كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك موقف الشركات من تقديم قوائم مالية مدققة من محاسبين قانونين، وذلك مع إقراراتها الضريبية.

تقديم القوائم المالية

ووجه أحد المستفيدين سؤالا إلى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك سؤالا بشأن تقديم القوائم المالية وهل يشترط أن تكون مدققة، حيث أوضحت الهيئة أن القاعدة العامة في اللائحة التنفيذية للزكاة ونظام ضريبة الدخل ولائحته التنفيذية لم تشترط وجود قوائم مالية مدققة من محاسب قانوني، فلا يشترط أن تكون القوائم المالية مدققة من محاسبين قانونيين، مالم يكن المكلف ملزمًا بأن تكون لديه قوائم مالية مدققة وفق نظام آخر مثل نظام الشركات أو غيره.

مالم يكن المكلف ملزمًا بأن تكون لديه قوائم مالية مدققة وفق نظام آخر مثل نظام الشركات أو غيره ويستثنى من ذلك بعض الحالات،والتي يشترط فيها النظام واللائحة إرفاق إثباتات بموجب قوائم مصدقة من محاسب قانوني معتمد للموافقة على حسم بعض المصاريف كالديون المعدومة والالتزامات غير الممولة،

— اسأل الزكاة والضريبة والجمارك (@Zatca_care) August 1, 2024

وأوضحت الهيئة أنه يستثنى من ذلك بعض الحالات، والتي يشترط فيها النظام واللائحة إرفاق إثباتات بموجب قوائم مصدقة من محاسب قانوني معتمد للموافقة على حسم بعض المصاريف كالديون المعدومة والالتزامات غير الممولة، وكذلك في ترحيل الخسائر.

ولفتت إلى أن نظام ولائحة ضريبة الدخل يلزم كافة المكلفين الخاضعين لضريبة الدخل بأن يصادق على الإقرار المقدم عن السنة الضريبية محاسب معتمد (مصادقة على صحة الإقرار)وذلك في حال تجاوز الدخل الخاضع للضريبة لتلك السنة عن مليون ريال.

الإقرارات المالية

وكشفت هيئة الضريبة والزكاة أنواع الإقرارات الزكوية، مشيرة إلى أن الإقرارات نوعين، هما:

إقرار زكاة حسابات: للمنشآت التي لديها حسابات منتظمة (قوائم مالية).

إقرار زكاة تقديري: ممن يطبق عليهم قواعد التقدير وهم : أي مكلف زكوي ليس لديه قوائم مالية تعكس حقيقة نشاطه، وغير ملزم بإصدار قوائم مالية وفقًا لأنظمة  واللوائح والقواعد السارية ذات الصلة.

ويجب على كل منشأة خاضعة للزكاة تقديم إقراراتها الزكوية خلال 120 يوما بعد انتهاء السنة المالية للمنشأة وذلك عن طريق البوابة الإلكترونية للهيئة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: هيئة الزكاة والضريبة والجمارك هيئة الزكاة والضريبة والجمارك هيئة الزكاة والضريبة الإقرارات المالية تقديم القوائم المالية أن تکون

إقرأ أيضاً:

«المتحدة لحقوق الإنسان»: قوائم العفو الرئاسي تعكس التزام الجمهورية الجديدة بالعدالة

قال محمد عبد النعيم رئيس المنظمة الوطنية المتحدة لحقوق الإنسان، إن الفترة الأخيرة شهدت جهودًا كبيرة في مسألة العفو الرئاسي، إذ يجري إعداد قوائم جديدة بشكل مستمر، استنادًا إلى إيمان الرئيس عبدالفتاح السيسي بأهمية لم شمل الأسرة المصرية وتعزيز حقوق الإنسان وكرامته.

التعامل مع الملف بإنسانية 

وأوضح في تصريح خاص لـ«الوطن»، أنّ قوائم العفو الرئاسي تشمل المحبوسين في قضايا متنوعة، مما يبرهن على أن الرئيس السيسي يتعامل مع هذا الأمر بدافع إنساني.

التخفيف عن الأسر المصرية 

وأشار رئيس المتحدة لحقوق الإنسان، إلى أن الرئيس السيسي يسعى للتخفيف عن الأسر المصرية منذ توليه منصبه، وأنّ العفو الرئاسي يمثل أحد الآليات التي تعتمدها الدولة في هذا السياق، مؤكدًا أن إصدار قوائم العفو لم يعد محصورًا بمناسبات محددة، بل أصبح جزءًا من حرص الرئيس السيسي على لم شمل الأسرة المصرية بشكل مستمر.

وأضاف عبد النعيم: «استمرار إصدار القوائم يعكس التزام الجمهورية الجديدة بالحقوق والحرية والعدالة، ويعد العفو الرئاسي خطوة ضمن العديد من المبادرات التي تتخذها الدولة المصرية لتعزيز الملف الحقوقي في البلاد».

مقالات مشابهة

  • هيئة الطيران يؤكد حرصها على تقديم التسهيلات لطيران الأمم المتحدة
  • حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح.. «الإفتاء» تجيب
  • «ذاكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه».. دار الإفتاء تجيب على سؤال بشأن احتفال النبي بيوم مولده الشريف
  • بـ15 مليونا.. مالية كردستان: نظام "حسابي" سيوفر قروضاً للموظفين
  • مالية كوردستان: نظام حسابي المصرفي يوفر قروضاً بـ15 مليون دينار للموظفين
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تطلق الدورة الثالثة من مبادرة “لأجيالنا القادمة” لدعم طلبة المدارس ذوي الدخل المحدود
  • فضل صلاة الفجر على وقتها .. الإفتاء تجيب
  • هام حول الناخبين الذين لم يعثروا على أسمائهم في القوائم
  • ما هي إجراءات وشروط إضافة مولود جديد في حساب المواطن 1446.. وزارة الموارد تجيب بوضوح
  • «المتحدة لحقوق الإنسان»: قوائم العفو الرئاسي تعكس التزام الجمهورية الجديدة بالعدالة