موسكو-سانا

أكدت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو اليوم أن روسيا لم ترفض أبداً التفاوض مع أوكرانيا ولن ترفضه ولكن بشروط.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن ماتفيينكو قولها “خلال مؤتمر صحفي”: إن “روسيا لم ترفض قط التفاوض ولن ترفضه.. وقد كانت هي من أصر منذ عام 2014، ولمدة 8 سنوات على الحل الدبلوماسي السلمي للأزمة الأوكرانية الداخلية على أساس اتفاقيات مينسك”.

وأضافت ماتفيينكو: إن موسكو مستعدة للمفاوضات إذا تأكدت أن هذا ليس إلهاء آخر عن تحقيق أهدافها مع الالتزام التام بالضمانات الصارمة التي حددتها لضمان الأمن القومي وسيادة روسيا، والاستعداد لتنفيذها إذا تم التوصل إلى اتفاقات سلام وتم التوقيع عليها.

وفي سياق متصل، نفت ماتفيينكو معرفة روسيا بتفاصيل خطة ترامب “للسلام”، مشيرة إلى أن موسكو ليست مستعدة في مثل هذه الظروف لتقييم خطته، ولكنها منفتحة على الأمر وترغب بسماعها لكي تتمكن من تقييمها.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

شولتس يؤكد أن حان الوقت لإجراء مناقشات وتسريع إنهاء النزاع في أوكرانيا بـ”المفاوضات”

ألمانيا – أكد المستشار الألماني أولاف شولتس أن الوقت قد حان لإجراء مناقشات حول تسريع إنهاء النزاع في أوكرانيا.

وقال شولتس في مقابلة مع تلفزيون ZDF: “أعتقد أن الآن هو الوقت المناسب الذي يجب فيه إجراء مناقشات حول كيفية الانتقال من الوضع الحالي للحرب إلى السلام بشكل أسرع”.

وأشار أيضا إلى أن الدول الغربية وأوكرانيا تخطط لعقد “مؤتمر سلام” آخر، وسيذهب هو وفلاديمير زيلينسكي لرؤية روسيا من بين المشاركين في هذه الفعالية.

وتأتي تصريحات شولتس على خلفية التقدم الروسي الكبير وانهيار الجبهات الأوكرانية والخسائر الفادحة التي تتكبدها على محاور القتال، بالإضافة إلى اقتراب الانتخابات الأمريكية واحتمال فوز دونالد ترامب الذي تعهد بإنهاء الحرب الأوكرانية، فيما رجحت مصادر أن خطة ترامب ستكون على حساب كييف، التي ستجبر على تقديم تنازلات لموسكو.

كما دعا السفير الأوكراني السابق في برلين أندريه ميلنيك في وقت سابق من اليوم المستشار الألماني أولاف شولتس إلى لعب دور في معرفة إمكانية التفاوض مع روسيا.

ومنذ بداية الأزمة الأوكرانية، أكدت القيادة الروسية استعدادها للتفاوض من أجل التوصل لحل، شرط أن يؤخذ في الاعتبار الواقع الجديد على الأرض ومطالب روسيا الأمنية.

وقدم بوتين خلال اجتماعه مع قيادة وزارة الخارجية الروسية منتصف شهر يونيو الماضي مقترحات سلام لحل النزاع في أوكرانيا، تنص على الاعتراف بوضع شبه جزيرة القرم وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه كمناطق تابعة لروسيا، وضمان حيادية وعدم انضمام أوكرانيا لأية أحلاف وخلوها من أية أسلحة نووية، وتجريدها من السلاح وإزالة النازية منها، وإلغاء العقوبات المفروضة على روسيا، لكن الجانب الأوكراني رفض هذه المبادرة.

المصدر: “نوفوستي”

مقالات مشابهة

  • شولتس يؤكد أن حان الوقت لإجراء مناقشات وتسريع إنهاء النزاع في أوكرانيا بـ”المفاوضات”
  • أخبار الأهلي.. حقيقة التفاوض مع يوسف ساليتش وموقف بن رمضان
  • إيران تنفي امداد روسيا بالصواريخ.. وزيلينسكي يؤكد: موسكو أطلقت نحو 800 قنبلة خلال اسبوع
  • روسيا.. المقر العام لمراقبة الانتخابات يعلن صد 180 هجوما إلكترونيا في موسكو
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة في شرق أوكرانيا
  • 222 شهيدًا ومصاباً في أربع مجازر صهيونية على غزة.. والجهاد ترفض التفاوض مع العدو دون حماس
  • أوكرانيا تشعر بـالقلق العميق من صواريخ ايرانية نُقلت إلى روسيا
  • ألمانيا لا ترفض التفاوض مع طالبان لترحيل اللاجئين الأفغان
  • «القاهرة الإخبارية»: موسكو تفتح الباب أمام المفاوضات بخصوص الأزمة مع أوكرانيا
  • لافروف: روسيا مستعدة للعودة إلى "مبادئ إسطنبول"