قام  المعهد القومى لعلوم البحار والمصايف بمحافظة الاسكندرية صباح اليوم الخميس بالانتهاء من تركيب وتشغيل محطة جديدة تضم عدة وحدات لقياس ورصد لحظى لمستوى سطح البحر وعمليات المد والجزر، فضلا عن المتابعة البحرية للشواطئ فى الاسكندرية وعلى طول سواحل البحر الأبيض المتوسط، اتساقاً مع تحذيرات التغيرات المناخية،وذلك لأول مرة.

جاء ذلك طبقا لتوجيهات  وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أيمن عاشور لتعزيز التكامل بين البحث العلمي والتكنولوجيا لخدمة المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة. تحت رعاية واشراف الدكتور عبير السحرتي، رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، والدكتور  طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، وفي إطار توجهات الدولة لتعظيم الاستفادة من الموارد البحثية ودعم سبل التعاون بين الجهات البحثية والأكاديمية

 

واوضحت  الدكتورة عبير السحرتى، رئيس المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد، فى وزارة التعليم العالى " للوفد "  أن محطة القياس البحرى والبيئة البحرية والرصد اللحظى لمنسوب سطح البحر، تستهدف تعظيم الاستفادة من الموارد البحثية ودعم سبل التعاون بين الجهات البحثية والأكاديمية، مشيرة الى أن فرع المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد بالاسكندرية، أنهى اجراءات تركيب عدد من الوحدات البحثية داخل محطة القياس والرصد اللحظي لمنسوب سطح البحر وقياس المد والجزر، بالإضافة إلى وحدة اخرى للرصد الجوي لبيانات الطقس تم تثبيتها على الرصيف البحري للمعهد.

وأشارت الى أنه تم تثبيت وتشغيل محطة رصد GNSS لاستقبال ومعالجة بيانات النظام العالمي لتحديد المواقع، وذلك بالتعاون مع المركز الوطني للبيانات البحرية المصرية برئاسة الدكتور حسام السيد.

ولفتت «السحرتى»، الى أنه يأتي هذا الإنجاز في سياق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي تهدف إلى تعزيز القدرات البحثية ودعم الاستدامة البيئية من خلال استخدام التقنيات الحديثة لرصد التغيرات المناخية والبحرية، كما يعكس هذا التعاون بين المعهد والمركز الوطني للبيانات البحرية مدى التزام المؤسسات البحثية بتطبيق أحدث التكنولوجيا لتحسين مراقبة البيئة البحرية والتكيف معها .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية المعهد القومي لعلوم البحار تسونامي التغيرات المناخية المعهد القومى لعلوم البحار

إقرأ أيضاً:

سحب 1669 رخصة لعدم تركيب الملصق الإلكتروني خلال 24 ساعة

 
سحبت الأجهزة الأمنية 1669 رخصة لعدم تركيب الملصق الإلكترونى خلال 24 ساعة.


يذكر أن أبرز مزايا الملصق الإلكتروني:

وجود شريحة تحتوي علي رقم المركبة وبياناتها المسجلة للاستعلام بالحاسب الآلي، بحيث يتيح توفير منظومة معلومات دقيقة تقوم الجهات المعنية من خلالها بحصر أماكن الكثافات المرورية والتعامل معها وإصدار تقارير وإحصائيات للمساهمة في إدارة وتنظيم حركة المرور.

ويحدد الملصق مسار حركة المركبات وتصنيفها "سيارة - دراجة نارية - نقل - مقطورة" ويكشف مدى أحقية المركبات في السير بالمسار المخصص لها "الحارة المرورية" مع توجيه وإرشاد مستخدمي الطرق.

ويُتيح لأجهزة الأمن وضع نظام آلي لفحص المركبات أمنيًا ويمكن من خلاله التعرف علي المركبات المطلوبة أمنيًا والمنتهية التراخيص من خلال الربط مع قاعدة بيانات السيارات، وتطبيق قواعد المرور وتسجيل المخالفات بطريقة إلكترونية وموحدة علي كل المواطنين بأنحاء الجمهورية ويساهم في التعرف علي المركبات التي انتهت فترة السماح بتواجدها داخل البلاد عن طريق المنافذ الجمركية، وكذا مركبات المناطق الحرة.

كما يهدف الملصق الإلكتروني إلي التسهيل علي جمهور المواطنين في تنقلاتهم واستخدامهم للطرق من خلال سداد الرسوم المستحقة بأنواعها المختلفة "المرور علي الطرق - الانتظار وغيرها" دون توقف، ويتم إرسال رسالة نصية عقب كل عملية "خصم - مخالفة - رسوم"  تشير إلي رسوم العملية والرصيد المتبقي لدى تفعيل هذه المنظومة.

ويساهم الملصق في رفع معدلات ضبط السيارات المبلغ بسرقتها عن طريق إدراجها بشكل إلكتروني يضمن سرعة ضبطها.

مقالات مشابهة

  • كلية العلوم تؤكد عدم وجود زبد البحر بكثافة على شاطىء بورسعيد
  • "تلوث البحار من مخلفات قوارب الصيد والنزهة".. برنامجًا توعويًا بمحافظة فرسان
  • سفير الفلبين بالقاهرة يشيد بالخدمات البحثية والرقمية لمكتبة الإسكندرية
  • سحب 1669 رخصة لعدم تركيب الملصق الإلكتروني خلال 24 ساعة
  • حماد يبحث مع شركة بلجيكية كبرى سبل التعاون في المشاريع البحرية
  • بحوث الصحة الحيوانية يشارك بالمؤتمر العالمي الثاني لجمعية الدواجن العالمية
  • العراق يطلق مشروعات كهرباء جديدة في 3 محافظات
  • انتشال جثة طفل غريق الساحل الشمالي بالإسكندرية
  • مفاجأة جديدة عن طائرة لـحزب الله.. هكذا دخلت لبنان؟
  • الأرصاد الجوية تعلن حالة الطقس في الإسكندرية اليوم السبت 7 سبتمبر 2024 وتحذير عاجل من «السياحة والمصايف» للمصطافين