استقبل الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل المهندس خالد الفالح، وزير الاستثمار السعودي؛ لبحث تدعيم التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات الصناعة والنقل واللوجستيات، بحضور اللقاء السفير صالح الحصيني سفير المملكة العربية السعودية في مصر، وعدد من قيادات وزارة الاستثمار بالمملكة ومجموعة من المستثمرين السعوديين وقيادات وزارة النقل المصرية.

زيادة حجم التعاون مع الجانب السعودي

وأكد وزير الصناعة، خلال اللقاء، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتعظيم التعاون والشراكات الاقتصادية مع الاشقاء في المملكة العربية السعودية، وأن وزارتي النقل والصناعة على استعداد تام لزيادة حجم التعاون مع الجانب السعودي في هذين المجالين بما يحقق مردود اقتصادي مثمر للجانبين.

وأشار نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، إلى أن مجال اللوجستيات هو أحد المجالات الهامة التي يمكن أن تشكل انطلاقة كبيرة للتعاون المثمر بين الجانبين، مشيرًا إلى أن وزارة النقل تنفذ 7 ممرات لوجستية دولية تنموية متكاملة لربط مناطق الإنتاج (الصناعي – الزراعي - التعديني – الخدمي) بالمواني البحرية بوسائل نقل سريعة وأمنه مرورًا بالمواني الجافة والمناطق اللوجستية المتكاملة.

التعاون الاقتصادي بين البلدين

ولفت الوزير إلى أهمية ممر السخنة الإسكندرية اللوجيستي الذي يمتد من ميناء السخنة على البحر الأحمر، مرورا بميناء العاشر من رمضان الجاف والمنطقة اللوجستية وربطه بشبكة السكك الحديدية، مضيفًا أن هناك فرصًا استثمارية واعدة في كافة الموانئ المصرية ومنها مينائي السخنة والإسكندرية، مشيرًا إلى أن هذه الممرات اللوجستيات التي تمت الإشارة إليها، بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية في مجال النقل البحري ومشروعات الجر الكهربائي.

ومن جانبه أكد وزير الاستثمار السعودي، أن الملك سليمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سليمان، أكدا على ضرورة زيادة التعاون الاقتصادي مع الأشقاء في مصر في كافة المجالات، ومنها قطاعات الصناعة والنقل واللوجستيات وان هناك اهتمامًا كبيرًا من الشركات السعودية للاستثمار في مصر.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الصناعة وزير النقل وزير الاستثمار السعودي مجال الصناعة صناعة السيارات الصناعة والنقل وزیر الصناعة

إقرأ أيضاً:

وزير النقل: تشغيل مونوريل شرق النيل تجريبيًا بدون ركاب في هذا الموعد

كتب- محمد نصار:

استقبل الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، السفير جاريث بايلي، السفير البريطاني في القاهرة؛ لمتابعة عدد من المشروعات المشتركة وبحث فرص التعاون المستقبلي في مجالات الصناعة والهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة.

وبحسب بيان وزارة النقل، الجمعة، قدم السفير البريطاني بالقاهرة، في بداية اللقاء، التهنئة للفريق مهندس كامل الوزير، على توليه منصب نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وتوليه حقيبة الصناعة إلى جانب حقيبة النقل.

وأكد "الوزير"، على عمق العلاقات المصرية البريطانية، مؤكدًا على التطلع لمزيد من التعاون المشترك وخاصة في مجال الصناعة خاصة وأن مصر منفتحة على التعاون مع كل دول العالم ومنها الدول الأوروبية وبريطانيا.

ومن جانبه، أكد السفير البريطاني، على اهمية التعاون مع الجانب المصري في كافة المجالات ومنها قطاع النقل والصناعة، مستعرضًا عدد من المشروعات والمصانع البريطانية في مصر، ومؤكدًا على اهتمام الشركات البريطانية بالتعاون في مجال الهيدروجين والطاقة المتجددة والنظيفة.

وأكد وزير النقل، على اهمية التعاون في هذا المجال، وأنه يمكن التعاون في مجال توطين صناعة الوحدات المتحركة في مصر.

وتناولت المباحثات، مستجدات التعاون في مشروع المونوريل "شرق وغرب النيل"، وقام الجانب البريطاني بتوفير التمويل الخاص بالمشروع، وتم التأكيد على أهمية مشروع المونوريل الذي يتم تنفيذه في مصر لأول مرة باعتباره نقلة حضارية ‏كبيرة في وسائل النقل ‏الجماعي، التي تتسم بأنها وسائل سريعة وعصرية وآمنة، وتوفر استهلاك الوقود، ‏‏وتخفض معدلات التلوث البيئي وتخفيف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، ‏وتجذب الركاب لاستخدامها ‏بدلاً من السيارات الخاصة لتقليل استهلاك الوقود والمحروقات حيث يتم تشغيله بالطاقة الكهربائية الصديقة للبيئة، مشيرًا إلى انه من المخطط التشغيل التجريبي لمونوريل شرق النيل بدون ركاب في المسافة من مركز السيطرة والتحكم بالعاصمة الإدارية وحتى محطة مسجد المشير في أكتوبر القادم.

وتم التباحث حول آخر المستجدات الخاصة بتفعيل اتفاقية الشراكة الصناعية والتجارية لتعزيز التعاون في المجالات الصناعية واللوجستية الموقعة عام 2022، ومذكرة التفاهم الموقعة عام 2021 لتعزيز التعاون في مجال البحث والتطوير في التكنولوجيا والصناعات المتقدمة.

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية يبحث مع نظيره السعودي تطوير التعاون الأمني المشترك
  • وزير الطيران المدني يبحث التعاون مع وزير النقل بجنوب السودان
  • وزير التموين يبحث مع سفير اليابان مجالات وسُبل التعاون المشتركة
  • كامل الوزير يبحث مع وزيري الصناعة والإسكان العراقيين تعزيز التعاون في المشروعات التنموية
  • وزير الصناعة والنقل يزور العراق
  • وزير الصناعة بحث مع شركة “فوتون موتور” في الصين.. تعزيز التعاون في صناعة المركبات.. وتوطين صناعة الباصات والشاحنات والنقل الخفيف في المملكة
  • وزير الصناعة السعودي يبحث مع فوتون الصينية إقامة صناعة المركبات بالمملكة
  • كامل الوزير يبحث مع وزير المواصلات القطري تدعيم التعاون
  • وزير النقل: تشغيل مونوريل شرق النيل تجريبيًا بدون ركاب في هذا الموعد
  • كامل الوزير يبحث مع السفير البريطاني فرص التعاون في مجالات الصناعة