(CNN)-- أكد الجيش الإسرائيلي، الخميس، أن طائراته المقاتلة قتلت القائد العسكري لحركة حماس في غزة، محمد الضيف، في غارة بخان يونس يوم 13 يوليو الماضي.

وجاء تأكيد إسرائيل مقتل الضيف في جنوب غزة بعد حوالي ثلاثة أسابيع من تنفيذها الغارة التي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 90 فلسطينيا في مدينة المواصي المترامية الأطراف.

خلال تلك الفترة، قال مسؤولون إسرائيليون إن لديهم مؤشرات على نجاح الغارة، لكنهم لم يتمكنوا من تأكيد مقتله حتى الآن.

ويُعتقد أن الضيف هو أحد العقول المدبرة وراء الهجمات التي قادتها حماس في 7 أكتوبر/ تشرين الأول على جنوب إسرائيل، والتي قُتل فيها 1200 شخص وتم اختطاف 250 آخرين.

وكانت حماس قد نفت في يوليو مزاعم إسرائيل بأنها استهدفت محمد الضيف قائد كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري للحركة، قائلة في بيان حينها إن "مزاعم الاحتلال باستهداف القيادات هي ادعاءات كاذبة، وهذه ليست المرة الأولى التي يدعي فيها الاحتلال استهداف قيادات فلسطينية، ليتم كشف كذبه لاحقا".

ولا يُعرف سوى القليل عن محمد الضيف. ويُعتقد أنه وُلد في ستينيات القرن العشرين، وهو صانع قنابل كان وراء موجة من الهجمات الانتحارية الأربع في عام 1996 والتي أسفرت عن مقتل 65 شخصاً في القدس وتل أبيب وغيرها من العمليات.

واسمه الكامل هو: محمد دياب إبراهيم المصري، لكنه أصبح يشتهر بلقب "الضيف"، لأنه كان يبيت لعقود من الزمن في منازل مختلفة كل ليلة، لتجنب تعقبه وقتله على يد إسرائيل.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي حركة حماس كتائب عزالدين القسام محمد الضیف

إقرأ أيضاً:

مقتل 3 مسعفين بغارة اسرائيلية استهدفت سيارة إطفاء جنوبي لبنان  

 

بيروت- قتل 3 مسعفين وأصيب 2 آخران، السبت7سبتمبر2024، بغارة إسرائيلية استهدفت سيارة إطفاء تابعة للدفاع المدني في جنوب لبنان.

وقالت وكالة الإعلام اللبنانية الرسمية، إن "غارة إسرائيلية استهدفت سيارة إطفاء تابعة للدفاع المدني اللبناني في بلدة فرون (جنوب)".

وأشارت الوكالة، إلى أن الغارة "أدت إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى من أفراد طاقم سيارة الإطفاء التابعة للدفاع المدني".

من جانبه قال مركز عمليات طوارئ الصحة العامة، التابع لوزارة الصحة اللبنانية، في بيان، إن "الحصيلة الأولية لاستهداف العدو الإسرائيلي فريقا تابعا للدفاع المدني كان يقوم بإطفاء حرائق أشعلتها الغارات الإسرائيلية الأخيرة في بلدة فرون، استشهاد 3 مسعفين وإصابة 2 آخرين بجروح أحدهما بحال حرجة".

وأضاف البيان: "نشجب هذا الاعتداء الإسرائيلي السافر الذي طال فريقا في جهاز رسمي تابع للدولة اللبنانية، علما بأنه الثاني من نوعه ضد فريق إسعاف في أقل من 12 ساعة".

وأردف: "إصرار العدو الإسرائيلي على مراكمة هكذا اعتداءات يحظرها القانون الدولي، ليس سوى تأكيد على همجيته ونواياه العدوانية التي لا تترك مجالا لإنجاز مهام إنسانية يفسح لها المجال عادة في أعتى الحروب وأقساها".

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله" مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الحدودي الفاصل ما أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وتطالب الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أمريكي على غزة منذ 7 أكتوبر، ما خلّف أكثر من 135 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • حمدان: الضيف بخير ولا زال على رأس عمله يمارس دوره كقائد للمقاومة
  • السوداني يؤكد على أهمية إنجاز المشاريع التي تعمل فيها الشركة في العراق
  • تصريح قوي لقيادي في حماس بشأن القائد العسكري الأول محمد الضيف
  • قائد وحدة الصواريخ في خان يونس.. إسرائيل تعلن مقتل قيادي من حماس في غزة
  • “حماس”: محمد الضيف بخير ولا زال على رأس عمله
  • كيف اختير السنوار رئيسا لحماس وما التغييرات التي شهدتها الحركة؟
  • “حماس” تحسم الجدل مجددًا: محمد الضيف بخير ويمارس دوره كقائد للمقاومة في قطاع غزة
  • حماس: خياران أمام إسرائيل في قضية الرهائن
  • مقتل 3 مسعفين بغارة اسرائيلية استهدفت سيارة إطفاء جنوبي لبنان  
  • حماس تدين مقتل المتضامنة الأمريكية إيسينور إزج