أعدت البورصة المصرية الدراسة المطلوبة لتنفيذ البند (2) من استراتيجية البورصة المصرية للتطوير، التي اعتمدها مجلس إدارة البورصة في 3 يناير2024، الذي يتضمن «دراسة تخفيض فترة الاكتتاب في زيادة رؤوس الأموال لتكون بحد أدنى عشرة أيام، وبالتالي تخفيض فترة تداول حقوق الاكتتاب منفصلة إلى سبعة أيام».

وتضمنت الدراسة مقترحات لتعديل النصوص التشريعية ذات الصلة سواء في لائحة قانون سوق رأس المال (قانون رقم 95 لسنة 1992) أو في لائحة قانون الشركات (قانون 159 لسنة 1981)، ومن ثَم قامت البورصة المصرية بمخاطبة الهيئة العامة للرقابة المالية في ظل التنسيق البناء والمستمر بين الطرفين لاتخاذ ما يلزم بشأن تعديل النصوص التشريعية المطلوبة.

الحد الأدنى لمدة الاكتتاب في أسهم الزيادة

ووفقا بيان صادر عن البورصة اليوم الخميس، فإن الهيئة قامت بإعمال شئونها لاستصدار التعديلات المقترحة، فقد صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2423 لسنة 2024 بتعديل المادة (31) من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال ليصبح الحد الأدنى لمدة الاكتتاب في أسهم الزيادة خمسة عشر يوما بدلا من ثلاثين يوما، ويجوز أن تنتهي المدة المشار إليها بتمام اكتتاب المساهمين القدامى في أسهم الزيادة كل بحسب نصيبه فيها. 

أحدث الاكتتابات

ومن الجدير بالذكر أنه في أحدث الاكتتابات التي شهدها سوق الأوراق المالية، وهو اكتتاب زيادة رأس مال شركة أكت فاينانشال للاستشارات، فقد تم فتح باب الاكتتاب الخاص لمدة 10 أيام والاكتتاب العام لمدة 15 يوما وبلغت نسبة تغطية الجزء الخاص بالاكتتاب العام نحو 55 مرة.

كما تمت إجراءات زيادة رأس المال وإصدار أسهم الزيادة وقيدها في البورصة بعد 4 أيام عمل من غلق باب الاكتتاب في تلك الأسهم، مما يمثلا دليلا على القدرة الفعلية على إتمام إجراءات إصدار زيادات رؤوس الأموال في توقيتات قياسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البورصة المصرية بورصة مصر استراتيجية البورصة قانون سوق رأس المال اكتتاب زيادة رأس مال الاكتتاب الخاص البورصة المصریة أسهم الزیادة الاکتتاب فی

إقرأ أيضاً:

أميرة سليم تضع اللمسات الأخيرة على "بنحب المصرية" قبل أيام من طرحها

تضع السوبرانو العالمية أميرة سليم اللمسات النهائية على أغنيتها الجديدة "بنحب المصرية"، وأعلنت عنها على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بها، بعد أن انتهت من التوزيع الموسيقي للأغنية وذلك من خلال التعاون مع الموزع يوسف علاء الدين، ومهندس الصوت شريف عبد المجيد، والذي يضع لمساته الأخيرة في مكساج الأغنية، والتي ستكون جاهزة لطرحها على المنصات الموسيقية يوم 12 سبتمبر الجاري.

تفاصيل العمل على الأغنية

 

وأشارت سليم إنها من شهور منذ بدء العمل على الأغنية وهي فى رحلة بحث مع كل من يوسف وشريف لإيجاد لون مناسب للأغنية ولشخصيتها الموسيقية، وقالت "عملنا على تلك الأغنية لأكثر من شهر لإيجاد القالب الموسيقي الذي يتناسب مع كلمات الأغنية وطابعها من البوب الشعبي، خاصة وإنها تجمع مابين النوستالجيا والحداثة، وهى ليست موجودة على الساحة، لذلك قمنا خلال تلك الشهور بعمل العديد من التجارب الموسيقية والصوتية حتى وصلنا إلي الشكل الحالي والذي سيستمع إليه الجمهور قريبا".

تعاون مثمر مع الفريق الموسيقي

 

وعن تعاونها مع كل من يوسف وشريف فقالت "سعدت بالعمل مع الموزع الموسيقي يوسف علاء الدين، فهو من الشباب الموهوبين، كما أنه موزع وعازف بيانو كلاسيكي وعلاقتنا وطيدة منذ فترة طويلة، فهو يعرفني وعلى دراية بقدراتي الصوتية وشخصيتي الفنية، ولقد استمتعنا بالعمل معا، وأيضًا في التعاون مع مهندس الصوت شريف عبدالمجيد بالرغم من كونه التعاون الأول لنا معا، ولكنه قام بعمل مذهل من خلال وضع اللمسات الأخيرة على الأغنية".

آراء الفريق الفني

 

بينما أكد يوسف أنه استمتع بالتجربة، فهو يبحث دائما لتقديم القوالب الموسيقية الجديدة والمختلفة، وهو ما ساعدته فيه أميرة من خلال أغنيتة "بنحب المصرية" فهي تجمع بين العديد من الأنواع الموسيقية، كما أنه كان مستمتعا بالعمل مع مطربة بحجم أميرة سليم.

 

 أما شريف فأشار بإنه سعيد بالتعاون الأول له مع أميرة سليم، وإنها أتاحت له فرصة أن يقدم موسيقى لها روح مختلفة، وأنه يتمني أن يعجب الجمهور بالأغنية التي ظلت لوقت طويل هي المشروع الذي يعملون عليه لأيام في تجارب وغيره للوصول إلى الشكل النهائي للأغنية والتي تمت بالكامل مابين ستوديوهات Vinyl Studios وRaxrecords.

 

مقالات مشابهة

  • اتحاد أسواق المال العربية: البورصة المصرية الأفضل أداءً في المنطقة
  • ضبط 3 عناصر إجرامية بالساحل بحوزتهم مخدرات
  • عطل مفاجئ يتسبب في تخفيض ضغط مياه الشرب بكفر الدوار
  • واشنطن تحذر من تزايد المخاطر على الشركات في هونغ كونغ
  • زيادة عوائد الاستثمار والمبيعات وراء قفزة صافى أرباح «الدولية للمحاصيل»
  • المرور تنفي غلق جسر الجادرية وسط بغداد لمدة 200 يوماً
  • أميرة سليم تضع اللمسات الأخيرة على "بنحب المصرية" قبل أيام من طرحها
  • منخفض جوي يضرب البلاد لمدة 7 أيام متواصلة.. هل يؤثر على درجات الحرارة؟
  • ظواهر جوية تتسبب في سقوط أمطار لمدة 6 أيام.. ماذا يحدث؟
  • ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.05% في أسبوع