طلب وزير بريطاني سابق برسالة إلى الخارجية البريطانية، للكشف عن عدد القاصرين البريطانيين المحتجزين في المخيمات السورية. وقال الوزير البريطاني الأسبق ديفيد ديفيس في الرسالة التي أرسلها لوزير الخارجية البريطاني جيمس كليفيرلي: "يتعين على بريطانيا أن تنهي سريعًا تمويل مراكز احتجاز الأطفال غير الشرعية، في مخيمات اللاجئين التي يديرها الأكراد نيابة عن الغرب في شمال شرق سوريا".



وتأتي الرسالة بعد كشف النقاب عن أن الفتى الأسترالي "يوسف ذهب" الذي افترض في عداد القتلى بعد هجوم تنظيم داعش على سجن الحسكة العام الماضي، ربما لا يزال على قيد الحياة بعد نشر تسجيل فيديو له يعود تاريخه لما بعد الهجوم، حيث تعكس محنة الشاب الذي احتجز في سوريا عندما كان في الرابعة عشر من عمره، ويبلغ الآن 19 عامًا، معاناة الكثير من الأطفال الذين انضم أباؤهم إلى داعش واصطحبوهم معهم إلى سوريا، حيث نشأ الأطفال وكبروا في مراكز ومخيمات الاحتجاز بعد هزيمة التنظيم وخسارته معظم المناطق التي كان يسيطر عليها في سوريا والعراق.

وكانت الأمم المتحدة وجهت رسالة إلى الحكومة البريطانية العام 2022، تعرب فيها عن اعتقادها بأن بريطانيا قدمت مبلغ 20 مليون دولار لتمويل معسكرات الاعتقال في سوريا، من بينها معسكر يضم 690 صبيًا، أعمار بعضهم لا تتجاوز التاسعة.

وعبر "ديفيس" في رسالته عن خيبته بسبب عدم استجابة وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط "لورد أحمد" لطلبه، بخصوص عدد الأطفال والقاصرين البريطانيين المحتجزين في معسكرات الاعتقال التي تمولها بريطانيا في سوريا.

مضيفًا أن دول فرنسا وألمانيا وإسبانيا وكندا ودولًا أخرى عديدة، استعادت مواطنيها الموجودين في مخيمات الاحتجاز، وهناك إجماع تام بين الدول الحليفة لبريطانيا بأن استعادة الدول لمواطنيها هو الحل الوحيد لمشكلة تلك المخيمات الممتلئة بعائلات مقاتلي داعش سابقًا.

ولفت "ديفيس" أيضًا إلى أن الأولاد البريطانيين محتجزون في ظروف مزرية، وفي زنازين مكتظة سيئة التهوية، فضلًا عن محدودية الوصول إلى الغذاء والرعاية الطبية، محذرًا في الوقت نفسه من تعرض الأطفال البريطانيين الموجودين في تلك السجون، لمخاطر العنف والاعتداء الجنسي والاتجار بالبشر إضافة إلى الموت. وللأسف أموال دافعي الضرائب البريطانيين تسهم في استمرار احتجاز القاصرين البريطانيين في مخيمات الاعتقال بسوريا، حسب تعبيره.

أما الوزير "لورد أحمد" فقد رد على الرسالة بالقول، إن بريطانيا ليس لديها وجود قنصلي داخل سوريا يمكن من خلاله تقديم المساعدة، الأمر الذي يجعل من الصعب تقديم مساعدة مباشرة للمواطنين البريطانيين الموجودين هناك، ولكن الحكومة البريطانية ملزمة بإيجاد آلية لمساعدة أي مواطن بريطاني يطلب مساعدتها.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: فی سوریا

إقرأ أيضاً:

مقاتلو حزب الله يوجهون رسالة إلى حسن نصر الله.. ماذا قالوا فيها؟

وجّه مقاتلو  المقاومة الإسلامية في لبنان "حزب الله"، رسالة، الثلاثاء٬ إلى الأمين العام السابق للحزب، حسن نصر الله، الذي اغتاله الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة الماضية، في الضاحية الجنوبية من بيروت٬ معبّرين عن ولائهم والتزامهم بنهج الجهاد والمقاومة.

وجاء في الرسالة: "سماحة الأمين العام، الشهيد الأقدس والأسمى، السلام عليك يا سيدنا، وحبيبنا، وقائدنا المجاهد. نشكر الله الذي منّ علينا بنعمة الجهاد في سبيله، وأكرمنا بمعرفتك والعيش في زمنك، وشرفنا بالسير خلفك على نهج الإمام الحسين الشهيد، لنقاتل أعداء الله والإنسانية، وندافع عن المستضعفين، ونعمل على تحرير الأرض وحماية شعبنا العزيز".

رسالة من مجاهدي المقاومة الإسلامية، إلى سماحة الأمين العام، شهيدنا الأقدس والأسمى، السيد حسن نصرالله "قدس سرّه الشريف"pic.twitter.com/nDyrlZJOrH — mortthaahmad almhtwri (@mortthaahmad) October 1, 2024
وأضاف مقاتلو الحزب، عبر الرسالة نفسها: "نشهد أمام الله أنك أديت الأمانة ووفيت بالعهد الذي قطعناه معك، وصبرت محتسبًا حتى فاضت روحك الشريفة، لتلتحق بقافلة المجاهدين والشهداء"، مؤكدين: "لطالما كنا نردد بحناجرنا في ميادين الجهاد: لبيك يا نصر الله. لن نتخلى عن نهجك، حتى لو كنا نعلم أننا سنواجه القتل والتعذيب".

وتابعوا: "إلى العدو المتغطرس، نقول إن الأيام والميدان بيننا. نحن رماةٌ ماهرون، وسنستمر في المقاومة"، مشيرين في الوقت نفسه إلى عزمهم وثباتهم، بالقول: "إلى شعبنا الصابر، نقسم بآهات المعذبين أن القاتل لن يسلم من بأسنا. لن تسقط الراية من أيدينا، وهذا عهدنا ووعدنا، وسنحقق آمالك وأهدافك مهما كانت التضحيات".


إلى ذلك، اختتمت الرسالة بالتأكيد على النصر: "لما كنت تعدنا دائمًا بالنصر، نعدك بالنصر مجددًا.. أبناؤك الأوفياء؛ مجاهدو المقاومة الإسلامية".

وكان استشهاد الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، قد أحدث صدمة عميقة في صفوف كافة مؤيديه ومتابعيه، إضافة إلى المراقبين للشأن اللبناني والإقليمي. حيث اعتُبر طوال الوقت شخصية "محصّنة" لا يمكن الوصول إليها، وذلك بفضل الحراسة الأمنية المشددة، التي ترافقه وتحميه.

مقالات مشابهة

  • مقاتلو حزب الله يوجهون رسالة إلى حسن نصر الله.. ماذا قالوا فيها؟
  • مصادر بالجيش السوري: إسرائيل أسقطت عشرات الصواريخ الإيرانية التي حلقت فوق سوريا
  • حزب الله للاحتلال: ستلقانا من حيث تحتسب ولا تحتسب والميدان بيننا
  • بيان جديد للخارجية السودانية حول اتهام الجيش باستهداف مقر سفير الإمارات بالخرطوم
  • بيان جديد بشأن مراكز الايواء التي يمكن أن تستقبل النازحين
  • ديلي ميل البريطانية: سلطات التحقيق ستطلق سراح ليبي متهم بتسفير متطرفين إلى سوريا
  • تقرير: أطفال بريطانيا الأكثر تعاسة بالقياس مع أقرانهم في أوروبا.. ماذا وراء الأرقام الصادمة؟
  • مركز جمعية الرسالة في البازوريّة تلقى تهديداً من العدوّ
  • دعوة من ستارمر للمواطنين البريطانيين في لبنان: غادروا الآن!
  • مجزرة إسرائيلية جديدة.. هذا ما حصل في طيردبا