أدت الغارتان اللتان استهدفتا كبير المستشارين العسكريين في حزب الله فؤاد شكر في بيروت، ورئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران، إلى تصعيد التوتر في المنطقة، لتضاف العمليتين إلى قائمة طويلة من الاغتيالات الإسرائيلية لقادة ونشطاء سياسيين.

اعلان

أعلنت إسرائيل مسؤوليتها عن الغارة التي استهدفت شكر، إلاّ انها لم تؤكد حتى الساعة مسؤوليتها عن اغتيال هنية، فيما قالت حركة حماس إن إسرائيل هي من تقف وراء اغتيال قائدها.

وتهدد الأحداث الأخيرة بجرّ المنطقة إلى حرب أوسع نطاقًا بعد نحو 10 أشهر من اندلاع الحرب في غزة.

وفيما يلي قائمة بأبرز القادة الذين اغتالتهم إسرائيل:

محمد الضيف

في تموز/ يوليو 2024، استهدفت إسرائيل القائد العسكري لحماس محمد الضيف بغارة في جنوب قطاع غزة. أسفرت الغارة عن مقتل 90 شخصًا على الأقل معظمهم أطفال، وفقًا لمسؤولي الصحة المحليين. ولا يزال مصير الضيف مجهولاً حتى الآن ولم تؤكد حماس مقتله.

مقتل جنرالين في سوريا

في نيسان/ أبريل 2024، أعلن الحرس الثوري الإيراني مقتل جنرالين، هما قائد الحرس في سوريا ولبنان محمد رضا زاهدي، ونائبه محمد هادي حاجي رحيمي، بالإضافة إلى 5 ضباط آخرين مرافقين لهما في هجوم على على القنصلية الإيرانية في سوريا. دفع ذلك إيران إلى شن هجوم غير مسبوق على الأراضي الإسرائيلية، حيث أطلقت 300 صاروخ وطائرة بدون طيار.

صالح العاروري

في كانون الثاني/يناير 2024، قتل صالح العاروري، وهو مسؤول كبير في حركة حماس ونائب إسماعيل هنية، في غارة إسرائيلية بطائرة بدون طيار في بيروت.

دخان يتصاعد من شقة مدمرة بينما يبحث عمال الدفاع المدني عن ناجين في أعقاب انفجار ضخم أدى إلى مقتل صالح العاروري، وهو مسؤول كبير في حماس، في ضاحية الضاحية الجنوبية ببيروت، في 2 Bilal Hussein/ APرضا موسوي

في كانون الأول/ ديسمبر 2023، قُتل أحد كبار مستشاري الحرس الثوري الإيراني في سوريا رضا موسوي، في هجوم بطائرة بدون طيار. وألقت إيران باللوم على إسرائيل.

بهاء أبو العطا

في العام 2019، قُتل بهاء أبو العطا القيادي البارز في سرايا القدس، الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في غزة غارة جوية إسرائيلية على منزله.

فلسطينيون يرددون شعارات غاضبة وهم يحملون جثمان قائد حركة الجهاد الإسلامي، بهاء أبو العطا، الذي قُتل مع زوجته بهجوم صاروخي إسرائيلي على منزلهم، خلال جنازته في مدينة غزة، 12 نوفKhalil Hamra/APأحمد الجعبري

في العام 2012، قُتل قائد الجناح المسلح لحركة حماس أحمد الجعبري في غارة جوية استهدفت سيارته. أدى مقتله إلى اندلاع حرب استمرت ثمانية أيام بين حماس وإسرائيل.

محمود المبحوح

في العام 2010، تمّ اغتيال القيادي في حركة حماس محمود المبحوح في غرفة فندق في دبي في عملية نُسبت إلى الموساد الإسرائيلي. تم تصوير العديد من القتلة المفترضين البالغ عددهم 26 شخصًا أمام الكاميرات متنكرين في زي سياح ودخلوا إلى دبي بجوازات سفر أجنبية.

عماد مغنية

في العام 2008، أُعلن مقتل عماد مغنية، القائد العسكري لحزب الله في انفجار سيارة في دمشق. وقد ألقى حزب الله باللوم في مقتله على إسرائيل. وقُتل ابنه جهاد مغنية في غارة إسرائيلية لاحقاً في العام 2015.

تشييع عماد مغنية، الذي قُتل في تفجير سيارة مفخخة في سوريا، في ضواحي بيروت الجنوبية، في 14 فبراير, 2008.HUSSEIN MALLA/APأحمد ياسين

في العام 2004، اغتيل مؤسس حماس الشيخ أحمد ياسين في غارة إسرائيلية بطائرة هليكوبتر إسرائيلية. كان ياسين، الذي أصيب بالشلل في حادث في طفولته، من بين مؤسسي حركة حماس عام 1987. واغتيل خليفته عبد العزيز الرنتيسي في غارة جوية إسرائيلية بعد أقل من شهر.

صلاح شحادة

في العام 2002، قُتل مؤسس الذراع العسكري لحركة حماس صلاح شحادة بقنبلة يزيد وزنها على الطن ألقيت على مبنى سكني في مدينة غزة، فقتل ومعه زوجته وتسعة من أولاده.

خالد مشعل

في العام 1997، تعرض رئيس حماس آنذاك خالد مشعل لمحاولة اغتيال في الأردن. كانت الخطة تقضي برشه بسم قاتل، إلا أنه تم القبض على عنصري موساد الذين حاولا قتله.

موقع تعرض لقصف إسرائيلي على خان يونس جنوب قطاع غزة في 13 يوليو 2024.Jehad Alshrafi/APيحيى عياش

في العام 1996، اغتيل يحيى عياش، الملقب بـ”المهندس“ لإتقانه صناعة القنابل لحماس، بعد أن رد على هاتف مفخخ في غزة.

فتحي الشقاقي

في العام 1995، اغتيل مؤسس حركة الجهاد الإسلامي فتحي الشقاقي برصاصة في الرأس في مالطا بعملية اغتيال يُعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل هي التي نفذتها.

خليل الوزير

في العام 1988، اغتيل القائد العسكري لمنظمة التحرير الفلسطينية خليل الوزير في تونس. كان معروفاً باسم أبو جهاد، وكان نائباً لرئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات. سمحت الرقابة العسكرية لصحيفة إسرائيلية بالكشف عن تفاصيل الغارة الإسرائيلية للمرة الأولى عام 2012.

مبنى أصيب بغارة جوية في دمشق، سوريا، في 1 أبريل 2024.Omar Sanadiki/APقادة بارزين

أطلقت قوات الكوماندوز الإسرائيلية النار على عدد من قادة منظمة التحرير الفلسطينية في شققهم في بيروت، في غارة ليلية قادها إيهود باراك، الذي أصبح فيما بعد القائد الأعلى للجيش الإسرائيلي ورئيس الوزراء. قتل فريقه كمال عدوان، الذي كان مسؤولاً عن عمليات منظمة التحرير الفلسطينية في الضفة الغربية، ومحمد يوسف النجار، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وكمال ناصر، المتحدث باسم منظمة التحرير الفلسطينية. وكانت هذه العملية جزءًا من سلسلة اغتيالات إسرائيلية لقادة فلسطينيين رداً على مقتل 11 مدربًا ورياضيًا إسرائيليًا في دورة الألعاب الأولمبية في ميونيخ عام 1972 زعمت إسرائيل أن منظمة أيلول الأسود هي من قتلتهم.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إسماعيل هنية يُودع بمراسم رسمية وشعبية في طهران حزب الله يؤكد مقتل القائد الكبير فؤاد شكر بعد غارة إسرائيلية استهدفته في الضاحية الجنوبية لبيروت نزوح شبه يومي وإنهاك تجاوز المدى: الجيش الإسرائيلي يجبر الفلسطينيين على ترك مخيم البريج تحت التهديد إسرائيل إيران اغتيال الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. إسرائيل تعلن مقتل قائد كتائب عز الدين القسام محمد ضيف في غارة الشهر الماضي على غزة يعرض الآن Next كيف سيتعامل حزب الله وإيران مع ضربات إسرائيل الأخيرة؟ يعرض الآن Next إسماعيل هنية يُودع بمراسم رسمية وشعبية في طهران يعرض الآن Next حزب الله يؤكد مقتل القائد الكبير فؤاد شكر بعد غارة إسرائيلية استهدفته في الضاحية الجنوبية لبيروت يعرض الآن Next فيديو: تجهيز مراكز احتجاز في ألبانيا لنقل مهاجرين غير شرعيين من إيطاليا لحين تقرير مصيرهم اعلانالاكثر قراءةمباشر. حماس: اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة في طهران جنرال سابق وقائد المنطقة الشمالية في الجيش الإسرائيلي ضد اغتيال هنية.. "ضرب من الجنون" موظفون بالكونغرس يطلقون موقعاً إلكترونياً يُعنى بتوجيه الانتقادات للدعم الأمريكي لإسرائيل إسماعيل هنية: ماذا نعرف عنه وما هي أبرز المحطات الرئيسية في حياته؟ الإمارات وإسرائيل توسعان قواعد تجسس في جزيرة سقطرى اليمنية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسماعيل هنية إسرائيل حركة حماس فلسطين إيطاليا الحرس الثوري الإيراني بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الضفة الغربية ألبانيا فرنسا غزة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسماعيل هنية إسرائيل حركة حماس فلسطين إيطاليا الحرس الثوري الإيراني إسماعيل هنية إسرائيل حركة حماس فلسطين إيطاليا الحرس الثوري الإيراني إسرائيل إيران اغتيال الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية إسماعيل هنية إسرائيل حركة حماس فلسطين إيطاليا الحرس الثوري الإيراني بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الضفة الغربية ألبانيا فرنسا غزة السياسة الأوروبية منظمة التحریر الفلسطینیة غارة إسرائیلیة إسماعیل هنیة یعرض الآن Next غارة جویة حرکة حماس فی العام حزب الله فی طهران فی سوریا فی غارة

إقرأ أيضاً:

مقتل مسؤول كبير في الدفاع المدني بغزة بعد غارة إسرائيلية

قال مسؤولون في غزة إن ضربة جوية إسرائيلية على منزل في جباليا اليوم الأحد قتلت نائب مدير الدفاع المدني في شمال قطاع غزة وأربعة من عائلته.

وقال الدفاع المدني في بيان، إن القتيل هو الضحية الـ83 من العاملين في الجهاز الذين قتلوا في الحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول)الماضي.

وذكر سكان أن قوات إسرائيلية فجرت أيضاً منازل في حي الزيتون في مدينة غزة. وقالت فرق طبية إنها لم تتمكن من الاستجابة لنداءات بعض السكان الذين قالوا إنهم محاصرون داخل منازلهم، وأن بعضهم مصاب.

وقال أحد سكان مدينة غزة: "طول الوقت بنسمع انفجارات مستمرة في حي الزيتون، احنا بنعرف إنهم بيدمروا البيوت هناك، احنا ما بننام من صوت الانفجارات، صوت الدبابات العالي والزنانات (الطائرات المسيرة) اللي ما بتتوقف عن التحليق".

وتواصل إسرائيل وحماس تبادل الاتهامات بإفشال وساطة قطر، ومصر، والولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

قصف الجيش الإسرائيلي منزل نائب مدير الدفاع المدني في شمال قطاع غزة، محمد مرسي، مما أدى إلى مقتل ثلاثة أجيال من العائلة في هذا المنزل.
نعم، الدفاع المدني، الجهة المكلفة بإنقاذ الأرواح، والتي لا علاقة لها لا بالسياسة ولا بالعسكرية ولا بأي جهات أخرى ، تعرض لهذا الاعتداء الوحشي.

في… pic.twitter.com/GZIN2jkWPM

— Tamer | تامر (@tamerqdh) September 8, 2024

وتستعد الولايات المتحدة لتقديم اقتراح جديد، لكن احتمالات النجاح تبدو ضئيلة، بسبب نقاط خلاف كثيرة بين الجانبين.

مقالات مشابهة

  • غارة إسرائيلية تقتل مسؤولاً في الدفاع المدني بغزة
  • تصريح قوي لقيادي في حماس بشأن القائد العسكري الأول محمد الضيف
  • مقتل مسؤول كبير في الدفاع المدني بغزة بعد غارة إسرائيلية
  • لبنان: مقتل 3 أفراد من طواقم الدفاع المدني في غارة إسرائيلية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • مقتل وإصابة 28 فلسطينيا بغارات جوية إسرائيلية منفصلة على غزة
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية