا الانتقاد قائلة إن "تأثير مراكز البيانات على الناتج المحلي الإجمالي والتوظيف واضح، بل إنه أكبر من تأثير منشآت تطوير الطيران"، وفق مانويل خيمينيس.

وأطلقت الحكومة الإقليمية مشروع "حديقة تكنولوجية" واسعة تبلغ مساحتها 42 هكتارا خلال الربيع في ضواحي سرقسطة، بهدف استيعاب الشركات ذات الوزن الثقيل في هذا القطاع، وكذلك الشركات الناشئة ومراكز الأبحاث العامة.

وتأمل السلطات من خلال هذه الخطوة في تأكيد الموقع الريادي في أراغون، في سياق المنافسة الشرسة بين المناطق. وتذكّر فاكيرو بأن "أراغون كانت حتى ذلك الحين معروفة بالصناعات الغذائية والسيارات والخدمات اللوجستية".

ومع ذلك، تأمل فاكيرو في أن تعطي التكنولوجيا "زخما لهذه القطاعات" وأن تصبح "محركا للتحول الاقتصادي".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات مراکز البیانات

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا: إزالة 92 حالة تعد علي الأرض الزراعية وأملاك الدولة في 5 مراكز

أعلن اللواء عماد كدوانى محافظ المنيا، عن إزالة 92 حالة تعد على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة أو البناء المخالف، بالتنسيق مع الجهات الأمنية على مدار يومين متتاليين ضمن المرحلة الثالثة من الموجة 23 لإزالة التعديات بجميع المراكز والمدن وبمختلف جهات الولاية، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية لمواجهة الممارسات غير القانونية والتعامل بحزم مع مخالفات البناء للحفاظ على الرقعة الزراعية.

تابع المحافظ جهود الوحدات المحلية بمراكز المحافظة التسعة وقًراها على مدار يومين، ففى مركز بنى مزار، أوقفت وأزالت الوحدة المحلية 45 حالة تعد على أرض خارج الحيز العمرانى والبناء على أراضٍ زراعية وأملاك الدولة واراض تابعة لهيئة الطرق، وحماية النيل شملت قرى (الحسينية – شلقام - أبطوجة - الجرنوس – صندفا – بنى على – أبو جرج ) وأحياء المدينة، وذلك بالتعاون مع جهات الولاية وتمت الإزالة الفورية والتحفظ على معدات البناء واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

كما واصلت الوحدات المحلية جهودها فى رفع الإزالات والتعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة، فى مراكز (المنيا – ملوى –- مطاى - سمالوط )، حيث تم إيقاف وإزالة 47 حالة تعد على أملاك الدولة والأراضى الزراعية وبناء مخالف، منها إزالة 18حالة في مركز مطاى بناء مخالف وتعدى بالبناء على الأراضي الزراعية بالأحياء ( حى غرب – حى جنوب ) وتم التحفظ على معدات البناء، كما أزالت الوحدة المحلية لمركز سمالوط 23 حالة تعد على أرض زراعية وأملاك الدولة والبناء المخالف داخل وخارج الحيز العمرانى وشوارع أحياء المدينة وقري (الحتاحتة - أطسا)، كما أزالت الوحدة المحلية لمركز المنيا حالتى تعد على الأرض الزراعية بالبناء فى قريتى ( بنى أحمد الشرقية – بنى أحمد الغربية ) وفى مركز ملوى تم إزالة 4 حالات تعد على أرض زراعية وأملاك دولة بقرية المعصرة وداخل الأحياء وتم إزالة التعديات المخالفة بشكل فوري تحقيقًا للصالح العام واتخاذ الإجراءات القانونية.

مقالات مشابهة

  • قتلى ومصابون في سيول عارمة بإقليم طاطا المغربي.. ساعات رعب
  • الأورومتوسطي: مراكز الإيواء كانت هدف الاحتلال خلال الشهر الأخير
  • محافظ المنيا: إزالة 92 حالة تعد علي الأرض الزراعية وأملاك الدولة في 5 مراكز
  • هكذا تفاعلت ماركا الإسبانية مع رفض زياش طلب دياز لتنفيذ ركلة جزاء في مباراة الغابون
  • ‏سلطة الانتخابات بالجزائر: نسبة التصويت بعد فتح مراكز الاقتراع بساعتين بلغت 4.56%
  • فتح مراكز الاقتراع أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الجزائرية
  • «ديربي مكسيكي» على «الأراضي الإسبانية»!
  • عاجل.. الدولار يقفز إثر البيانات المعلنة عن الوظائف الأمريكية
  • الحكومة الإسبانية متخوفة من فقدان مونديال 2030 وترد على فينيسيوس (فيديو)
  • وزيرة الدفاع الإسبانية تكشف سبب زيارتها إلى الجزر المغربية المحتلة