ليبيا – تناولت دراسة بحثية مدينة أغاديز النيجرية وجهود أوروبا للانطلاق منها للحد من التدفقات الكبيرة للمهاجرين غير الشرعيين الوافدين لشواطئها انطلاقا من ليبيا.

الدراسة التي نشرها مركز الأبحاث البريطاني “المعهد الملكي للشؤون الدولية” “تشاتام هاوس” وتابعتها وترجمت المهم المرتبط منها بالشأن الليبي صحيفة المرصد أكدت أن المدينة باتت مركزًا لعبور المهاجرين غير الشرعيين القادمين من أجزاء أخرى من إفريقيا.

ووفقا للدراسة كان لانعدام الأمن في ليبيا بعد الإطاحة الدموية بالعقيد الراحل القذافي تأثير عميق على طفرات الهجرة غير الشرعية في أغاديز فالعائدات الناتجة عن تهريب المهاجرين غير الشرعيين في النيجر أثرت بدورها على ديناميكيات الصراع على طول الحدود مع ليبيا.

وأرجعت الدراسة تحول المدينة لمركز عبور رئيسي للهجرة غير الشرعية إلى شمال إفريقيا للسهولة النسبية لالتقاط وسائل النقل قبل تحديات عبور الصحراء الكبرى فالوصول إلى المدينة نفسها يمكن أن يتم بسهولة من الجنوب عبر طرق النقل المعبدة في الغالب.

وبحسب الدراسة يتطلب التحرك من شمال أغاديز نحو ليبيا عبور صحراء شاسعة ببنية تحتية رديئة في ظل عدم وجود خيارات نقل مجدولة بانتظام فيما أدى الاضطراب الناتج عن الإطاحة الدموية بالعقيد الراحل القذافي والبيئة الأمنية الجديدة إلى التوسع السريع لشبكات تهريب المهاجرين غير الشرعيين.

وبينت الدراسة أن هذه الشبكات متمركزة في ليبيا وتسهل المرور البحري إلى أوروبا فالنزاعات على الحكم على المستوى المحلي في جميع أنحاء البلاد أدت إلى تراجع القانون والنظام فيما سمح غياب الحكومة المركزية المتماسكة والإصلاح الفعال لقطاع الأمن لجهات فاعلة محلية بالحفاظ على استقلاليتها.

وأضافت الدراسة أن هذه الاستقلالية مكنت هذه الجهات من استخدام القوة القسرية للتأثير على المركز والحصول على الموارد عبر أنظمة المحسوبية إذ رسخت هذه الديناميكيات المحلية والوطنية المتشابكة دور الجهات الفاعلة المسلحة في جميع أنحاء البلاد.

وتابعت الدراسة أن انتشار الجماعات المسلحة ذات النفوذ المباشر في الاقتصادات المحلية أدى إلى خلق اقتصاد صراع تنافسي ومؤمن فيما أصبحت الصراعات بينها وتنافسها على المصالح الاقتصادية سمة دائمة للصراع في ليبيا متطرقا لخلق بيئة معادية للأجانب بسبب عدم الاستقرار بعد العام 2011.

وأكدت الدراسة أن هذه البيئة مثلت الأساس للانتهاكات المنهجية بحق أولئك المهاجرين غير الشرعيين فالأعداد الكبيرة من هؤلاء المتواجدين بشكل واضح في مدن وبلدات البلاد قاد إلى تفاقم التحيزات العنصرية الراسخة كاشفة عن توليد تهريب البشر والاتجار بهم 978 مليون دولار من الإيرادات في ليبيا في 2016.

وبينت الدراسة أن هذه الملايين من الدولارات تم جنيها في ذروة الهجرة غير الشرعية في وقت مثل فيه تركيز الأوروبيين على تجريم اقتصاد تنقل المهاجرين غير الشرعيين في النيجر محاولة من جانب الاتحاد الأوروبي لتجنب المستنقع السياسي في ليبيا.

وتحدثت الدراسة عن تحول المواقع المحددة سابقا بصفة مراكز لتجارة للوقود اللا شرعية وغيره من السلع التي يتم شراؤها في ليبيا أو نيجيريا بمثابة نقاط رئيسية في أنشطة تهريب المهاجرين غير الشرعيين ففي بعض الحالات كان أحد السائقين يأخذ هؤلاء من الحدود النيجيرية إلى هذه المناطق.

وتابعت الدراسة إن سائقا آخرا سيتولى القيادة على طول المرحلة الـ2 إلى الحدود الليبية في وقت بات فيه من الشائع أن يتم تزويد المقيمين من هؤلاء في أغاديز بالإحداثيات بالقرب من الحدود النيجيرية حيث تم إعداد المهاجرين غير الشرعيين لالتقاطهم ونقلهم من جنوب النيجر إلى ليبيا.

ونقلت الدراسة عن مهرب قاد سيارته عدة مرات قوله:”يمكنك أن تسلك الطريق بأكمله حتى تصل إلى الحدود الليبية من دون أن ترى أحدا” فيما قال المهربون النشطون على طول المسلك الرابط بين نيجيريا وليبيا خلال هذه الفترة إن الأمر استغرق منهم عموما 4 أيام إجمالا لإكمال الرحلة.

وقال 2 من هؤلاء:”نحن لا نتوقف ولا نمر عبر المدن مثل الآخرين والطعام عبارة عن بسكويت وحليب فقط ونحصل على الوقود الذي نحتاجه بالقرب من كوري كانتانا ومن ثم نذهب مباشرة لتومو على الحدود بين النيجر وليبيا حيث يلتقط المسلحون المهاجرين غير الشرعيين وننسق معهم باستخدام هاتف فضائي”.

ووفقا للدراسة دفع المهاجرون غير الشرعيون قبل تعليق سلطات النيجر الانقلابية قانون تجريم الهجرة غير الشرعية أكثر مما دفعوه سابقا إذ تراوحت الأسعار بين 220 وألفا من اليوروهات وبالاعتماد على مسار الرحلة والوجهة النهائية في داخل ليبيا.

وبحسب الدراسة لا تسعى الجماعات المسلحة في النيجر للاستفادة ماليا من إدارة مراكز احتجاز المهاجرين غير الشرعيين أو الانخراط بعمليات اختطاف مقابل فديات مالية كاشفة عن استخدام الشبكات الإجرامية البنية التحتية الحالية لتهريب المهاجرين غير الشرعيين لنقل النساء عبر النيجر إلى ليبيا.

وتحدثت الدراسة عن رابط بين مناطق تعدين النيجر وليبيا فعدد كبير من أجهزته المحمولة انتقلت من دجادو لمنشأة كبيرة في مرزق ما يشير إلى أن معالجة ذهب الأولى على الأراضي الليبية في وقت تحولت فيه جهات فاعلة أخرى كانت متورطة سابقا في تهريب المهاجرين غير الشرعيين لنشاطات أخرى.

وبحسب الدراسة تمثلت هذه النشاطات بتهريب مواد محظورة ونقل الوقود والمواد الغذائية عبر حدود مختلفة بالمنطقة فضلا عن الكحول وحبوب “الترامادول” المخدرة إلى ليبيا فيما لا يوجد دليل جوهري على أن السائقين الذين شاركوا سابقا في تهريب المهاجرين غير الشرعيين قد انتقلوا لشيء آخر.

وأوضحت الدراسة أن هذا الشيء الآخر تمثل في تهريب الأسلحة من ليبيا إلى النيجر لنقلها إلى مالي أو المخدرات عالية القيمة مثل “الكوكايين” في وقت زادت فيه أعمال اللصوصية في جميع أنحاء شمال الثانية في السنوات الأخيرة فيه ترتبط بالوجود المتزايد للجهات المسلحة من الجنوب الليبي وتشاد.

وتابعت الدراسة إن هؤلاء اللصوص ممن ينشطون على طول ممرات العبور الرئيسية الرابطة لمواقع الذهب بمراكز التجارة والخدمات اللوجستية باتت لديهم إمكانية الوصول إلى الأسلحة الثقيلة والمواد بعد أن أحضروها من تشاد وجنوب ليبيا.

واختتمت الدراسة بنقل ما قاله شاب عاطل بأغاديز:”ليبيا وتشاد والجزائر ليست جيدة ولا نعرف إلى أين نذهب فالأمر صعب”.

ترجمة المرصد – خاص

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: تهریب المهاجرین غیر الشرعیین الدراسة أن هذه غیر الشرعیة فی لیبیا على طول فی وقت

إقرأ أيضاً:

احذر “بدائل السكر”.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!

يمانيون/ منوعات

يلجأ العديد من الأشخاص  لبدائل السكر، من أجل الاستمتاع بمذاق حلو دون استهلاك السكر بكميات كبيرة، لأنها لا تحتوي إلا على القليل من السعرات الحرارية.

يُعدّ “الإريثريتول” أحد بدائل السكر الأكثر شيوعاً، وغالباً ما يُستخدم في صناعة المواد الغذائية بغرض تقليل نسبة كل من السكر والسعرات الحرارية في المنتجات.

فقد توصلت دراسة أجرتها الباحثتان برلين شاريتيه، وكليفلاند كلينيك، في الولايات المتحدة الأميركية إلى أنّ “الإريثريتول” يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بتجلّط الدم والنوبات القلبية. ونُشرت هذه الدراسة في مجلة تصلّب الشرايين والتخثّر وبيولوجيا الأوعية الدموية.

“الإريثريتول” يغيّر نشاط الصفائح الدموية

نقل تقرير لصحيفة “T online”  الألمانية، أنّ دراسة أجريت في هذا الصدد، ركّزت على فحص آثار “الإريثريتول” لدى مجموعة من البالغين الأصحّاء ضمن عيّنات البحث. وقام الباحثون أولاً بتحليل بلازما الدم لكل مشارك لتحديد نشاط الصفائح الدموية. ثم شربت مجموعة واحدة 30 غراماً من “الإريثريتول” واستهلك المشاركون الآخرون 30 غراماً من السكر العادي. وبعد 30 دقيقة، تمّ فحص بلازما الأشخاص مرة أخرى لفحص نشاط الصفائح الدموية.

المشاركون الذين تناولوا “الإريثريتول”، زاد تركيزه في الدم بشكل كبير على مدى عدة أيام، وزاد احتمال تجمّع الصفائح الدموية معاً بشكل ملحوظ. وكان مستوى “الإريثريتول” أعلى بكثير من القيمة العليا المرتبطة بزيادة احتمالية تجلّط الدم، بحسب الدكتور هانز ماركو فيتكوفسكي (المتخصص في عيادة أمراض القلب والأوعية الدموية وطب العناية المركزة في مركز القلب الألماني في شاريتيه).

أقل ضرراً.. توصية بالعودة إلى السكر العادي

ويوصي الدكتور ستانلي هازن، (مؤلف مشارك في الدراسة وطبيب طب القلب والأوعية الدموية في كليفلاند كلينيك الأميركية)، باستهلاك المنتجات المحلّاة بالسكر بدلاً من كحول السكر، بشرط أن يتم استهلاكها أحياناً فقط وباعتدال.

وتعتمد الدراسة الجديدة على الأبحاث السابقة التي أجراها فريق شاريتيه وكليفلاند كلينك، الذين سبق أن قاموا العام الماضي بنشر دراسة فحصوا خلالها عيّنات بلازما الدم لأكثر من 4000 مشارك، ووجدت الدراسة صلة بين ارتفاع مستويات “الإريثريتول” وزيادة معدلات  النوبات القلبية  والسكتات الدماغية.

هل يستمر اعتبار “الإريثريتول” مادة غذائية آمنة؟

وبالنسبة للباحثين، تبرر النتائج الحالية النقاش العلمي حول مدى اعتبار “الإريثريتول” كمادة “آمنة” أو لا.

وحول المخاطر المرتبطة بالمكوّن ذاته، اعتبرت مجلة “medicalnewstoday” الصحية المتخصصة، أنه منذ اختراع أول بديل للسكر وهو السكرين في عام 1879، تواصل بحث العلماء عن طرق لخلق بديل آخر بطعم السكر الحلو من دون سعرات حرارية.

وفي تقرير المجلة عن “الإريثريتول”، عرّفته بكونه “كحول سكر يوجد في بعض الفواكه والخضروات ويتم تصنيعه من خلال تخمير سكر بسيط يسمى الدكستروز الموجود في الذرة”.

وأشار تقرير المجلة إلى أنه “لطالما أكّدت الأبحاث السابقة أنّ الإريثريتول يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية”. وذكّر التقرير بدراسة نُشرت في آذار/مارس 2023، أكّدت أنّ هناك ارتباطاً وثيقاً بين استخدام “الإريثريتول” وزيادة خطر الإصابة بالسكتة القلبية والسكتة الدماغية.

مقالات مشابهة

  • إحذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!
  • دراسة: تطعيم كبار السن ضد الفيروس المخلوي التنفسي يقلل من فرص دخولهم المستشفى
  • إجراء أول دراسة مسحيّة شاملة عن مناطق العودة واحتياجات العائدين في اليمن
  • دراسة لمنظمة «فاو»: 123 مليار دولار خسائر سنوية عالمية.. 23% منها تخص الزراعة
  • دون ذكر تفاصيل.. ذا ناشيونال: تعاون بين بريطانيا والشرطة الليبية لمكافحة تهريب البشر
  • ليبيا.. اعتراض قارب يحمل عشرات المهاجرين
  • احذر “بدائل السكر”.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!
  • قصور الثقافة تصدر جدل الأمكنة وصراع الهُويَّات لـ محمود ذكري
  • قصور الثقافة تصدر كتاب "جدل الأمكنة وصراع الهُويَّات" لمحمود ذكري
  • دراسة صادمة.. تراجع أعداد الخفافيش له آثار مميتة على البشر