نجحت المتسلقة العمانية نظيرة الحارثية في رفع علم سلطنة عمان كأول دولة عربية على اثنتين من أعلى قمم العالم خلال عشرة أيام، وهي قمة جبل نانجا باربات التي تعد تاسع أعلى قمة في العالم إذ يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر 8126 مترا بالإضافة إلى بلوغ أعلى قمة جاشابروم التي يبلغ ارتفاعها 80 35 مترا عن سطح البحر وتعد في المرتبة الثالثة عشرة كأعلى القمم في العالم.

وحول هذا الإنجاز قالت الحارثية: أفتخر برفع علم سلطنة عمان كأول شخصية عربية على قمتي الجبلين، وأتطلع لإكمال تسلق القمم الأربع عشرة حول العالم التي يصل ارتفاعها لأكثر من 8000 متر، مشيدة بدعم وزارة الثقافة والرياضة والشباب لها في هذا الإنجاز، مؤكدة أن هذا الدعم دافع للاستمرار.

وأضافت: رياضة تسلق الجبال واحدة من أصعب الرياضات التي تتطلب مجهودا وتدريبات عالية المستوى تجعل من المتسلق مهيئا للحياة على ارتفاعات عالية لفترة زمنية طويلة، موضحة أن القمم العالمية الأربع عشرة التي ترتفع فوق 8000 متر توجد في كل من نيبال وباكستان والصين، ويتنافس المتسلقون في إكمال تسلق هذه القمم وفق المواسم المحددة لذلك مسبقا، مؤكدة أنه لا يوجد أي شخص عربي استطاع تسلق هذه القمم إلى اليوم، لذا أتطلع بالتدريب والاستعداد لإنهاء تسلق هذه القمم.

وحول تأثير البيئة العمانية على نظيرة الحارثية في تعزيز هواية تسلق الجبال قالت: سلطنة عمان تمتلك بيئة جبلية وتنوعا طبيعيا فريدا أتاح لي الفرصة الحقيقية للتدريب اللازم في عمليات التسلق وفق أعلى وأفضل الممارسات العالمية من التدريبات على رياضة المغامرات الجبلية، موضحة أنها تتهيأ وتستعد لتسلق قمم العالم من خلال التدريبات المستمرة في البيئة الجبلية العمانية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

المركز الوطني للأرصاد : أمطار على منطقة المدينة المنورة

المناطق_المدينة المنورة

أصدر المركز الوطني للأرصاد تنبيهاً بشأن حالة الطقس اليوم بمنطقة المدينة المنورة – بمشيئة الله – تتضمن أمطار خفيفة, تشمل تأثيراتها رياحا نشطة وتدنيًا في مدى الرؤية الأفقية وصواعق رعدية على المدينة المنورة والحناكية والعلا وخيبر .

وأوضح المركز أن الحالة تبدأ الساعة الواحدة ظهرا وتستمر حتى الساعة الحادية عشرة مساء.

أخبار قد تهمك أمطار خفيفة على منطقة نجران 6 سبتمبر 2024 - 11:47 صباحًا أمطار غزيرة على منطقة جازان 6 سبتمبر 2024 - 11:46 صباحًا

كما نبّه المركز من أمطار متوسطة على العيص و المهد ووادي الفرع تشمل تأثيراتها رياحاً شديدة السرعة، وشبه انعدام في مدى الرؤية وتساقط البرد، وجريان السيول، وصواعق رعدية.

وبيّن المركز أن الحالة تبدأ الساعة الواحدة ظهرا وتستمر حتى الساعة الحادية عشرة مساء.

مقالات مشابهة

  • الكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب ”تريليونير”.. تعرف عليها
  • "الشعبية": تقرير الأمم المتحدة حول مجاعة غزة يكشف خطورة الأوضاع الإنسانية التي يسببها الاحتلال
  • تقرير يكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب “تريليونير”
  • ست مدن عراقية ضمن أعلى دول العالم بدرجات الحرارة جدول
  • علماء يتوقعون حدوث تسونامي ضخم بارتفاع مبنى من 20 طابقًا
  • المركز الوطني للأرصاد : أمطار على منطقة المدينة المنورة
  • تحذير من أمطار عاصفية بدءا من الجمعة
  • العالم يشهد الصيف الأكثر حرارة على الإطلاق بنصف الكرة الشمالي
  • العالم يشهد صيفًا هو الأكثر حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي
  • التيار والقوات...فشخة لقدام عشرة لورا