سواليف:
2024-09-09@03:41:55 GMT

إيران تبلغ السعودية عن خطواتها تجاه إسرائيل

تاريخ النشر: 1st, August 2024 GMT

#سواليف

أكد #وزير_الخارجية_الإيراني المكلف #علي_باقري كني لنظيره #السعودي فيصل بن فرحان، أن #إيران ستتخذ إجراءات ضد #إسرائيل بعد #اغتيال #إسماعيل_هنية في طهران.

وذكرت وكالة “إيسنا” أن الوزير بن فرحان أدان عملية اغتيال هنية، والتحرك ضد سلامة أراضي إيران من قبل إسرائيل وأعطى تقييمه للوضع في المنطقة بأنه “حرج وخطير”.

كما شدد الوزير السعودي على “ضرورة خفض التوترات في المنطقة، وأعلن ترحيب السعودية بعقد اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي بعد اغتيال هنية”.

مقالات ذات صلة الاتحاد الأوروبي يطرق باب إيران لإقناعها بعدم الرد على إسرائيل 2024/08/01

وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” أن الوزير بن فرحان تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره باقري كني وتناول الاتصال العلاقات الثنائية بين البلدين، والمستجدات الإقليمية، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وفي بيان لوكالة “إيسنا” الإيرانية، أكد الوزير الإيراني أن “إيران ستستخدم حقها الأصيل والمشروع في اتخاذ إجراءات وحاسمة ضد النظام الصهيوني المزيف حتى يتوقف جنون هذا النظام المستمر ويواجه الندم الأبدي”.

وأكد باقري كني لنظيره السعودي أن “إسرائيل تجاوزت الخطوط الحمراء ونفذت عدوانا إرهابيا واضحا باستشهاده (هنية).. إن انتهاك الأمن القومي لإيران جعل الاستقرار والأمن الإقليميين في مواجهة مخاطر جسيمة”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف وزير الخارجية الإيراني علي باقري السعودي إيران إسرائيل اغتيال إسماعيل هنية

إقرأ أيضاً:

إسرائيل وامريكا يعملان على ردع تهديدات إيران

صرح وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، اليوم، بأنه بحث مع قائد القيادة الوسطى الأمريكية، الجنرال مايكل كوريلا، التطورات العملياتية والاستراتيجية في منطقة الشرق الأوسط. 

 

وأوضح غالانت في بيان له أن القوات الإسرائيلية والأمريكية تعملان بشكل وثيق لضمان ردع التهديدات التي تشكلها إيران ووكلاؤها في المنطقة. وأضاف: "نحن ملتزمون بالتعاون الأمني الوثيق مع الولايات المتحدة لضمان الاستقرار والأمن في مواجهة هذه التهديدات المتزايدة".

 

وشدد وزير الدفاع الإسرائيلي على أهمية تعزيز التنسيق العسكري بين البلدين لمواجهة التحركات الإيرانية وتلك المدعومة من قبلها، والتي تستهدف زعزعة استقرار المنطقة وتهديد مصالح إسرائيل وأمنها القومي.

 

أمير الكويت يقبل استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط

 

أفادت صحف كويتية، يوم الأحد، أن أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، قبل استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط، الدكتور عماد محمد عبد العزيز العتيقي. 

 

ووفقًا لمرسوم أميري صدر عن الديوان، تم تعيين نورة سليمان سالم الفصام، وزيرة المالية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، لتولي منصب وزير النفط بالوكالة إلى جانب مهامها الحالية. وجاء هذا القرار حسب ما أوردته وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

 

ولم تتوفر أي تفاصيل إضافية حول أسباب استقالة العتيقي، ما ترك الباب مفتوحًا للتكهنات حول خلفيات القرار. ومع ذلك، أثار التعديل الوزاري اهتمام الأوساط السياسية والاقتصادية في البلاد، في ظل التحديات التي تواجه قطاع النفط الكويتي.

 

وتأتي هذه الاستقالة في وقت تشهد فيه الكويت تغييرات حكومية متكررة، مما يعكس الحراك الدائم داخل الإدارة الكويتية لمواكبة التحديات الداخلية والخارجية.

 

القيادة الوسطى الأمريكية تعلن تدمير 3 مسيرات ومنظومتين صاروخيتين للحوثيين 

 

أعلنت القيادة الوسطى الأمريكية، اليوم، أنها تمكنت من تدمير ثلاث طائرات مسيرة ومنظومتين صاروخيتين تابعتين لجماعة الحوثيين خلال الـ24 ساعة الماضية. وأفادت وكالة رويترز، نقلاً عن مصادر عسكرية أمريكية، بأن العمليات تمت في إطار الدفاع عن القوات والمصالح الأمريكية في المنطقة.

 

وأكدت القيادة الوسطى أن هذه الهجمات تأتي ردًا على التهديدات المستمرة التي تشكلها جماعة الحوثيين على الأمن الإقليمي، وأن القوات الأمريكية تعمل على تعزيز الجاهزية لحماية الحلفاء والشركاء في المنطقة.

 

وأضاف البيان أن الولايات المتحدة تواصل مراقبة الوضع عن كثب، مع التأكيد على التزامها بدعم الاستقرار الإقليمي وردع أي تهديدات تمس مصالحها أو مصالح حلفائها.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل وامريكا يعملان على ردع تهديدات إيران
  • "أربعون هنية".. ووقت إيران "المناسب وغير المناسب"
  • ”إسرائيل تكشف ان اغتيال حسن نصرالله بات وشيكاً ”
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • إبعاد ثلاثي الهلال ”المنتهي” عن منتخب السعودية.. غضب عارم تجاه العويس وسالم الدوسري ولاعب ثالث
  • إسرائيل تبلغ الاتحاد الأوروبي بتأجيل زيارة مسؤول السياسة الخارجية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • إسرائيل.. سجن امرأة ألقت الرمل على الوزير المتشدد بن غفير