عقد بيت التمويل الكويتي “بيتك” المؤتمر التحليلي لأداء المجموعة للنصف الأول من عام 2024.

الرئيس التنفيذي لمجموعة “بيتك” بالتكليف، عبد الوهاب عيسى الرشود

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة “بيتك” بالتكليف، عبد الوهاب عيسى الرشود، خلال كلمته في المؤتمر التحليلي، ان “بيتك” حقق – بفضل الله وتوفيقه – صافي أرباح للمساهمين للنصف الأول من عام 2024، قدرها 341.

2 مليون دينار كويتي، بنسبة نمو 2.3% وبلغت ربحية السهم 20.73 فلساً، بزيادة قدرها 2.6 % مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأضاف الرشود ان البيانات المالية أظهرت متانة القاعدة الرأسمالية ونسب السيولة الكبيرة والأداء التشغيلي القوي الذي نتج عنه تسجيل نمو في جميع المؤشرات المالية الرئيسية.

ولفت إلى أن “بيتك” يتصدر كافة البنوك والشركات الكويتية المدرجة في بورصة الكويت من حيث القيمة السوقية والتي تجاوزت قيمتها 12 مليار دينار كويتي. بالإضافة إلى ذلك، حصل “بيتك” على المركز الثالث بين أفضل 20 بنكًا في الشرق الأوسط وأفريقيا من حيث القيمة السوقية وفقًا لأحدث تحليل عن S&P غلوبل ماركت انتلجنس.

وقال ان “بيتك” اتخذ خطوات استراتيجية مهمة تتعلق بتعزيز القدرة الماليّة والنظرة التوسعيّة وتطوير الاعمال ومواكبة التطوّر التكنولوجي والصّيرفة الماليّة الرقمية، وكذلك أتمت مجموعة “بيتك” عملية بيع بيتك – البحرين إلى بنك السلام بمقابل نقدي.

وأوضح أن “بيتك” يُعتبر الشريك الاستراتيجي الأول في تمويل كافة المشاريع التنموية الحيوية ويتمتع بسجل حافل في تمويل المشاريع في قطاعات مختلفة في الكويت والمنطقة، على رأسها البتروكيماويات، والنفط والغاز، والطاقة والمياه، والطاقة المتجددة والبنية التحتية، الى جانب الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأكد ان “بيتك” يواصل طرح الخدمات والحلول المالية الرقمية فائقة الجودة، ونجح في تحويل عدد كبير من العمليات من النظام التقليدي إلى الآلي باستخدام العمليات الروبوتية RPA، الأمر الذي ساهم بتعزيز سرعة الكفاءة الإنتاجية، وتجربة العملاء، وتحقيق أعلى مستويات رضا العميل.

ولفت الى تميز جهود “بيتك” في الاستثمار في منتجات التمويل الأخضر وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة SDG، وترسيخ مبادئ الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) في جميع أعماله، حيث تم إدراج “بيتك” في مؤشر “فوتسي 4 جود” (FTSE4Good). وأطلق “بيتك” ايضا تقرير البصمة الكربونية الأول من نوعه على مستوى القطاع المصرفي الكويتي، وتقرير الاستدام، بالإضافة الى ذلك وقّع “بيتك” اتفاقية تحالف التكافل العالمي مع البرنامج الانمائي للأمم المتحدة UNDP، بهدف توفير عقود تكافل إسلامي إلى 100 مليون مزارع حول العالم.

وأضاف الرشود: “علاوة على ذلك نجح “بيتك” في تحقيق أهدافه الاستراتيجية الرئيسية بالتغلب على تحديات البيئة التشغيلية، حيث أن “بيتك” حافظ على تصنيفه الائتماني طويل الأجل من وكالة فيتش عند درجة (A) مع نظرة مستقبلية مستقرة، وتصنيفه من وكالة موديز عند درجة (A2) مع نظرة مستقبلية مستقرة. “

وأضاف أن مجموعة “بيتك” نالت العديد من الجوائز المحلية والعالمية تأكيدا للمكانة الرفيعة والقدرات المتنوعة في صناعة التمويل الاسلامي، وجودة العلامة التجارية والاداء التشغيلي القوي، حيث حصل “بيتك” على جائزة أفضل بنك في التمويل المستدام على مستوى الكويت من مجلة “غلوبل فايننس” العالمية. كما حصد “بيتك” جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية والتي كانت تحت رعاية وحضور سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، وذلك عن فئة التميز في التحول الرقمي بالحلول المالية التقنية، بالإضافة الى العديد من الجوائز في مجالات مختلفة.

رئيس الاستراتيجية للمجموعة، م. فهد المخيزيم

من جانبه، تحدث رئيس الاستراتيجية للمجموعة، م. فهد خالد المخيزيم، عن أبرز ما يتعلق بالبيئة التشغيلية في الكويت مع إلقاء نظرة عامة على “بيتك” واستراتيجيته، إضافة إلى استعراض نتائج النصف الأول للسنة المالية 2024.

وقال المخيزيم ان بنك الكويت المركزي حافظ خلال العام 2024 على سعر الخصم عند مستوى 4.25% بعد رفعه 75 نقطة أساس في 2023، منوها بأن مستويات التضخم تشهد اعتدالاً، إذ من المتوقع أن ينخفض معدل التضخم في الكويت بناءً على متوسط أسعار المستهلكين إلى 3.2% في 2024 مقارنة مع 3.6% في 2023 بحسب آخر توقعات صندوق النقد الدولي.

وأضاف المخيزيم: “بالإضافة إلى ذلك، تشير التقديرات إلى أن الناتج المحلي الإجمالي للكويت قد يصل إلى 39.7 مليار دينار كويتي في 2024 على أن يرتفع في الأعوام المقبلة بحسب أحدث تقارير صندوق النقد الدولي. بالمقابل، بلغ سعر الخام الكويتي 87.9 دولارا للبرميل في نهاية يونيو 2024، بارتفاع نسبته 13% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.”

وقال المخيزيم: ” ان وكالة “موديز” أكدت في تقريرها الأخير التصنيف الائتماني السيادي للكويت بالعملتين المحلية والأجنبية على المدى الطويل عند (A1)، مع نظرة مستقبلية مستقرة. كذلك، أكدت وكالة ستاندرد آند بورز في شهر يونيو التصنيف السيادي للكويت عند (A+) مع نظرة مستقبلية مستقرة. ونطمح أن تشهد الكويت ازدهاراً اقتصادياً طويل الأجل في ظل مؤشرات استقرار البيئة المحلية بالمضي قُدُماً في مسار التنمية.”

وأشار الى أن الكويت طبقّت جملة من الإصلاحات الاقتصادية بهدف تنويع اقتصادها وتقليل اعتمادها على إيرادات النفط. من بين هذه الإصلاحات على سبيل المثال التنويع الاقتصادي، وجذب الاستثمار الأجنبي، والإصلاحات المالية، والشراكة بين القطاعين العام والخاص، لافتا الى أن هذه الإصلاحات تهدف إلى جعل الاقتصاد أكثر تنوعاً ومرونة، واستقطاب الاستثمار الأجنبي، وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام، على الرغم من بعض التحديات المتعلقة بهذه الإصلاحات، إضافة إلى عوامل خارجية مثل تقلب أسعار النفط وإنتاجه، والتداعيات غير المباشرة للنزاعات الإقليمية.

وأوضح ان الكويت تملك أساسيات اقتصادية قوية بفضل تحسن الأرصدة المالية إضافة إلى زيادة الاستثمارات الأجنبية، وتتوقع المزيد من الفرص الاقتصادية في 2024 لاسيما المتعلقة بالتنويع والاستثمارات الاستراتيجية والتغيرات الهيكلية والمالية. ويشير تحسن الأرصدة المالية والخارجية للكويت إلى أن آفاقها المالية لا تزال مشجعة بشكل عام.

وأشار الى أن “بيتك” حصد 5 جوائز مرموقة من ((Euromoney وذلك ضمن جوائز التميز المصرفي للعام 2024. ومنحت المجلة أيضاً شركة “بيتك كابيتال” للاستثمار، الذراع الاستثمارية لمجموعة “بيتك”، جائزة صفقة التمويل الإسلامي عن صفقة إصدار صكوك بقيمة 2.5 مليار دولار لجمهورية تركيا. ويعتبر الفوز بهذه الجوائز تقديراً يضاف إلى سلسلة الإنجازات والنجاحات التي يحققها “بيتك” في ظل سعيه لأن يصبح بين أكبر 100 بنك في العالم، وأن يترك بصمة واضحة في دعم التطور والنمو الاقتصادي في دولة الكويت.

رئيس المالية للمجموعة بالتكليف ومدير عام الرقابة المالية والتقارير الرقابية، جمال الحميري

وبدوره، قدم رئيس المالية للمجموعة بالتكليف ومدير عام الرقابة المالية والتقارير الرقابية، جمال الحميري، الأداء المالي لمجموعة “بيتك” للنصف الأول من 2024.

وأشار الى أن مجموعة “بيتك” حققت صافي ربح للمساهمين (بعد الضريبة) لفترة الشهور الستة الأولى المنتهية في 30 يونيو 2024 بمبلغ 341.2 مليون دينار كويتي بزيادة وقدرها 7.8 مليون دينار كويتي ما يمثل زيادة بنسبة 2.3% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي التي بلغت 333.4 مليون دينار كويتي.

وذكر الحميري ان السبب الرئيسي في ارتفاع الأرباح يعود إلى الزيادة في إجمالي الايرادات التشغيلية وانخفاض المخصصات، وقد قابل ذلك جزئياً زيادة صافي الخسائرالنقدية الناتجة عن تطبيق معيار (IAS-29) “التقرير المالي في الاقتصادات ذات التضخم المفرط” على البيانات المالية لـ”بيتك-تركيا “أو (KTPB)، بالإضافة إلى زيادة المصروفات التشغيلية.

وأضاف ان إيرادات التمويل شهدت زيادة بمبلغ 424.6 مليون دينار كويتي أو 42.9% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، حيث يرجع ذلك بشكل رئيسي الى الزيادة في العوائد.

وبلغ صافي ايرادات التمويل 558.8 مليون دينار كويتي، بزيادة قدرها 100.3 مليون دينار كويتي أو 21.9% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى الزيادة في إيرادات التمويل بمبلغ 424.6 مليون دينار كويتي والتي قابلها زيادة في تكلفة التمويل والتوزيعات إلى المودعين بمبلغ 324.3 مليون دينار كويتي.

فيما يخص إيرادات التشغيل، قال الحميري ان مساهمة صافي إيرادات التمويل إلى الإيرادات التشغيلية زادت من 62.4% في النصف الأول من 2023 إلى 67.9% في النصف الأول من 2024 بسبب زيادة صافي إيرادات التمويل وانخفاض إيرادات الاستثمار.

وتعود الزيادة في ايرادات الأتعاب والعمولات بمبلغ 22.3 مليون دينار كويتي بشكل رئيسي إلى الزيادة في إيراد رسوم المعاملات بسبب الزيادة في إيراد البطاقات وزيادة رسوم إدارة وترتيبات.

ولفت الى أن صافي هامش التمويل للمجموعة للنصف الأول من 2024 عند 3.02% يعتبر أعلى بمقدار 40 نقطة أساس مقارنة بالنصف الأول من 2023. وتحسن متوسط العائد بمقدار 255 نقطة أساس بينما زاد متوسط تكلفة تمويل بمقدار 215 نقطة أساس. وجاء هذا نتيجة ارتفاع سعر العائد وإعادة تسعير الموجودات والمطلوبات خلال الفترة.

بالنظر إلى المخصصات وانخفاض القيمة، أنخفض إجمالي المخصصات و انخفاض القيمة المحمل على بيان الدخل للمجموعة بمبلغ 19.5 مليون دينار كويتي مقارنة مع النصف الأول من 2023.

وأكد الحميري ان النهج الحذر الذي يتبعه “بيتك” تجاه المخصصات ساهم في أن رصيد مخصصات الإئتمان الحالي يتجاوز الخسائر الائتمانية المتوقعه المطلوبة وفق معيار IFRS9 (طبقاً لمتطلبات بنك الكويت المركزي) بمقدار 544 مليون دينار كويتي كما في 30 يونيو 2024.

وفيما يتعلق بصافي الخسائر النقدية، فقد نتج عن تطبيق المعيار المحاسبي IAS-29 على البيانات المالية لـ “بيتك- تركيا” تكبد صافي خسائر نقدية بمقدار 86.8 مليون دينار كويتي في الفترة الحالية، بزيادة قدرها 77.6 مليون دينار كويتي مقارنة مع النصف الأول من 2023، ويرجع ذلك الى زيادة التضخم وكذلك استحقاق الكثير من الصكوك المرتبطة بمؤشر أسعار المستهلك.

وبالانتقال إلى المركز المالي، قال الحميري ان إجمالي الموجودات قد بلغ 36.4 مليار دينار كويتي.

وبلغ صافي أرصدة مديني التمويل 19 مليار دينار كويتي بانخفاض بنسبة 2.2%، ويرجع ذلك بصفة رئيسية الى بيع “بيتك البحرين” بالإضافة إلى أثر تقلب أسعار العملات الأجنبية خلال الفترة. وباستبعاد تأثير هذه العوامل، زادت أرصدة مديني التمويل بنسبة 4.5% في النصف الأول من 2024.

وبلغ رصيد الاستثمارات في أوراق الدين المالية 6.1 مليار دينار كويتي.

بالإضافة إلى ذلك، بلغ رصيد الودائع 19.5 مليار دينار كويتي للنصف الأول من 2024 .

كما بلغت مساهمة ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير(CASA) في إجمالي ودائع المجموعة 42.8% حتى نهاية النصف الأول من 2024. وبشكل عام، واصلت المجموعة الاستفادة من حجم الودائع ذات التكلفة المنخفضة.

وبلغت مساهمة ودائع العملاء في إجمالي التمويل 67.6% مقابل 71.7% في عام 2023.

المصدر بيان صحفي الوسومأرباح بيتك

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: أرباح بيتك مع نظرة مستقبلیة مستقرة ملیار دینار کویتی ملیون دینار کویتی النصف الأول من 2023 للنصف الأول من بالإضافة إلى الأول من 2024 الزیادة فی نقطة أساس مقارنة مع فی الکویت زیادة فی الى أن عام 2024

إقرأ أيضاً:

“الزكاة ” تصدر وثيقة المقابلات المالية للخدمات الجمركية

البلاد ــ الرياض

أعلنت هيئة “الزكاة والضريبة والجمارك” عن صدور قرار مجلس إدارة الهيئة بشأن وثيقة المقابلات المالية للخدمات الجمركية، التي تتضمن تحديد المقابلات المالية للخدمات الجمركية المقدمة من الهيئة وشروط استيفائها، حيث تضمن القرار الذي سيبدأ تطبيقه في 6 أكتوبر 2024م, إلغاء المقابل المالي للخدمات الجمركية للصادرات، وخفض المقابل المالي للخدمات الجمركية للواردات من خلال منهجية جديدة لاحتساب المقابل المالي للواردات تعتمد على تحصيل مقابل مالي لخدمة معالجة البيان الجمركي للبضائع قدره 0.15% من قيمة البضاعة الواردة، كما تضمنت وثيقة المقابلات المالية للخدمات الجمركية فرض مقابل مالي لخدمة معالجة البيانات الجمركية قدره 15 ريالاً سعودياً على شحنات الأفراد الواردة عبر المتاجر الإلكترونية من خارج المملكة التي لا تتجاوز قيمتها 1000 ريال سعودي.

وأوضحت الهيئة أن الخدمات الجمركية للصادرات التي جرى إلغاء مقابلها المالي، تشمل: (خدمة معالجة البيانات الجمركية، ختم الرصاص، وخدمات الحمالة في المنافذ البرية، الفحص بالأشعة، وتبادل معلومات البيانات الجمركية، وتبادل تحليل العينات بالمختبرات الخاصة).

وأضافت الهيئة أن المقابل المالي للخدمات الجمركية المقدمة للواردات كان في السابق يتضمن تحصيل مبلغ قدره (100) ريال على كل حاوية تُفْحَص بالأشعة، إضافةً إلى مبلغ قدره 100 ريال لخدمة “تبادل المعلومات” ومبلغًا قدره (20) ريالا لخدمة معالجة البيان الجمركي، في حين يعتمد المقابل المالي بعد تطبيق القرار على فرض مبلغ قدره 0.15% من قيمة البضاعة الواردة شاملة التأمين والشحن، بحد أقصى 500 ريال سعودي فقط، وحد أدنى 15 ريالاً، وفيما يخص البضائع المعفاة من الرسوم الجمركية والضرائب حد أعلى 130 ريالاً.

ودعت هيئة “الزكاة والضريبة والجمارك” عملاءها ومكلفيها إلى التواصل معها في حال وجود أي استفسارات،وأشارت الهيئة إلى أن إلغاء المقابل المالي للخدمات الجمركية للصادرات سيُسهم في تشجيع المصدرين والتخفيف من الأعباء المالية، خاصةً للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى رفع كفاءة وجودة تنافسية الصادرات السعودية، كما أكدت أنها تهدف من خلال إقرار المنهجية الجديدة في احتساب المقابل المالي للواردات إلى خفض تكاليف الاستيراد وتعزيز قدرة المستوردين على احتساب تكاليف المقابل المالي للخدمات الجمركية للواردات بشكل مسبق وتحديد سقف أعلى لهذا المقابل؛ لضمان عدم زيادة التكاليف على المستوردين وتوحيد آلية الاحتساب بين مختلف المنافذ البرية والبحرية والجوية، إلى جانب أهمية ذلك في تعزيز ودعم مستهدفات تيسير التجارة.

وأضافت الهيئة أنها تسعى للوصول إلى خدمات جمركية تُقدم وفقًا لأفضل الممارسات، والتي من شأنها أن تُحقق الأثر الإيجابي على مستوى منظومة الخدمات اللوجستية وتدعم مستهدفاتها الإستراتيجية، إلى جانب تعزيز ثقة التعامل مع المستوردين والمصدرين وتُعزز من مستوى الشفافية، مؤكدةً التزامها المستمر بتطوير خدماتها الجمركية بما يتماشى مع أهداف إستراتيجيتها وذلك بالإسهام في تحويل المملكة إلى منصة لوجستية عالمية، في إطار رؤية السعودية 2030.​

مقالات مشابهة

  • مالية كوردستان: نظام حسابي المصرفي يوفر قروضاً بـ15 مليون دينار للموظفين
  • “الأونروا”: مليون نازح لم يتلقوا مساعدات غذائية الشهر الماضي في جنوب قطاع غزة
  • هيئة الشارقة للمتاحف تفتح باب التسجيل لمؤتمر “سوا :10 سنوات من التبادل الثقافي في التعلم المتحفي ” نوفمبر 2024
  • “الزكاة ” تصدر وثيقة المقابلات المالية للخدمات الجمركية
  • “هيئة الموسيقى” تكشف تفاصيل حفل ” روائع الأوركسترا السعودية” في لندن
  • في اليوم الثامن من مهرجان ولي العهد للهجن.. “صمت” .. التوقيت الأفضل في يوم الجذاع
  • “الهلال الأحمر” يعقد جلسات توعوية لمرشدات وفتيان فوج الشط
  • بيان صادر عن اجتماع مجموعة “متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان”
  • 3 أيام إجازة رسمية متبقية لعام 2024… تعرف عليها
  • جامعة جدة تختتم أعمال المؤتمر العلمي العربي الأول