الأسبوع:
2024-09-09@03:39:41 GMT

الفوترة الإلكترونية وأسهل طريقة لتطبيقها

تاريخ النشر: 1st, August 2024 GMT

الفوترة الإلكترونية وأسهل طريقة لتطبيقها

منذ تاريخ انطلاق أولى مراحل الفوترة الإلكترونية من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، بدأ الكثير بتقديم خدمات مقدّمي خدمات المحاسبة وبرنامج الكاشير في السوق السعودي بمحاولة توفير متطلبات هيئة الزكاة فيما يخص شكل الفاتورة، وعناصرها، وآلية تبادلها، بهدف تسهيل العمليات التشغيلية لأصحاب الأنشطة التجارية.

وبالرغم من توفّر هذه الميزة لدى كثير من مزوّدي خدمات الفاتورة الإلكترونية، إلا أن الربط مع منصة "فاتورة" وإصدار فاتورة إلكترونية متوافقة لا يُكلف به إلا الخاضعين لضريبة القيمة المضافة وبحسب إيراداتهم السنوية.

المرحلة الأولى (الإصدار والحفظ)

انطلقت المرحلة الأولى في تاريخ 4 ديسمبر لعام 2021م وكانت تشمل جميع المكلفين بضريبة القيمة المضافة الذين تزيد إيراداتهم السنوية عن 3 مليار ريال سعودي في عام 2021م، وكانت تتطلب منهم إصدار وحفظ الفواتير بطريقة إلكترونية عن طريق برنامج الفوترة الإلكترونية المتوافقة مع متطلبات هيئة الزكاة.

وكانت آلية العمل التي فرضتها هيئة الزكاة لتبادل الفوترة الإلكترونية تسير في ثلاثة خطوات تبدأ مع إصدار الفاتورة إلكترونيًا من قِبل البائع، ثم حفظها إلكترونيًا، ثم تسليم المشتري نسخة من الفاتورة. ومن أهم العناصر المهم توفّرها في الفاتورة خلال المرحلة الأولى هو رمز الإستجابة السريعة أو ما يسمى (QR Code).

المرحلة الثانية (الربط والتكامل)

أما المرحلة الثانية بدأت من تاريخ 1 يناير لعام 2023 وهي تشمل جميع المكلفين بضريبة القيمة المضافة ولكن يتم تطبيقها على مراحل، وتشمل كل مرحلة مجموعة من المكلفين، وكل مجموعة تُصنف بحسب الإيرادات السنوية، وأعلنت هيئة الزكاة أنها ستقوم بإشعار المكلفين بالربط قبل بداية المرحلة بستة أشهر.

وازدادت متطلبات المرحلة الثانية عن المرحلة الأولى وأصبحت تشمل ضمان أن مزوّد خدمة الفوترة الإلكترونية متصل بالإنترنت دائمًا، ربطه بمنصة "فاتورة" التابعة لهيئة الزكاة، تثبيت الحقول الإضافية في الفاتورة، وإصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية بصيغ معتمدة من قِبل هيئة الزكاة (XML أو A3/PDF، وتضمن صيغة XML).

الخاتمة

ومن ضمن الكثير من مزوّدي خدمة الفوترة الإلكترونية، كانت شركة رِواء التي تقدم برنامج المحاسبة، ونظام إدارة نقاط البيع، وإدارة المخزون أحد أفضل الشركات التي أعلنت عنها هيئة الزكاة في قائمة

مزوّدي الحلول الذين وفّروا شروط ومتطلبات الفوترة وأصبحوا مؤهلين لتقديم خدماتهم لأصحاب الأنشطة التجارية في المملكة.

برنامج رِواء يقدم حل متكامل لإدارة الأنشطة التجارية في قطاع التجزئة والخدمات والمطاعم، ويوفّر مميزات تنافسية تقلل التكاليف التشغيلية وتسهّل تحقيق المبيعات ومتابعة أداء النشاط التجاري من خلال تقارير وقوائم مالية تزيد عن 30 تقرير في جميع جوانب النشاط، بالإضافة لنظام المدفوعات أو ما يسمى بالـ SoftPOS القائم بتقنية NFC.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الفاتورة الإلكترونية السوق السعودي منصة فاتورة الفوترة الإلکترونیة المرحلة الأولى هیئة الزکاة

إقرأ أيضاً:

الجزائري ياسين حمزة يحصد المرحلة الأولى لطواف صلالة الدولي

توج الدراج الجزائري ياسين حمزة بلقب المرحلة الأولى من النسخة الرابعة من طواف صلالة الدولي للدراجات الهوائية، الذي انطلق من ولاية سدح لغاية حصن ولاية مرباط لمسافة ١٣١ كيلومترا، والذي تنظمه بلدية ظفار بالتعاون مع الاتحاد العماني للدراجات الهوائية ووزارة الثقافة والرياضة والشباب، ويستمر لغاية ١١ سبتمبر الجاري. وهدف طواف صلالة إلى الترويج للمقومات السياحية والثقافية التي تمتاز بها محافظة ظفار إلى جانب ملاءمة أجواء الخريف لإقامة مثل هذه السباقات، وإذكاء روح التنافس بين المتسابقين والارتقاء بالجانب الفني للعبة، وصقل مهارات الدراجين العمانيين وتجويد المستوى الفني واكتشاف المواهب واختيار أفضل العناصر للمنتخبات الوطنية وبناء القدرات الفنية للمنظمين من الشباب العماني.

وعقد بفندق ومنتجع بلازا صلالة الاجتماع الفني للفرق المشاركة في الطواف بحضور سيف بن سباع الراشدي رئيس الاتحاد العماني للدراجات الهوائية، وخليفة بن خميس الجابري نائب رئيس الاتحاد العماني للدراجات الهوائية مدير طواف صلالة لهذا العام والبلجيكي ودرود رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الدولي للدراجات الهوائية، واستهل رئيس الاتحاد العماني للدراجات الهوائية الاجتماع بكلمة رحب من خلالها بالوفود المشاركة في سلطنة عُمان في محافظة ظفار، وقال: نتمنى أن يحقق الطواف الأهداف المأمولة في الجوانب الفنية من خلال ما سيقدمه الفرق المشاركة، مؤكدا على حرص اللجنة المنظمة على اختيار هذا التوقيت لكي يتوافق مع أجندة الاتحاد الدولي، متمنيا أن يكون الطواف في نسخته الرابعة موفقة كالمحطات السابقة للطواف والاستمتاع بالمناظر الجميلة والمقومات السياحية الكبيرة بمحافظة ظفار. وتطرق خليفة الجابري نائب رئيس الاتحاد العماني للدراجات الهوائية مدير طواف صلالة لهذا العام، حول مراحل سباقات الطواف بشكل مفصل، متمنيا من جميع المشاركين والاستفادة من مراحل الطواف مؤكدا بأن نجاح الطواف سوف يتحقق بتعاون الجميع.

المرحلة الأولى

شهدت المرحلة الأولى من الطواف تنافسية بين الدارجين المشاركين والتي انتهت بتتويج الدراج الجزائري ياسين حمزة بالمركز الأول وحصل على القميص الذهبي باسم بلدية ظفار والقميص الأخضر باسم شركة محسن حيدر درويش، وحصل الدراج محمد المطوعي من دولة الإمارات العربية المتحدة على القميص الأبيض باسم فندق ومنتجع بلازا صلالة على مستوى تحت 23 عاما، وحصل الدارج الياباني يوشيكي تارادا على القميص الرمادي باسم مستشفى بدر السماء، وفي الختام قام سيف بن سباع الراشدي رئيس الاتحاد العماني للدراجات الهوائية بتكريم الفائزين بالمراكز الأولى في السباق.

وتتواصل مراحل الطواف غداً في المرحلة الثانية التي ستنطلق من شاطئ الدهاريز مرورا بنيابة طوي اعتير ومدينة الحق والانتهاء بوادي دربات لمسافة ١٢٠ كيلومترا، وستقام منافسات المرحلة الثالثة يوم ١٠ سبتمبر من سوق الحافة مرورا بنيابة طيطام وختاما في حديقة إيتين لمسافة ١١٩ كيلومترا، ويختتم طواف صلالة يوم ١١ سبتمبر من خلال المرحلة الرابعة من المغسيل إلى شلالات دربات لمسافة ١٣٣ كيلومترا.

مشاركة واسعة

وحول السباق أكد إسحاق بن عبدالله البلوشي أمين السر العام بالاتحاد العماني للدراجات الهوائية أن طواف الدراجات الهوائية في نسخته الرابعة يشهد مشاركة واسعة من الدراجين من سلطنة عُمان ومختلف دول العالم مما يتوقع أن تشهد مراحل سباقات الطواف تنافسا كبيرا بين المشاركين، مشيرا إلى أن هذا الحدث الرياضي الكبير يشمل أربع مراحل تمتد عبر مواقع مختلفة في محافظة ظفار، وتشارك فيه نخبة من الفرق الوطنية والدولية، مما يعزز من مكانة سلطنة عمان على الخريطة الرياضية العالمية.

وأضاف: يأتي تنظيم طواف صلالة في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز السياحة الرياضية في سلطنة عمان بشكل عام ومحافظة ظفار بشكل خاص كونها تتميز بتنوع طبيعتها وجمالها الساحر خلال موسم الخريف، إذ يهدف الطواف إلى الترويج لمقومات المنطقة الطبيعية واستقطاب الزوار والسياح من مختلف أنحاء العالم، ويسعى الطواف إلى دعم الشباب العماني في المجالات الرياضية، وتحفيزهم على المشاركة في المنافسات الرياضية العالمية، حيث يعد طواف صلالة فرصة رائعة لإظهار إمكانيات عمان في تنظيم الفعاليات الكبرى، ويؤكد التزام سلطنة عمان بدعم الرياضة والترويج للسياحة في المنطقة.

من جانبه قال الدارج الجزائري ياسين حمزة المتوج بالمرحلة الأولى من طواف صلالة: الحمد لله على التتويج بلقب المرحلة الأولى من طواف صلالة والذي كان سباقا صعبا، وبعد مشاركتي المتميزة العام الماضي أتت هذا العام ضمن فريق مدار برو سايكلينغ الجزائري وشكلنا فريقا متميزا خلال مرحلة السباق توج جهودنا بتحقيق المركز الأول وأمامنا ثلاث مراحل أخرى صعبة بالنسبة لي كون اختصاصي سباق السرعة، حيث سأكون الدراج المساعد لزملائي خلال المراحل القادمة، ونقدم الشكر للجنة المنظمة للطواف في هذه الأجواء الرائعة في محافظة ظفار.

مقالات مشابهة

  • انتهاء المرحلة الأولى من مشروع دراسة النباتات الغازية بالمملكة
  • الجزائري ياسين حمزة يحصد المرحلة الأولى لطواف صلالة الدولي
  • اليونيسيف: تطعيم 70% من أطفال غزة ضد شلل الأطفال حتى الآن
  • «التنمية المحلية»: حريصون على الاستغلال الأمثل لكل المجازر الحكومية المطورة
  • جيروزاليم بوست: 5 أمور غير مفهومة عن صفقة غزة
  • هيئة الحج والعمرة تبدأ اجراء قرعة الحج الإلكترونية للعاصمة بغداد
  • بنسختها الأولى.. انطلاق "كأس الإمارات للرياضات الإلكترونية"
  • 16 نادياً تتنافس على كأس الإمارات للكرة الإلكترونية
  • بيت الزكاة والصدقات يعلن عن تأسيس مركز دعم الطلبة الوافدين
  • الابيض يطلق الاثنين المرحلة الأولى من برنامج رعاية