أعلنت شركة بوينغ الأميركية تعيين روبرت كيلي أورتبيرغ -الرئيس التنفيذي السابق لشركة روكويل كولينز- رئيسا تنفيذيا لها، بالتزامن مع إعلان شركة الطيران العملاقة تكبدها خسائر "فادحة"، وسط مشاكل تشغيلية.

ويأتي قرار تعيين أورتبيرغ، الذي يدخل حيز التنفيذ في الثامن من أغسطس/آب المقبل، في الوقت الذي تسعى فيه بوينغ إلى التعافي من سلسلة من مشكلات السلامة ومراقبة الجودة التي أدت إلى تفاقم الانتقادات للشركة.

وكانت هذه الصعوبات واضحة ومؤثرة في نتائج الربع الثاني للشركة التي نُشرت أمس الأربعاء، إذ سجلت خسارة قدرها 1.4 مليار دولار، مقارنة بخسارة 149 مليون دولار العام السابق.

وانخفضت الإيرادات بنسبة 14.6% إلى 16.9 مليار دولار.

وعكست النتائج الفصلية التأثير السلبي المستمر لقسم بوينغ التجاري، الذي عمد إلى خفض الإنتاج وتحسين ممارسات السلامة ومراقبة الجودة تحت التدقيق التنظيمي.

وأظهرت النتائج الأخيرة أيضا ضعفا كبيرا في صناعاتها الدفاعية، التي تضررت من عدد من العقود ذات الأسعار الثابتة، فضلا عن الخسائر الكبيرة بسبب مشكلات سلسلة التوريد، وارتفاع التكاليف، والمشاكل الفنية.

 

إيرادات بوينغ تراجعت بواقع 14.6% خلال الربع الثاني (رويترز)

وواجهت بوينغ انتقادات واسعة النطاق منذ حادثة يناير/كانون الثاني عندما هبطت طائرة 737 ماكس التي تديرها شركة ألاسكا إيرلاينز اضطراريا بعد انفصال لوحة عن جسم الطائرة في أثناء الرحلة.

وكان من المقرر أن يظل الرئيس التنفيذي الحالي ديفيد كالهون في المنصب إلى عام 2028 حتى أثار حادث ألاسكا إيرلاينز غضبا في الكونغرس وأثار قلق شركات الطيران التي تشتري طائرات بوينغ.

وقال أورتبيرغ -في بيان أمس الأربعاء- إنه "يتشرف" بالانضمام إلى بوينغ، وأضاف أن "هناك كثيرا من العمل الذي يتعين القيام به، وأنا أتطلع إلى البدء".

وقال النائب ريك لارسن، وهو ديمقراطي في لجنة النقل الرئيسية في مجلس النواب، على منصة إكس: "أنا متحمس بسبب تعيين أورتبيرغ"، وأضاف: "أورتبيرغ مهندس ميكانيكي .. وآمل أن يعني ذلك أنه سيضمن أن تكون رسالته الأكثر أهمية للجميع هي بناء أفضل الطائرات وأكثرها أمانا في العالم".

ومن المقرر أن يتولى أورتبيرغ منصبه بعد يومين من عقد مجلس سلامة النقل الوطني جلسة استماع في واشنطن بشأن حادث تحطم طائرة ألاسكا إيرلاينز.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

النفط يتكبد خسائر أسبوعية كبيرة

هبطت أسعار النفط 2% بنهاية تعاملات الأسبوع -أمس الجمعة- وتكبدت خسارة أسبوعية كبيرة بعد أن أظهرت بيانات زيادة دون المتوقع للوظائف في الولايات المتحدة في أغسطس/آب الماضي، وهو ما فاق الدعم الذي تلقته الأسعار من قرار تحالف أوبك بلس إرجاء زيادة الإنتاج.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 2.24% إلى 71.06 دولارا للبرميل، وهو أدنى مستوى لها منذ ديسمبر/كانون الأول 2021.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2رويترز: تحالف أوبك بلس يتفق على تأجيل زيادة إنتاج النفطlist 2 of 2النفط يهبط إلى أدنى مستوى في 8 أشهر وتوقعات بتقلبات أكبرend of list

كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.14%، إلى 67.67 دولارا، وهو أدنى مستوى منذ يونيو/حزيران 2023.

وعلى مستوى الأسبوع، انخفض خام برنت 10% في حين هبط خام غرب تكساس الوسيط 8% تقريبا.

وأظهرت بيانات حكومية أميركية أن التوظيف ارتفع بأقل من المتوقع في أغسطس/آب الماضي، لكن انخفاض معدل البطالة إلى 4.2% يشير إلى استمرار تباطؤ معتدل في سوق العمل، ربما لا يسوغ خفضا كبيرا من مجلس الاحتياطي الفدرالي (المركزي الأميركي) لأسعار الفائدة هذا الشهر.

وسجلت أسعار خام برنت عند التسوية الخميس أدنى مستوى منذ يونيو/حزيران 2023 رغم السحب من مخزونات النفط الأميركية وقرار أوبك بلس إرجاء زيادات كانت مقررة في إنتاج النفط.

وتراجعت مخزونات الخام الأميركية 6.9 ملايين برميل إلى 418.3 مليون برميل الأسبوع الماضي، مقارنة مع توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز بهبوط قدره 993 ألف برميل.

ومما ضغط أيضا على أسعار النفط ورود إشارات تفيد بأن الفصائل المتنافسة في ليبيا ربما اقتربت من التوصل إلى اتفاق لإنهاء نزاع عطّل صادرات البلاد من النفط.

وقال المحلل في شركة "إكسينيتي" هان تان إن "المخاوف المتزايدة من الركود" تبقي النفط في المنطقة السلبية، "رغم تأجيل أوبك بلس خطتها لزيادة العرض في أكتوبر/تشرين الأول".

كما قال المحلل في شركة "إس إي بي" أولي هفالباي إن "مخاوف عميقة لا تزال قائمة، لا سيما في ما يتعلق بالصين التي تمثل بشكل عام حوالي 40% من النمو السنوي في الطلب العالمي".

وأفاد بنك أوف أميركا في مذكرة -أمس الجمعة- إنه قلص توقعاته لسعر خام برنت في النصف الثاني من 2024 إلى 75 دولارا للبرميل من نحو 90 دولارا في السابق، وعزا ذلك إلى تراكم المخزونات العالمية وضعف نمو الطلب والقدرة الإنتاجية الفائضة لأوبك بلس.

مقالات مشابهة

  • "المغرب التطواني" ينتخب رئيسا جديدا
  • آلاف الفرنسيين يحتجون على تعيين بارنييه رئيساً للحكومة
  • غضب عارم بفرنسا بعد تعيين ميشيل بارنييه رئيسا للوزراء
  • مظاهرات غاضبة في فرنسا احتجاجاً على تعيين بارنييه رئيساً للوزراء
  • احتجاجات غاضبة في فرنسا على تعيين بارنييه رئيسا للوزراء
  • محافظ المنيا يعلن تعيين 150 معلما جديدا بإدارة العدوة التعليمية
  • الآلاف يحتجون في فرنسا بعد تعيين بارنييه رئيسا للوزراء
  • النفط يتكبد خسائر أسبوعية كبيرة
  • خام البصرة يتكبد خسائر أسبوعية كبيرة
  • فرنسا.. تعيين ميشيل بارنييه رئيسا جديدا للوزراء