تنشر الولايات المتحدة 12 سفينة حربية في الشرق الأوسط، الذي تتصاعد فيه التوترات عقب اغتيال زعيم المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، والقائد العسكري لدى حزب الله فؤاد شكر في بيروت.

وأفاد مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) لصحيفة "واشنطن بوست"، بتمركز مدمرات أميركية في منطقة الخليج وشرق البحر المتوسط، بما في ذلك حاملة الطائرات "يو إس إس ثيودور روزفلت"، وفرق الهجوم البرمائي، وأكثر من 4 آلاف جندي من مشاة البحرية والبحارة.

ووفقا للتقرير الذي نشرته الصحيفة، أعادت الولايات المتحدة توجيه عدد من السفن الحربية المتمركزة في البحر الأحمر، التي تشن عمليات ضد الحوثيين في اليمن، إلى الخليج والبحر المتوسط، في ظل تصاعد التوترات بالمنطقة.

ومن جهة أخرى، نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن إسرائيل حذرت حزب الله عبر وسطاء غربيين وإقليميين من أن أي هجوم واسع عليها سيؤدي إلى حرب، وأنها تنوي استهداف المقاتلين بدلا من التركيز على البنية التحتية الداعمة للقتال، كما حثت حزب الله على تبني نفس النهج في عملياته.

ودعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين جميع الأطراف إلى وقف الإجراءات التصعيدية، وهي الرسالة التي تم تفسيرها على أنها موجهة نحو إسرائيل في أعقاب مقتل شكر وهنية، بحسب الصحيفة.

وحول إعطاء الولايات المتحدة ضوءا أخضرا لإسرائيل لشن العمليات في الشرق الأوسط، قال بلينكن: "المسار الحالي يتجه نحو المزيد من الصراع والمزيد من العنف والمزيد من المعاناة والمزيد من انعدام الأمن، ومن الأهمية كسر هذه الدورة بدءا بوقف إطلاق النار في غزة".

وفي حديثه إلى الصحفيين في منغوليا، أكد بلينكن أن التوصل إلى وقف إطلاق النار يتطلب من الأطراف التوقف عن اتخاذ إجراءات تؤدي إلى تصعيد التوترات، وإيجاد أسباب للموافقة على الاتفاق بدلا من تأخيره أو رفضه.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بنتاغون الولايات المتحدة حزب الله أنتوني بلينكين الولايات المتحدة سفن أميركية البحر الأحمر إسرائيل اغتيال هنية بنتاغون الولايات المتحدة حزب الله أنتوني بلينكين شرق أوسط

إقرأ أيضاً:

واشنطن تحذر إسرائيل من إقالة غالانت

وجّهت واشنطن رسالة إلى إسرائيل مفادها أنها "تعارض الإقالة المحتملة لوزير الدفاع يوآف غالانت"، وقالت إنها راضية عن التعاون معه.

وقالت القناة الـ13 الإسرائيلية: "الرسالة التي أرسلتها واشنطن لتل أبيب كانت مهذبة، ولكنها واضحة".

وبالإضافة إلى ذلك، فيما يتعلق بحرب إقليمية شاملة محتملة وهجوم إيراني، تم إرسال رسالة مفادها أن التوترات بحاجة إلى الحد منها في مرحلة ما، لأن "حاملات الطائرات الأمريكية لن تكون قادرة على البقاء في المنطقة إلى الأبد".

وبحسب موقع "تايمز أوف إسرائيل" إن العلاقة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وغالانت متوترة، مما أدى في بعض الأحيان إلى تبادل الخلاف الصريح في اجتماعات مجلس الوزراء، وعبر البيانات الصحافية.

وبحسب الموقع الإسرائيلي أراد نتانياهو إقالة غالانت عندما عاد من زيارته للولايات المتحدة في وقت سابق من هذا العام، لكن الإقالة المخطط لها توقفت بعد هجوم حزب الله على مجدل شمس، ومقتل زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران، والقائد العسكري الأعلى لحزب الله فؤاد شكر في بيروت.

وأقال نتنياهو غالانت في مارس (آذار) 2023، بعد أن حذر وزير الدفاع من الخطر الذي يهدد الأمن القومي بسبب الخلافات، التي قال إنها تمتد إلى الجيش بسبب خطط الحكومة لإصلاح القضاء، وفي خضم الاحتجاجات العامة، أعيد غالانت إلى منصبه بعد أسبوعين.

Live update: Report: US sent message that Gallant shouldn’t be fired, aircraft carriers can’t stay indefinitely https://t.co/Oua4KpdNCL

— ToI ALERTS (@TOIAlerts) September 6, 2024

ودعا بعض أعضاء الحكومة نتانياهو إلى إقالة غالانت مرة أخرى، منتقدين سلوكه في الحرب الجارية.

 

مقالات مشابهة

  • إسرائيل ستطالب الولايات المتحدة بالضغط على مصر.. لماذا؟
  • عطل في منصة «إكس» يؤثر على آلاف المستخدمين بـ الولايات المتحدة
  • واشنطن تتهم باكستانيا بالتخطيط لهجوم ضد يهود.. اعتُقل خارج الولايات المتحدة
  • مدير الاستخبارات البريطانية: سنقف في وجه المحاولات الإيرانية لزعزعة الاستقرار بالشرق الأوسط
  • المتحدة في أرقام.. من أكبر الكيانات بمجال الإعلام والترفيه بالشرق الأوسط
  • بريطانيا: على الولايات المتحدة والشركاء الأوروبيين وقف مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل
  • هل نجحت الولايات المتحدة في تغيير سلوك السعودية عبر ورقة التسليح؟
  • الرئيس التايواني يزور سفينة حربية قرب الصين
  • وزير الطيران: نهدف أن تكون مصر مركزًا إقليميًا للطيران بالشرق الأوسط وأفريقيا
  • واشنطن تحذر إسرائيل من إقالة غالانت