نيويورك-سانا

أكد مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني أن جريمة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية “حماس” إسماعيل هنية في طهران تشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، فضلاً عن كونها انتهاكاً خطيراً لسيادة إيران وأمنها القومي.

ونقلت وكالة إرنا للأنباء عن إيرواني قوله أمس خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في الشرق الأوسط: إن “هذا العمل الإرهابي هو مظهر آخر من مظاهر الإرهاب الإسرائيلي المستمر منذ عقود، والذي يستهدف الفلسطينيين وغيرهم من المؤيدين للقضية الفلسطينية والمتعاطفين معها.

. وهو ليس تصرفاً معزولاً بل جزء من نمط أوسع من الأعمال والسياسات العدوانية التي تنتهجها “إسرائيل” ضد دول أخرى في المنطقة” .

ولفت المندوب الإيراني إلى أن هذه الجريمة المروعة لم يكن لها أن تحدث دون إذن ودعم استخباراتي من واشنطن، وبالتالي فإن مسؤولية الأخيرة عنها كحليف استراتيجي وداعم رئيسي للكيان الإسرائيلي في المنطقة لا ينبغي تجاهلها.

وشدد على أن إيران تحتفظ بحقها غير القابل للتصرف في الدفاع عن النفس وفقاً لأحكام القانون الدولي وسترد بشكل حاسم، وحذر من أنّ العدوان الإسرائيلي على إيران واستهداف الضاحية الجنوبية لبيروت يشيران إلى نية تصعيد الصراع وتوسيع الحرب في المنطقة بأكملها، وبالتالي لا بد من اتخاذ إجراءات فورية وفعّالة من جانب مجلس الأمن للاضطلاع بمسؤولياته والتصدي لهذه الانتهاكات ومحاسبة مرتكبيها” .

وأشار إلى أن إيران مارست طويلاً أقصى درجات ضبط النفس على الرغم من الاستفزازات الإسرائيلية، فبعد الهجوم الإرهابي الجبان الذي شنه الكيان الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق، أبلغنا بسرعة مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة وطلبنا منهم أن يدينوا بشدة هذا العمل الإجرامي والإرهابي، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار مثل هذه الجرائم، لكن مجلس الأمن فشل في القيام بواجبه في صون السلام والأمن الدوليين.

إلى ذلك اعتبر إيرواني أن الهجمات الإسرائيلية المستمرة والمنهجية ضد المدنيين في قطاع غزة مع الاستخدام غير المتناسب للقوة والهجمات العشوائية، أدت إلى خسائر مأساوية في الأرواح، ودمار واسع النطاق في البنية التحتية المدنية والمناطق السكنية والمرافق الطبية وتفاقم الأزمات الإنسانية في القطاع .. وهذه ممارسات لا تشكل فقط انتهاكاً صارخاً للقانون الإنساني الدولي بل أيضاً جرائم حرب بموجب اتفاقيات جنيف.

وأكد أنه من الضروري الآن أن يتحمل كيان الاحتلال المسؤولية الكاملة عن جرائمه ويعاقب عليها، مضيفاً إن دولاً كالولايات المتحدة تقوم بحماية هذا الكيان من أي مسؤولية عن أعمال القتل في غزة والأنشطة الشريرة في المنطقة وتبرر له جرائمه بشكل مخز، وفي الوقت نفسه تستنكر على المقاومة الفلسطينية الحق في الدفاع عن نفسها.

أمير سعيد إيرواني 2024-08-01 Zeina سابق سعر غرام الذهب يرتفع محلياً عشرة آلاف ليرة انظر ايضاً إيران تجدد إدانتها الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على أراضي سورية ودول المنطقة

نيويورك-سانا جددت إيران إدانتها الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الأراضي السورية وأراضي دول

آخر الأخبار 2024-08-01 إيرواني: جريمة اغتيال هنية في طهران انتهاك للقانون الدولي وللسيادة الإيرانية 2024-08-01 سعر غرام الذهب يرتفع محلياً عشرة آلاف ليرة 2024-08-01 الاحتلال يعتقل 35 فلسطينياً في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية 2024-08-01 أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى 2024-08-01 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بتعديل المادة (26) من قانون خدمة العلم 2024-08-01 الصحة: المرسوم 19 يدعم حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على الرعاية الطبية وإعادة التأهيل 2024-08-01 الرئيس الأسد في كلمة لرجال قواتنا المسلحة بعيد الجيش: سورية تستعيد عافيتها وألقها بفضلكم وفضل كل المخلصين والأوفياء 2024-08-01 الحرارة أعلى من معدلاتها والجو غائم جزئياً على المنطقة الساحلية 2024-08-01 في اليوم الـ 300 من العدوان… شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة 2024-08-01 مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير قصي الضحاك خلال جلسة لمجلس الأمن: مجرمو الحرب في كيان الاحتلال الإسرائيلي قرروا المضي في اعتداءاتهم الدموية لإشعال المنطقة والزج بها في أتون حرب واسعة مستفيدين من الدعم الأمريكي غير المحدود

مراسيم وقوانين الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يتضمن أسماء الفائزين بعضوية مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع 2024-07-29 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً يضمن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والالتزامات تجاههم 2024-07-21 الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث المؤسسة العامة للدم والصناعات الطبية 2024-07-02 الأحداث على حقيقتها وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي 2024-07-16 استشهاد عسكري وإصابة ثلاثة آخرين جراء عدوان إسرائيلي على المنطقة الجنوبية 2024-07-14 صور من سورية منوعات إدراج صحراء “باداين جاران” الصينية في قائمة اليونسكو للتراث العالمي 2024-07-27 كوبرنيكوس: 22 تموز الجاري الأشد حرارة في التاريخ 2024-07-24 فرص عمل الخارجية والمغتربين تعلن عن إجراء مسابقة لتعيين 25 عاملاً في السلك الدبلوماسي 2024-07-24 السورية للاتصالات تعلن عن مسابقة توظيف بفرعها بحمص 2024-06-27 الصحافة كل شيء يحدث لسبب!!- بقلم أ.د. بثينة شعبان 2024-07-29 محو العراق.. أم محو العرب والعروبة؟ – بقلم أ.د. بثينة شعبان 2024-07-22 حدث في مثل هذا اليوم 2024-08-01 1 آب- عيد الجيش العربي السوري 2024-07-31 31 تموز- عيد البحرية الروسية 2024-07-30 30 تموز 2006 – كيان الاحتلال الإسرائيلي يقصف بلدة قانا اللبنانية واستشهاد ما يقارب 55 طفلاً وامرأة 2024-07-29 29 تموز 1996- السورية غادة شعاع تفوز بالميدالية الذهبية لسباعي ألعاب القوى في أولمبياد أطلنطا في الولايات المتحدة 2024-07-28 28 تموز 2016- الجيش العربي السوري يحرر حيي بني زيد والليرمون في حلب 2024-07-27 اليوم 27 تموز 2010 – جرافات كيان الاحتلال تهدم قرية العراقيب الفلسطينية بالكامل
مواقع صديقة أسعار العملات رسائل سانا هيئة التحرير اتصل بنا للإعلان على موقعنا
Powered by sana | Designed by team to develop the softwarethemetf © Copyright 2024, All Rights Reserved

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الرئیس الأسد یصدر کیان الاحتلال فی المنطقة مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية

سرايا - سحب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق الزعيم السابق لحركة حماس إسماعيل هنية، الذي اغتيل في طهران نهاية يوليو/تموز الماضي.

وفي 2 أغسطس/آب سحب مدعي المحكمة مذكرة الاعتقال الصادرة بحق هنية بسبب مقتله، على ما أفادت وكالة رويترز اليوم الجمعة.

واغتيل هنية في طهران خلال حضوره احتفال تنصيب رئيس إيران الجديد مسعود بزشكيان.

واتهمت طهران إسرائيل بتنفيذ عملية الاغتيال على أراضيها وتعهدت برد قاس، ولم تنف تل أبيب كما لم تؤكد دورها في العملية.

ومنذ اغتيال هنية يواصل المجتمع الدولي الضغط على إيران من أجل التراجع عن قصف إسرائيل، خشية الانزلاق في حرب إقليمية شاملة.

وكان حزب الله اللبناني الموالي لإيران رد على مقتل قائده العسكري فؤاد شكر الذي اغتالته إسرائيل قبل ساعات من اغتيال هنية.

وانتخبت حركة حماس يحيى السنوار خلفا لإسماعيل هنية.

وفي مايو/أيار الماضي طلب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بتهمة تحملهما "مسؤولية ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في أراضي دولة فلسطين (في قطاع غزة)" خلال الحرب الجارية.

كما طالبت المحكمة بإصدارات مماثلة وفقا "لذات الأدلة والأسباب المعقولة"، بحق رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، والقائد الأعلى لكتائب القسام المعروف باسم محمد الضيف، إضافة إلى هنية.


وتدرس المحكمة حاليا طلب إصدار أوامر اعتقال لقادة إسرائيليين وقادة من حماس، كانت قد تسلمته في وقت سابق من هذا العام.

 

إقرأ أيضاً : الرئيس الجزائري يخوض انتخابات الرئاسة السبت دون منافسة تذكرإقرأ أيضاً : بلينكن يلمح لترك منصبه بعد الانتخاباتإقرأ أيضاً : مصادر تكشف تفاصيل اتفاق لسحب قوات التحالف الدولي من العراق

مقالات مشابهة

  • الجامعة العربية: تهجير الفلسطينيين خارج أرضهم انتهاك جسيم للقانون الدولي
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • بريطانيا تتوقع انتقاماً إيرانياً لاغتيال هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • كيف قرأت الأوساط الإيرانية موقف موسكو حيال ممر زنغزور؟
  • هل اقتربت إيران من إنتاج القنبلة النووية؟ خبراءٌ يتحدّثون!
  • هل أصبحت إيران قريبة من القنبلة النووية؟