أطلع رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال لبنان مارون الخولي وزيري الاقتصاد والتجارة والبيئة أمين سلام وناصر ياسين على اقتراح قانون نقل ملكية المولدات الكهربائية إلى البلديات.

وأوضح الخولي أن "اللقاء كان مثمراً، حيث تم التباحث في أهمية اقتراح القانون الذي يهدف إلى إنهاء معاناة اللبنانيين ووضع حد لاستغلال مافيا المولدات الكهربائية"، وأكد أن "نقل ملكية المولدات إلى البلديات سيساهم في تحسين إدارة وتوزيع الطاقة الكهربائية بشكل أكثر شفافية وكفاءة وفي تخفيف التلوث".



وشدد على "ضرورة نقل لجنة تعرفة المولدات الكهربائية الخاصة من وزارة الطاقة والمياه إلى رئاسة الحكومة لتجنب أي تضارب في المصالح"، مشيراً إلى أن "تأليف لجنة خاصة بتحديد التعرفة الشهرية للمولدات الكهربائية الخاصة ستضمن تحقيق العدالة والشفافية في هذا القطاع الحيوي بحيث سيتم اضافة ممثل عن وزارة الطاقة لضمان توفير تركيب فلاتر للتخفيف من التلوث الناتج عن انبعاثات المولدات".

وأشار  الى أن "الوزير ياسين وضعه في الإجراءات التي تقوم بها وزارة البيئة حاليا لإلزام أصحاب المولدات الكهربائية الخاصة للمجمعات التجارية والمستشفيات في بيروت بتركيب الفلاتر للتخفيف من التلوث"، ولفت الى أن "الوزير اكد أن هذه الإجراءات تأتي ضمن جهود الوزارة للحد من التلوث البيئي وتحسين جودة الهواء في العاصمة، مما يساهم في حماية صحة المواطنين وتقليل الأمراض المرتبطة بالتلوث الهوائي".

كما نقل الخولي عن  الوزير سلام ، تأكيده على "ضرورة دعم المجتمع المدني لإجراء التعديلات على قانون حماية المستهلك ليتم وضع رسوم وتشريعات صارمة تمنع الاحتكار والغش وتحمي المستهلك خصوصا في قطاع الكهرباء الخاص". وأوضح أن "هذه التعديلات ستساعد في تعزيز الثقة بين المواطنين والجهات المزودة للخدمات، وستساهم في خلق بيئة تجارية أكثر عدالة وشفافية".

واكد  أن "الاتحاد العام لنقابات عمال لبنان سيواصل جهوده الحثيثة لضمان تحقيق هذا الاقتراح القانوني"، مشددا على "أهمية دعم كافة الجهات المعنية لتحقيق العدالة والرفاهية للمواطنين في قطاع الكهرباء خصوصا عبر اقرار قانون نقل ملكية المولدات الى البلديات المحلية".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

مجلس بغداد يتوعد المخالفين: أصحاب المولدات يستغلون المواطنين

بغداد اليوم - بغداد

شدد مجلس محافظة بغداد، اليوم الأحد (8 أيلول 2024)، على ضرورة متابعة عمل المولدات الأهلية في العاصمة بعد عملها على استغلال المواطنين دون رقابة حقيقية.

وقال عضو المجلس عبد نجم العامري لـ "بغداد اليوم " ان "هناك استغلالا للمواطنين في العاصمة بغداد من قبل اصحاب المولدات الأهلية، فرغم تحسن تجهيز الكهرباء، مازال اصحاب تلك المولدات يأخذون اجورا عالية، وهذا بسبب عدم وجود رقابة حقيقية عليهم ومتابعة لعملهم".

وشدد العامري ان "الجهات التنفيذية المختصة وخاصة الامنية مطالبة بتشديد الإجراءات الرقابية وعدم التهاون مع من يستغل المواطنين، فهناك شكاوى كثيرة تصل الينا من مناطق مختلفة في العاصمة".

وكان رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة بغداد، صفاء المشهداني كشف، الخميس (15 آب 2024)، عن موعد انهاء ملف المولدات الاهلية بالعاصمة.

وقال المشهداني في تصريحات صحفية، تابعتها "بغداد اليوم"، إن "مجلس محافظة بغداد استحصل موافقة مجلس الوزراء على تطبيق تجربة خصخصة الكهرباء في منطقة المنصور ثم ناحية المأمون، لينتقل بعدها إلى تطبيقها في جميع مناطق العاصمة تباعا".

وأضاف أن "المجلس يسعى لإنهاء ملف المولدات نهاية العام الحالي 2024"، مشيرا الى ان "المجلس سبق أن صوت على جعل تسعيرة المولدات لشهري آب الحالي وأيلول المقبل 8 آلاف دينار للخط العادي، و12 ألف دينار للخط الذهبي".

وتابع المشهداني أن "الفرق الميدانية المحلية التابعة للمجلس رصدت 128 مخالفة لهذه التعليمات، مع أن أغلب أصحاب المولدات يتسلمون حصة وقودية شهرية مدعومة"، مؤكدا أن "المخالفين سيتعرضون لعقوبات صارمة، فضلا عن إيقاف حصة (الكاز) ورفع المولدة واستبدالها بأخرى جديدة".

مقالات مشابهة

  • مجلس بغداد يتوعد المخالفين: أصحاب المولدات يستغلون المواطنين
  • عبد الغني يعلن نجاح وزارة النفط بتأهيل وتشغيل محطات وفرت 335 ميغاواط
  • ظهور بقع زيت بشواطئ رأس غارب بالبحر الأحمر
  • وزارة الطاقة والبنية التحتية: إنجاز مشروع مبنى دفاع مدني حتا في 2025
  • الجزائر تمد تونس بـ 1000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية
  • الجزائر تزود تونس بألف ميغاواط من الطاقة الكهربائية
  • عاجل.. حقيقة صرف مكرمة ملكية ألف ريال للمسجلين في حساب المواطن
  • بوتين يغضب أمريكا ويكشف ما فعله ولي العهد السعودي مع الجاسوس الأمريكي
  • وزارتا الشباب والرياضة والموارد المائية والري تواصلان تنفيذ حملة (SAVE WATER)
  • الخولي: بيان مكتب سلامة استفزاز للبنانيين