قال محمد سليم شوشة الروائي وأستاذ الأدب العربي بجامعة الفيوم، إنَّ هناك إبداع قصصي مميز في مصر، ولكن يوسف إدريس الكاتب القصصي، والمسرحي، والروائي المصري كان علامة فارقة في الإبداع العربي، موضحًا أنه كتب العديد من القصص القصيرة والروايات والمسارح والمقالات الصحفية، وأبرز اهتماماته بقضايا اللحظة وكل الشؤون الفكرية والسياسية وكل أمور المجتمع.

وأضاف «شوشة» ببرنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهبة حسين، أنه مازال هناك إبداع قصصي مميز ولكنه يتوارى وسط ركام كبير.

وأشار إلى أنَّ من بين تلامذة يوسف إدريس، محمد المخزان الذي درس في كلية الطب وكان على مستوى عالي من الإنتاجية، موضحًا أنّ من بين تلامذة الروائي الراحل، صفاء النجار وحسن عبد الموجود ومحمد إبراهيم طه، موضحًا أن المفارقة تكمن في أنهم كانوا أطباء، فالعلم بشكل أو بأخر يثقل القواعد العلمية السليمة في الرواية واللغة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: يوسف إدريس صباح الخير يا مصر

إقرأ أيضاً:

في مئوية «أستاذ الكوميديا».. كيف تنبأ فؤاد المهندس بنجومية محمد سعد؟

بمجرد ظهوره على الشاشة، يأثر قلوب محبيه بخفة ظله وبشاشة وجهه، تُرسم البسمة على وجه جمهوره عند مشاهدة ضحكته المصاحبة لمشهد كوميدي، أنه أستاذ الكوميديا فؤاد المهندس، المولود في مثل هذا اليوم عام 1924، الذي تنبأ بنجومية الفنان محمد سعد، حينما قدم له جملة أثبت ذلك.

مسرحية شارك بها محمد سعد

قبل سنوات طويلة، ذهب فؤاد المهندس، لمشاهدة إحدى مسرحيات صديقه سمير خفاجي، والذي كان يشارك بها الفنان محمد سعد حينذاك، وبعد انتهاء العرض المسرحي، الذي أظهر كوميدية «سعد»، طلب «المهندس» أن يحضر إليه: «الأستاذ قال لسمير خفاجي هات الممثل ده وشاور على محمد سعد»، وفق حديث محمد فؤاد المهندس، في تصريحات تليفزيونية سابقة. 

جملة فؤاد المهندس لمحمد سعد

«أنت هتبقى ممثل كويس وكومديان هايل» كلمات تفوه بها الأستاذ الراحل فؤاد المهندس، إلى محمد سعد، بعد أن شاهد عرضه في المسرحية برفقة الفنان محمد هنيدي، وكان «المهندس» يعشق الكوميديا، خاصة الفنان علاء ولي الدين: «فؤاد المهندس كان بيحب علاء ولى الدين وكان كومديانه المفضل، ونزل مخصوص عشان يروح السينما لمشاهدة فيلم الناظر» وفق نجل المهندس.

 

مقالات مشابهة

  • تنظيم الملتقى التوظيفي الأول بمركز يوسف الصديق في الفيوم 
  • إدريس وهيكل.. عبقري يصف عبقريًا
  • علامة مضيئة لمصر.. الرئيس السيسي يهنئ أبطال دورة الألعاب البارالمبية باريس ٢٠٢٤
  • جامعة الفيوم تقيم حفل استقبال الأطفال الجدد بجامعة الطفل 2024
  • الفيوم تنظم حفل استقبال الأطفال الجدد بجامعة الطفل
  • هل تكون المناظرة الرئاسية بين هاريس وترامب فارقة؟
  • غدا.. جامعة الفيوم تنظم حفل استقبال الأطفال المنتسبين لجامعة الطفل
  • أحمد عز وعمرو يوسف يحتلان المركز الأول بـ "ولاد رزق 3"
  • في مئوية «أستاذ الكوميديا».. كيف تنبأ فؤاد المهندس بنجومية محمد سعد؟
  • جامعة جدة تختتم أعمال المؤتمر العلمي العربي الأول