سودانايل:
2024-09-09@03:35:29 GMT

هل كل الطرق تؤدي إلى روما؟؟

تاريخ النشر: 1st, August 2024 GMT

د. محمد عبد الله الحسين

mohabd505@gmail.com

هل كل الطرق تؤدي إلى روما؟؟
نعم ولا..‏
تذكرت اليوم مقولة ‏
لا أدري لماذا تذكرتها اليوم؟
لا أدري...ولكنها ككل الأفكار والسوانح التي تطرأ على الذهن فتستقر في السطح لحظات أو أياما لتوقظ ‏فينا روح التفكّر والربط بين الأشياء و استنتاج الحكمة والعبر ...‏ كان لنا أستاذ يدرسنا مادة الرياضيات اسمه “فتحي اسحق " رحمه الله يردد كثيرا عبارة :‏ All roads lead to Rome وباللغة الإنجليزية ونحن بعد لم يقوى عودنا على فهم الإنجليزية بالكامل ولكن كانت العبارة جميلة ‏وموحية ونحن على أعتاب الخامسة عشر من العمر.

..وكانت مثل تلك الجمل كافية لتجعلنا نحس بأننا ‏متعلمين وبأننا مثقفين ونفهم حتى اللغة الأجنبية..‏ فيما يخص الأثر و التأثير... قيل كما يمر بك من حادث أو حدث أو حديث أو شخص أو فعل أو ما ‏قرأته من حرف أو قصة أو ما سمعته أو ما أبصرته سيترك في نفسك أثراً..معلومة خطيرة... وخطيرا ‏هذا الأثر الذي ينطبع في الذهن والخاطر والشعور واللاشعور ويكون جزء من شخصيتك...الشخصية ‏فعلا توليفة عجيبة. ..سبحان الله!‏ تحية لذلك الجيل من المدرسين السوامق المثقفين ..الذين رمونا بخاصية التأمل وربط الأشياء و التنبُّه ‏المبكر لما يدور من أحداث.. (أساتذة زمان كانوا مثقفين).‏ كما كان أستاذ فتحي اسحق يأتي قبل أن تبدأ الحصة ليحدثنا عن (خطاب الصادق لمهدي) أمس، في ‏ذلك الوقت..كان يلخص لنا بشكل مقتضب ما جاء خطابه ولكن كان تلك العبارات كافية لتعيدنا إلى ‏الطريق العام...للتفكير في الشارع والبلد والحكم والسياسة و ذلك بما توقِظه من فينا من اهتمامات..‏ ثم ما يفتأ أن يعلق لنا بصوته العميق ‏All roads lead to Rome‏ وهو يضغط على الحروف بلكنة ‏انجليزية سليمة..‏ أواصل... وفي الطريق نمد ‏ إلى روما

mohabd505@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

روما ضحية عقوبات «اليويفا»

 
برلين (د ب أ)

أخبار ذات صلة بعد باريس.. مدريد تمنع «الأسكوتر» الإمارات تختتم المشاركة في «بارالمبية باريس» بـ «3 رياضات»


أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «اليويفا»، تغريم روما الإيطالي مليوني يورو «22. 2 مليون دولار»، كما هدد فريق إسطنبول باشاك شهير التركي بحرمانه من المشاركة في البطولات الأوروبية لمدة عام.
كما تم تغريم باشاك شهير 100 ألف يورو «111 ألف دولار»، وتوقيع غرامة مالية بقيمة 60 ألف يورو «66500 دولار» على أستون فيلا و20 ألف يورو «22100 دولار»، على مارسيليا الفرنسي، بسبب التأخر في تسليم الحسابات الخاصة بنظام المراقبة الذي كان يعرف سابقاً باسم «اللعب المالي النظيف». ويشارك أستون فيلا في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، وعلى الأرجح يحصل على مكافأة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 40 مليون يورو «44 مليون دولار». ولم يتأهل مارسيليا، الذي غرمه «اليويفا» في 2022، لأي بطولة قارية بعدما وصل للدور قبل النهائي في الدوري الأوروبي الموسم الماضي.
كان «اليويفا»، وافق على قواعد اللعب المالي النظيف في عام 2009، بهدف تعزيز الاستقرار المالي في كرة القدم الأوروبية عالية المستوى، من خلال تقييم الإيرادات والإنفاق من جانب الأندية التي تأهلت للبطولات القارية.
وتم تعديل هذه القواعد قبل عامين، وتم تسميتها بـ «الاستدامة المالية».
وذكر «اليويفا» على موقعه الرسمي أن أندية باريس سان جيرمان وإنتر ميلان وميلان كانوا من بين الأندية التي تم تغريمها في الأعوام الماضية، ولكنها حققت أهدافها المالية في الموسم الماضي.
وأضاف «اليويفا» أن روما، الذي يشارك في الدوري الأوروبي هذا الموسم «تجاوز هدفه المتوسط بشكل طفيف» وتم تغريمه.
وقررت لجنة مراقبة الشؤون المالية للأندية التابعة لـ «اليويفا» بأن باشاك شهير «خرق الهدف النهائي المتوقع قليلاً» في الموسم الماضي.
وسيُحْرَم النادي التركي من المشاركة في أي بطولة مقبلة تابعة لـ «اليويفا»، في حال تأهل إليها في المواسم الثلاثة المقبلة، إذا لم يلتزم بأهداف مالية جديدة. كما يمكن لباشاك شهير تسجيل 23 لاعباً فقط بدلاً من 25 في بطولة دوري المؤتمر الأوروبي التي تقام هذا الموسم.

مقالات مشابهة

  • 7 أسباب تؤدي لظهور شيب شعر الرأس
  • هل قرارات البنك المركزي كافية لوقف التضخم وتعزيز العملة في العراق؟
  • احذر الهجرة غير الشرعية تؤدي للحبس وغرامة تصل لـ200 ألف في هذه الحالات
  • رابطة أطباء الجلد الكويتية: المؤتمرات الطبية تؤدي لتحقيق بيئة عمل صحية وناجحة
  • اليويفا يغرم روما 2.22 مليون دولار
  • حسني بي: أزمة المركزي قد تؤدي إلى تجاوز سعر صرف الدولار 6.15 
  • استشاري نفسي يحذر من مقاطع الريلز: تؤدي لانحراف العقل الإنساني
  • روما ضحية عقوبات «اليويفا»
  • 13 حالة تؤدي لسحب وإلغاء رخصة القيادة في أثناء السير.. احذرها
  • بروفيسور: ظاهرة “التروش بالعطور” قد تؤدي لتدمير الرئة ..فيديو