تقدم مكتبة الإسكندرية من خلال مكتبتي الطفل والنشء بقطاع المكتبات، برنامجًا متنوعًا خلال شهر أغسطس، موجه للطفل من سن 6 إلى 11 سنة العديد من الأنشطة الثقافية والترفيهية مثل الزيارات لمعالم الإسكندرية السياحية، ورش كتابة قصص قصيرة، ورش إعادة تدوير، ورش فنية باستخدام الخامات المختلفة، أنشطة علمية، أنشطة حكي قصص بالعربية والإنجليزية والفرنسية، أنشطة جغرافية، أنشطة تراثية، ورش طبخ، ورش فنية وتاريخية.

وبحسب بيان مكتبة الإسكندرية اليوم، فإن البرنامج يقدم للنشء من سن 12 إلى 16 سنة العديد من الأنشطة والبرامج التي تساهم في بناء أجيال واعية وتنمية الإبداع والابتكار لديهم، مثل المهارات الحياتية للمراهقين، تغيير السلوك المتعلق بالصحة، فن تفريغ الخشب «الأركت»، الطَّرق على النحاس، كيف تختار تخصصك الجامعي؟، تعليم الشعر العربي، جولات متحفية، المهارات الإلكترونية.

برامج أولياء الأمور خلال شهر أغسطس

وتستمر برامج أولياء الأمور في مكتبة الإسكندرية خلال شهر أغسطس، حيث سيقدم لأولياء أمور الطفل مجموعة من المحاضرات التي تساعد الآباء في تنشئة جيل واعٍ قادر على الإنتاج في المجتمع، ومنها محاضرة «عين على مستقبل أولادنا»، محاضرة «من أجل أسرة سعيدة»، محاضرة وورشة عمل «فيتامين اللعب»، ومحاضرة «الأخضر والذكاء الاصطناعي».

خدمات العافية النفسية 

كما سيقدم برنامج أولياء أمور النشء لخدمات العافية النفسية العديد من الندوات وورش العمل التي تشمل كل أفراد الأسرة، والتي تهدف إلى مجتمع متعافٍ تسوده علاقات صحية من خلال تلبية احتياجات جمهور البرنامج. فعاليات البرنامج مقسَّمة بين فعاليات دوائر الحوار التي تقدم لنا «يوم التراحم»، ورشة «خريطة عالمك الداخلي»، ندوة «خط أحمر»، ورشة «تفاعلاتنا أثناء الاختلاف والعتاب»، ورشة «مشاعر تهدم أبنائنا، ورشة ولد وبنت ومستقبل».

ثم يأتي القسم الثاني بفعاليات ركن العيلة ويقدم لنا ورشة عمل «الحركة بركة»، ورشة هو وهي «من الخلاف إلى حوار»، ورشة لعب وفن «ورشة علاج بالفن»، فعالية «مع بعض»، ورشة اسمعني وأسمعك «ندوة مفتوحة للأسرة».

البرنامج مجاني 

جدير بالذكر أن البرنامج يُقدَّم بشكل مجاني ومفتوح لكل أفراد الأسرة، ويتم الإعلان عن كل الفعاليات من خلال صفحات مكتبة الإسكندرية على فيسبوك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مكتبة الإسكندرية مكتبة الطفل مکتبة الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

الشباب والرياضة تختتم برنامج "قادة التغيير" لإبتكار وتصميم المبادرات المجتمعية في الإسكندرية

اختتمت وزارة الشباب والرياضة فعاليات برنامج "قادة التغيير" في محافظة الإسكندرية، بمشاركة أعضاء نادي القيادات الشبابية YLC، وذلك ضمن مبادرة "صيف شبابنا" التي أطلقتها الوزارة في يوليو الماضي وتستمر حتى 15 سبتمبر الجاري في كافة محافظات الجمهورية، تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة.

تقييم المبادرات وتكريم الفائزين

شهد اليوم الختامي للبرنامج تقييمًا لــ 9 مبادرات مجتمعية قدمها المشاركون، حيث قامت لجنة متخصصة بمراجعة وتحليل كل المبادرات المقدمة. 

وقد أسفرت عملية التقييم عن فوز ثلاث مبادرات بالمراكز الأولى وهي: "نتلاقى بإستدامة"، و"أ.ب رياضة"، و"آن الأوان"، تم تكريم الفائزين وتوزيع الجوائز المالية المعلن عنها من قبل الوزارة بحضور قيادات الوزارة ومديرية الشباب والرياضة بالمحافظة.

برنامج تدريبي شامل على مدار أربعة أيام

امتد البرنامج التدريبي على مدار أربعة أيام، حيث تضمن عدة محاور رئيسية تهدف إلى تعزيز قدرات المشاركين في مجال تصميم وتنفيذ المبادرات المجتمعية. 

شمل التدريب كيفية ابتكار وتصميم المبادرات لمعالجة قضايا المجتمع وتحويلها إلى مشاريع تنموية تسهم في رفع درجة الوعي بالقضايا المجتمعية بما يتماشى مع أهداف رؤية مصر 2030.

محاور التدريب الرئيسية:

ماهيّة المبادرة المجتمعية: تعريف المبادرة المجتمعية ودورها في معالجة مشكلات المجتمع.

أشهر المبادرات المجتمعية الناجحة: دراسة المبادرات التي حققت نجاحًا ملموسًا وكيفية الاستفادة منها.

المزايا والتحديات: التعرف على المزايا التي تحققها المبادرات المجتمعية والتحديات والصعوبات التي قد تواجهها.

تكوين فريق عمل المبادرة: كيفية تكوين فريق العمل وتوزيع الأدوار، ووضع إجراءات العمل والتوصيف الوظيفي.

دراسة المشكلات الاجتماعية: تحليل المشكلات الاجتماعية وتحديد أهداف المبادرة والجمهور المستهدف.

أدوات تصميم المبادرات: أدوات وتقنيات تصميم المبادرات والبرامج المجتمعية الفعالة.

أهداف البرنامج وأثره على المجتمع

يهدف برنامج "قادة التغيير" إلى تعزيز مهارات الشباب في تطوير وتنفيذ المبادرات التي تساهم في حل القضايا الاجتماعية، مما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الوعي المجتمعي. 

البرنامج يعكس التزام وزارة الشباب والرياضة بدعم الشباب وتمكينهم ليكونوا قادة فعالين في مجتمعهم، مما يدعم أهداف رؤية مصر 2030 في تحقيق التنمية الشاملة.

يُعتبر برنامج "قادة التغيير" في الإسكندرية تجربة مميزة تسهم في إعداد جيل جديد من القادة الشباب القادرين على تصميم وتنفيذ مبادرات مجتمعية مؤثرة. 

من خلال هذا البرنامج، تواصل وزارة الشباب والرياضة جهودها في دعم الشباب وتعزيز قدراتهم في مواجهة تحديات المجتمع، مما يعزز من دورهم الفعّال في تحقيق التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يفتتح معرض الرسم التاسع لتنمية المواهب بالأوبرا
  • مكتبة الإسكندرية تستقبل سفير الفلبين بالقاهرة
  • سفير الفلبين بالقاهرة يتفقد مكتبة الإسكندرية للتعرف على المشروعات الرقمية والتكنولوجية
  • حنان ماضي تلتقي جمهورها في الساقية
  • الشباب والرياضة تختتم برنامج "قادة التغيير" لإبتكار وتصميم المبادرات المجتمعية في الإسكندرية
  • «ESTA «تطلق نموذج محاكاة سوق المال لطلاب الأعمال بجامعة الإسكندرية
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن عن 7 ورش فنية على هامش دورته الـ 14
  • قصور الثقافة المتخصصة تواصل فعالياتها الصيفية المكثفة لروادها
  • اختتام ورشة العمل التدريبية لمشرفي التطعيمات في بنغازي
  • تفاعل الطفل مع شاشات الموبايل يُهدد مهاراته اللغوية.. «ازاي تبعده عنها؟»