شبكة انباء العراق:
2024-09-09@03:37:33 GMT

السجن سياحي .. و .. العفو اباحي

تاريخ النشر: 1st, August 2024 GMT

بقلم : ا.د.ضياء واجد المهندس ..

قبل 3 سنوات ،كتبت مقالا بعنوان ( القضاء انتقاء )، تعرضت بسببه إلى مشاكل وصلت إلى رفع دعوى ضدي..
والقضية في انتقائية القضاء ناتجة من الحكم بالسجن (15) عام على شخص سرق (قنينة غاز ) ، و (5)سنوات على طفل سرق كيس من ورق التنظيف ( كلينكس) ، في حين تم الحكم بالسجن (2)سنة مع إيقاف التنفيذ ل ( حسن السلوك ) على وزيرة متهمة بسرقة (40 مليار دينار ) من التأمين الصحي للمدرسين .

.و هناك حكم على رئيس الوقف السني بالسجن (4)سنوات مع إيقاف التنفيذ ل ( كبر سنه ) رغم اتهامه بسرقة ( 800)مليار دينار ،، ومن القضايا الأخرى هي القرارات الصادرة بحق نائبين من (صلاح الدين) ،احدهما كان محافظ والآخر الان رئيس كتلة ، بالاتهام بالسرقة والفساد والاستيلاء على المال العام ، وقد تم الحكم بالسجن سنتين مع وقف التنفيذ ل ( صغر سنهما ) !!!!!!!!!.
والقضايا التي تؤشر ازدواجية المعايير كثيرة، و لن تكون قضية مدير (مصرف الشمال) هي الأخيرة والمتهم بسرقة (180مليار دينار ) والذي حظى ب (عفو رئاسي ) والذي تصفه خاچية بأنه (عفو اباحي ) ، و الذي تضيف أن السيد (نوزاد عماد الجاف) كان نزيل سجن سياحي ..ومع هذا ،فان مبررات العفو هي مرضه و كبر سنه و اكتظاظ السجن ..
والسؤال هناك عشرات الألوف من النزلاء الذين يعيشون نفس الظروف و تنطبق عليهم نفس الأسباب ، لماذا لم يتم العفو عنهم ؟؟؟!!
اتذكر في أحد لقاءاتنا ، كان هناك مفوض في سجن الصالحية أبلغني إن أحد النواب المتهمين لم يبقى في السجن في اليوم الأول لأن المرحاض شرقي ، وبعد ساعة ارسل مقاول وعمال ل يجعلو التواليت غربي ، وقام بصيانة مركز الشرطة وتبديل الاثاث والتجهيز بالسبالت والمكاتب ،،وطيلة نزوله في السجن كانت وجبات الطعام تأتي للضباط والشرطة و النزلاء من المطاعم (دلفري) حتى أصبح السجن (سياحي).
يقول رسول الله (ص) لقومه : كنتم إذا سرق الشريف تركتموه ، وإذا سرق الضعيف اقمتم عليه الحد )، وتلك أعراف الجاهلية ..
المطلوب ،، إعادة النظر في أوضاع النزلاء في السجون ، واحقاق الحق ، والقضاء بما يرضى الله وفق القانون ، فليس من المعقول أن تصرف الدولة (360 مليون دينار ) على سارق (قنينة غاز ) قيمتها (25) الف دينار ،،. ولا بأس أن يذهب المشروع إلى (البدل النقدي ) لإطلاق السراح عن كل يوم يفك سجن المتهمين …
سألت خاچية عن سبب اطلاق الترليونير (نور زهير) رغم سرقته (18)ترليون دينار من أموال الضرائب العامة ،، قالت : لانه وزع جزء من الأموال على السياسيين و المسؤولين ،، ولأنه سيمولهم في الانتخابات …
اللهم اهد حكامنا إلى طريق الصواب..
و امنحنا الإنصاف في العقاب والثواب..

ضياء واجد المهندس

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

متى ينقل الطفل الصادر ضده حكما بالسجن من المؤسسة العقابية للسجون العمومية؟

التعامل الجنائي مع الطفل له طبيعة خاصة، فارتكاب الجرائم من قبل الأطفال يجعلهم يحاكمون بقانون خاص "قانون الطفل"، رقم 12 لسنة 1996، وينفذ الأطفال العقوبات المقيدة للحريات داخل المؤسسات العقابية.

وفى حال بلوغ الطفل الصادر بحقه حكما بالحبس داخل مؤسسة عقابية فأنه يتم نقله من المؤسسة لأحد السجون العمومية في حال بلوغ سنه الـ 21 عاما، لتنفيذ باقي العقوبة، كما جاء بالمادة 141 من قانون القانون.

ويجوز أن يكمل الطفل باقي العقوبة في المؤسسة العقابية، إذا لم يكن خطورة في ذلك، وإذا كانت المدة المتبقية من العقوبة لا تتجاوز الـ 6 أشهر، طبقا للجزء الأخير من المادة السابقة.

 







مقالات مشابهة

  • شديد العدوى.. معلومات عن نوروفيروس بعد تسببه في غلق مزار سياحي شهير بأمريكا
  • معاقبة ميكانيكي بالسجن المشدد 5 سنوات
  • منتخبون وموظفون بجماعة الهرهورة مهددون بالسجن في ملف الرئيس السابق
  • مالية كوردستان: نظام حسابي المصرفي يوفر قروضاً بـ15 مليون دينار للموظفين
  • 50.6 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية
  • استئناف متهمين بـ "خلية الشروق وحدة التطوير" غدًا
  • خلال شهر.. البورصة العراقية تتداول 67 مليار سهم بقيمة 43 مليار دينار
  • محافظ القليوبية يوجه بتحويل المقبرة الأثرية بأتريب لمزار سياحي
  • محافظ القليوبية يتفقد المقبرة الأثرية ببنها ويأمر بتحويلها إلى مزار سياحي
  • متى ينقل الطفل الصادر ضده حكما بالسجن من المؤسسة العقابية للسجون العمومية؟