1 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: تترقب الأوساط الحكومية والسياسية والشعبية في العراق تصعيدًا محتملًا ضد الأهداف والمصالح الأميركية في العراق والمنطقة بعد الضربة الجوية التي شنتها الولايات المتحدة على “كتائب حزب الله” العراقية في منطقة جرف الصخر، بمحافظة بابل، جنوب العاصمة بغداد.

وفي بيان أصدره مسؤول دفاعي أميركي، تم وصف الضربة الجوية بأنها “دفاعية”، مشيرًا إلى أنها استهدفت “مقاتلين” حاولوا إطلاق مُسيّرات تهدد القوات الأميركية والقوات المتحالفة معها في المنطقة.

في المقابل، أكدت قيادة الحشد الشعبي أن “القوات الأميركية لا تزال مصممة على نهجها المعادي لأبناء الحشد الشعبي”، مشيرة إلى أن الطيران المسير الأميركي استهدف مجموعة من المجاهدين التقنيين أثناء قيامهم بواجبهم الوطني والأخلاقي في حماية أرض الحسين وتأمين زوار أربعينيته.

ردود الأفعال

مع تصاعد ردود الأفعال، دعت “كتائب حزب الله” العراق دولة الكويت إلى التوقف عن استخدام أراضيها كقاعدة لتنفيذ “النهج الإجرامي الأميركي”. هذا الاتهام يبرز تزايد التوترات في المنطقة ويشير إلى توريط محتمل للكويت في تصاعد الصراع.

اللواء يحيى رسول، المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، أكد اتخاذ “الإجراءات القانونية تجاه الاعتداء السافر على مواقع أمنية في بابل”. هذه التصريحات تعكس عزم الحكومة العراقية على الرد على الاعتداء وتعزيز إجراءات الحماية للأهداف الأمنية في البلاد.

علي الفتلاوي، القيادي في حركة “أنصار الله الأوفياء”، وصف العدوان الأميركي على قوات الحشد الشعبي في جرف الصخر بأنه “إعلان رسمي عن انتهاء الهدنة”. وأضاف أن هذا الهجوم يعكس بداية لمرحلة جديدة من التصعيد التدريجي من قبل الفصائل ضد الأميركيين، مؤكدًا أن رد الفعل سيكون مدروسًا وسيتصاعد تدريجيًا في الفترة القادمة.

تحليل

وتوضح هذه الضربة الجوية التوترات المستمرة بين القوات الأميركية وفصائل الحشد الشعبي. بينما تصف واشنطن الهجوم بأنه دفاعي، فإن الردود العراقية تشير إلى أن هذه التصرفات تمثل تصعيدًا متعمدًا، مما يفتح المجال لمواجهة عسكرية أوسع.

وبعد الضربة، يتوقع المحللون تصعيدًا تدريجيًا من قبل الفصائل المسلحة ضد القوات الأميركية. الزيادة المحتملة في الهجمات قد تؤدي إلى تدهور الوضع الأمني في العراق وتوسيع نطاق الصراع الإقليمي.

و تصريحات “كتائب حزب الله” بشأن دور الكويت في تسهيل العمليات الأميركية تعكس القلق المتزايد بشأن دور الكويت في الصراع. إذا أثبتت هذه الاتهامات صحتها، فقد تتصاعد التوترات بين العراق والكويت، مما قد يضيف تعقيدات إضافية إلى الوضع الإقليمي.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: القوات الأمیرکیة الحشد الشعبی

إقرأ أيضاً:

المنتخب العراقي يبقى في البصرة استعداداً لمواجهة الكويت والتذاكر ما زالت متاحة

سبتمبر 8, 2024آخر تحديث: سبتمبر 8, 2024

المستقلة/- في إطار استعداداته لمواجهة الكويت في الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026، قرر الجهاز الفني للمنتخب العراقي لكرة القدم، بقيادة المدرب الإسباني خيسوس كاساس، البقاء في مدينة البصرة لمواصلة التدريبات، مع تأكيد اتحاد كرة القدم على أن تذاكر الجماهير العراقية لحضور المباراة ما زالت متاحة.

التحضيرات في البصرة: اختار كاساس عدم السفر المبكر إلى الكويت بعد انتهاء المواجهة الأولى ضد عمان، وفضل إقامة التدريبات في الملاعب الثانوية التابعة للمدينة الرياضية بالبصرة. جاء هذا القرار بالتشاور مع الطاقم الفني، وذلك لضمان أفضل إعداد قبل اللقاء المرتقب. ومن المقرر أن يتوجه المنتخب إلى الكويت يوم الاثنين، حيث سيتم تحديد آلية السفر في اجتماع مع اتحاد الكرة، سواء عبر الجو أو البر.

جاهزية اللاعبين والتدريبات: أجرى المنتخب العراقي وحدتين تدريبيتين بعد مباراة عمان. الأولى اقتصرت على اللاعبين البدلاء، في حين شهدت الثانية مشاركة جميع اللاعبين باستثناء علي جاسم والمهاجم أيمن حسين الذي يتلقى العلاج في الكويت. ويبدو أن حسين سيغيب لمدة شهر عن الملاعب بسبب إصابته، مما يؤكد غيابه عن المواجهة المقبلة.

تفنيد الشائعات حول التذاكر: في سياق متصل، نفى الاتحاد العراقي لكرة القدم الأنباء المتداولة حول نفاد تذاكر الجمهور العراقي المخصصة للمباراة ضد الكويت، مشيراً إلى أن الحصة المقررة، والتي تبلغ 5 آلاف تذكرة، ما زالت متوفرة. كما شدد الاتحاد على ضرورة تحري الدقة في نقل الأخبار، خاصة في هذه الفترة الحساسة التي تتطلب دعم المنتخب لتحقيق أهدافه.

مقالات مشابهة

  • مطالبات بطرد رئيس اتحاد القدم العراقي بعد تصريحاته عن الكويت
  • العراق.. الحشد الشعبي يدمر مستودعا نفطيا ومضافتين لداعش الإرهابي غرب الأنبار
  • المنتخب العراقي يبقى في البصرة استعداداً لمواجهة الكويت والتذاكر ما زالت متاحة
  • تركيا تسعى لنهب النفط العراقي عبر أنبوب جديد مثير للجدل
  • تأجيلات أم تكتيك سياسي؟ ماذا يحدث وراء كواليس الانسحاب الأميركي؟
  • ماذا يعني انخفاض سعر برميل النفط العراقي الى 70 دولار؟
  • الكويت تعلن نفاد جميع التذاكر المخصصة للجمهور العراقي
  • مجلس البصرة: فشل الصحة بالبصرة وراء نقل اللاعب ايمن حسين للعلاج في الكويت
  • المنتخب العراقي يخوض وحدة تدريبية استشفائية تحضيراً لمواجهة الكويت
  • نقل اللاعب العراقي أيمن حسين لمستشفى في الكويت لتعضه إلى نزيف بالقلب