تطلق وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، النسخة الخامسة من مؤتمر المصريين في الخارج، على مدار يومي 4 و5 أغسطس، تحت شعار «من أم الدنيا.. إلى كل الدنيا»، وذلك بحضور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، وبمشاركة عدد من الوزراء والجهات المعنية.

تطوير آليات التواصل مع المصريين في الخارج

ويأتي هذا المؤتمر عقب قرار ضم اختصاصات وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج (سابقًا) إلى وزارة الخارجية، بما يستهدف إحداث تطوير منظومة وآليات التواصل مع الجاليات المصرية في الخارج، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمصريين بالخارج بسرعة وكفاءة، والاستفادة القصوى من دور بعثات مصر الدبلوماسية والقنصلية في تنفيذ سياسة الدولة في التفاعل مع الجاليات ورعاية مصالحها وربطها بالوطن الأم، بحسب بيان منشور على صفحة الخارجية على موقع فيسبوك، صباح اليوم الخميس.

وفي تصريح للسفير نبيل حبشى نائب وزير الخارجية والهجرة والمصريين بالخارج، أشار إلى أن النسخة الخامسة من المؤتمر، والتى سيفتتحها السيد الدكتور بدر عيد العاطى وزير الخارجية والهجرة، تتضمن 4 جلسات موضوعية من ضمنها «فرص وآفاق الاستثمار في مصر».

تشجيع الاستثمار في مصر

وووفق بيان صادر عن الوزارة، اليوم الخميس، فإن الفعاليات تشهد عرضا للفرص التي توفرها الدولة لتشجيع الاستثمار وأهم الفرص الاستثمارية المتاحة حاليا بمصر، فيما تأتي الجلسة الثانية تحت عنوان «التعليم والتدريب وتأهيل الشباب»، وتتناول الجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم من خلال إدارة «أبناؤنا في الخارج» لتلبية احتياجات أبناء المصريين بالخارج ومجريات عمل مدارس «المسار المصري»، وطلبات المصريين بالخارج بشأن التنسيق الجامعي والاستفادة من الشباب الدارسين والباحثين بالخارج من قبل وزارة التعليم العالي.

أما الجلسة الثالثة من المؤتمر، فستنعقد تحت عنوان «الخدمات المقدمة للمصريين بالخارج»، وتتضمن استعراض الدور الهام الذي تقوم به وزارة الخارجية وكذلك بعثات مصر الدبلوماسية والقنصلية في تقديم كافة أشكال الدعم للمواطنين المصريين بالخارج، وتعريفهم بالخدمات المقدمة لهم سواء فيما يتعلق بمبادرة التسوية التجنيدية أو الأوراق الثبوتية أو الحماية التأمينية والاجتماعية، مع الرد على شواغل المصريين بالخارج فيما يتعلق بمبادرة سيارات المصريين بالخارج، بينما تنعقد الجلسة الرابعة بالمؤتمر تحت عنوان «تيسيرات ومزايا للمصريين في الخارج»، والتي سيتم خلالها عرض مجموعة من المزايا الجديدة والمخصصة للمصريين بالخارج.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخارجية مؤتمر إطلاق مؤتمر المصريين بالخارج المصریین بالخارج الخارجیة والهجرة فی الخارج

إقرأ أيضاً:

برلماني يقترح مبادرة للتمويل العقاري وإعادة النظر في سيارات المصريين بالخارج

اقترح النائب عمرو هندي، عضو مجلس النواب عن المصريين بالخارج، طرح مبادرة للتمويل العقاري للمصريين بالخارج، عن طريق البنك المركزي، قائلا: «من المتوقع أن تدر أكثر من 5 مليارات دولار سنويا، وسيكون لها دور كبير في إنعاش سوق العقارات، ودعم قطاع العقارات بصورة كبيرة، وتلبية لمطالب المصريين بالخارج».

دعم وتشجيع الاستثمارات المختلفة

وشدد «هندي»، خلال كلمته في لقاء الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، أثناء زيارته لدولة الإمارات العربية المتحدة، على ضرورة أن يجري السداد بالدولار، واحتساب الفائدة المنخفضة على سعر الدولار، وليس الجنيه، مؤكدا أن المصريين بالخارج عليهم دور كبير في دعم وتشجيع الاستثمارات المختلفة، ومن ثم يجب على الدولة الاستماع لمطالبهم وحثهم على التشجيع في القطاعات المختلفة، ولعل أبرزها القطاع العقاري، الذي أصبح من أهم وأبرز القطاعات الجاذبة.

وطالب النائب خلال كلمته، بتعديل مبادرة السيارات الحالية، بما يتناسب مع الظروف الاقتصادية للدولة المصرية، واحتياجات المصريين بالخارج، ما يدر سنويا 3 مليارات دولار، نصفها فقط مسترد بالجنيه وكذلك منع تحويل 5 مليارات دولار، جزء من قيمة استيراد سيارات الركوب.

دعم اقتصاد الوطن

وتابع عضو مجلس النواب عن المصريين بالخارج: «نريد قانون يستفيد منه المصريين بالخارج، والدولة المصرية في الوقت نفسه، وتوفير العملة الصعبة، وأن تكون هذه السيارات بمثابة انطلاقة للمصريين بالخارج لدعم اقتصاد الوطن».

مقالات مشابهة

  • الاتحاد العام للمصريين في الإمارات يقدم مقترحات لوزير الخارجية والهجرة لحل أزمة الدولار والتحويلات بمصر
  • محمد فوزي يكشف للوفد مطالب الجالية المصرية التي عرضت على وزير الخارجية والهجرة أثناء لقاءهم به بالامارات
  • برلماني يقترح مبادرة للتمويل العقاري وإعادة النظر في سيارات المصريين بالخارج
  • «شباب المصريين بالخارج» يشيد بدعم الدولة للجاليات المصرية
  • صندوق التكامل المصري بالإمارات يثمن جهود الرئيس السيسي لدعم المصريين في الخارج
  • وزير الخارجية يشيد بالرعاية والاهتمام التي يحظى بها المصريين العاملين بالإمارات
  • في زيارته للإمارات.. وزير الخارجية والهجرة يؤكد اهتمام مصر البالغ بأبنائها بالخارج
  • سفير مصر بالنمسا يستقبل وفد الاتحاد العام للمصريين في الخارج
  • شروط مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج
  • بعد فتح الاشتراك.. شروط مهمة للتسجيل بمبادرة تسوية الموقف التجنيدي للمصريين بالخارج