الوطن:
2024-09-09@03:46:17 GMT

أطعمة تسبب حصوات الكلى.. احذر 7 مخاطر تؤرق حياتك

تاريخ النشر: 1st, August 2024 GMT

أطعمة تسبب حصوات الكلى.. احذر 7 مخاطر تؤرق حياتك

آلام مبرحة لا يمكن تحملها تسببها حصوات الكلى، نتيجة للترسبات الصلبة التي تتكون داخل الكلية من الأملاح والمعادن والأحماض، والتي يعاني  منها كثير الأشخاص، ويمكن تجنب الوصول إلى تلك المرحلة الصعبة، من خلال معرفة أبرز الأعراض والأسباب وطرق الوقاية اللازمة، والابتعاد عن المشروبات والأطعمة التي تسبب حصوات الكلى.

أعراض حصوات الكلى

تسبب حصوات الكلى ألم شديد في الظهر وتحت الأضلاع، وفقًا لما ذكره موقع «مايو كلينك» المتخصص في الشئون الطبية، كما أن لها العديد من الأعراض أوضحتها الدكتورة هايدي فايز، أخصائي أمراض الباطنة والكبد والجهاز الهضمي، وهي كالتالي:

ألم أثناء التبول. ظهور رائحة كريهة في الفم والبول. الشعور بالغثيان الشديد والقيء. حمى ورعشة في الجسم. حدوث كثير من الالتهابات. وجع في البطن وألم قوي أسفل البطن. الشعور بألم في جميع أعضاء الجسم.

أسباب الإصابة بحصوات الكلى

أكدت «هايدي»، خلال حديثها لـ«الوطن»، أن التاريخ العائلي، وعدم تناول كميات كافية من الماء، والسمنة المفرطة، وتناول أطعمة تسبب حصوات الكلى، أبرز أسباب تلك المعاناة، لذا يجب الانتباه إلى الأطعمة التي تسبب تلك المعاناة، مع الالتزام بنصائح الوقاية التي تشترط اتباع نظام غذائي محدد.

أطعمة تسبب حصوات الكلى

أوضح الدكتور عمر ناجي، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، أن المانجو على رأس الأطعمة التي تسبب حصوات الكلى، إذ أنها من الفواكه الغنية بالأملاح، وتساعد على احتباس السوائل بالجسم، ما يضر الكلي، كما حذر من عدد من الأطعمة، مشددا على عدم تناولها، وتتمثل في:

الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الملح مثل المخللات. الوجبات السريعة الغنية بملح الصوديوم، مثل البيتزا والبطاطس المحمرة ما إلى ذلك. الأطعمة التي تحتوي على الفركتوز، مثل الزبيب والتين، والمتواجد في الأغذية المعلبة.

مشروبات تسبب حصوات الكلى

أشار «ناجي»، خلال حديثه لـ«الوطن»، إلى أنه بخلاف الأطعمة التي تسبب حصوات الكلى، هناك أيضًا مشروبات تسبب تلك المعاناة، أبرزها: 

العصائر المعلبة المحتوية على مواد حافظة. المشروبات الغازية. المشروبات الغنية بالكافيين. نصائح للوقاية من حصوات الكلى

وبحسب موقع «هيلث لاين»، المتخصص في الشئون الصحية، فإنه يجب شرب الماء بكثرة للتخلص من الأملاح، وتناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم والفيتامينات، وتناول شراب الزعتر والنعناع والبقدونس المغلي يوميًا، لتفتيت الحصوات، ولعلاج حصوات الكلى هناك العلاج بالأدوية بالحقن والمضادات الحيوية -تحت إشراف الطبيب- لتفتيت الحصوات ومنع تراكمها أو العمليات الجراحية، التي تستهدف تفتيت الحصوات للتخلص منها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حصوات الكلى الأطعمة التی تسبب تسبب حصوات الکلى

إقرأ أيضاً:

مؤتمر أمراض الكلى يوصي بتكثيف جهود التوعية والكشف المبكر

العُمانية: خرج المؤتمر الدولي الثاني لأمراض وزرع الكلى الذي نظمته المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار والجمعية العُمانية لأمراض وزرع الكلى بعدد من التوصيات التي تهدف إلى تعزيز الرعاية الصحية لمرضى الكلى وزيادة الوعي المجتمعي حول الوقاية والعلاج.

وأوصى المؤتمر الذي اختتمت أعماله اليوم بإنشاء شبكة تعاون دولية وإقليمية تجمع الباحثين والممارسين في مجال أمراض وزرع الكلى لتبادل الخبرات والمعرفة وتحسين الابتكارات العلاجية إلى جانب تطوير وتحديث السياسات الصحية المتعلقة بالكشف المبكر عن أمراض الكلى وتوفير العلاج المناسب، ودعم الجهود الحكومية لتنفيذ برامج وطنية لمكافحة الفشل الكلوي في إطار رؤية "عُمان 2040"، وتوسيع برامج زراعة الكلى في سلطنة عُمان من خلال تسهيل التعاون مع مراكز زراعة الأعضاء العالمية.

و دعا المؤتمر، الذي استمر ثلاثة أيام، بمدينة صلالة إلى إطلاق حملات توعية تستهدف المجتمع لزيادة المعرفة حول الوقاية من أمراض الكلى، من خلال البرامج التلفزيونية ووسائل التواصل الاجتماعي وحلقات العمل المجتمعية، وتعزيز التدريب والتطوير المستمر للكوادر الطبية في سلطنة عُمان في مجال أمراض وزرع الكلى. فضلا عن تشجيع استخدام التقنيات الحديثة، مثل الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الطبية المتقدمة لتحسين طرق التشخيص والعلاج لمرضى الفشل الكلوي.

تضمنت أعمال المؤتمر تقديم مجموعة من أوراق العمل والمحاضرات العلمية تناولت عدة محاور من بينها طب الكلى للأطفال. واستكشاف الكلى الانفرادية الخلقية وأسرارها، بالإضافة إلى التعريف بمرض الكلى الأنبوبي الخلالي السائد، ومناقشة مستجدات أمراض التهاب كبيبات الكلى ودور المؤشرات الحيوية في إدارتها، وكذلك استعراض أبحاث متلازمة انحلال الدم اليوريمية غير النمطية.

مقالات مشابهة

  • 5 علامات تشير إلى تكون حصوات المرارة
  • أطعمة تسبب تصبغ الأسنان .. أبرزها القهوة
  • كيف يمكن أن يُغير المولد النبوي حياتك؟
  • علامة في العين تدل على الإصابة بحصوات المرارة.. قم بالفحوصات اللازمة
  • أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.. أيها نتجنب؟
  • مؤتمر أمراض الكلى يوصي بتكثيف جهود التوعية والكشف المبكر
  • مؤتمر يستعرض مستجدات أمراض وزرع الكلى
  • دراسة تكشف أخطر أنواع الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية
  • احذرِ .. قشرة الشعر تسبب سرطان الثدي
  • أسعار الشنط والسبلايز تؤرق السوشيال ميديا وجروبات الماميز