أقامت رئاسة مركز ومدينة منية النصر بالدقهلية ندوات توعوية حول مخاطر حرق قش الأرز على البيئة والصحة العامة وكيفية الاستفادة من مخلفات القش بطريقة آمنة .

 

تلوث الهواء

وتناولت الندوة دور التوعية للمزارعين بضروة مكافحة نوبات تلوث الهواء الحادة للحد من تلوث الهواء وذلك بعمل خطة استباقية لتنفيذ ندوات توعوية للتنبيه علي جميع فئات المجتمع بعدم حرق قش الأرز  وطرق الاستفادة من المتبقيات الزراعية وجهود وزارة البيئة في مساعدة المزارعين للاستفادة من المتبقيات وعدم الحرق الذي يسبب أضرارا للتربة الزراعية وصحة البشر .

 

وعقد عدد من الندوات بالوحدة المحلية بميت تمامة ، والجمعية الزراعية بميت الخولى مؤمن ، والادارة الصحية بمنية النصر بحضور نهى أبو المجد مندوب جهاز شئون البيئة بالمنصورة ، ورشا محمد مدير شئون البيئة بمجلس المدينة،  ومحمد عباس مسئول شئون البيئة بمجلس المدينة ،  حيث تم الاجتماع بعدد من المواطنين والمزارعين للتعريف بفوائد قش الأرز والتنبيه على عدم حرقه .

 

الندوات التثقيفية

إحدى الندوات التوعويةنائب رئيس المدينة يتابع مواقف السيارات

وأكد  رئيس مركز ومدينة منية النصر المحاسب محمد عبد الباقي على ضرورة استمرارالندوات التثقيفية للتوعية بأخطارحرق قش الأرزلماينتج عنه من آثارسلبية على الصحة العامة والبيئة وتوعية المزارعين بفوائد استخدام القش فى أغراض متعددة .

 

التعريفة المقررة

من جهة أخرى قام نائب رئيس مركز ومدينة منية النصر لشئون المدينة أحمد عرفه نائب رئيس المركز بالمرور علي مواقف المدينة ( المنصورة، دكرنس، النزل،البجلات ، ميت تمامه) والتأكيد علي مسئولي التشغيل بالتنبيه علي السائقين بالالتزام بالتعريفة المقررة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال الغير ملتزمين ، كما تم الإشراف علي أعمال النظافة بنطاق الموقف .

 

أعمال النظافة

يذكر بأن مسئولي مركز ومدينة منية النصر تابعوا أعمال النظافة وإزالة الأتربة للمدينة وتجميعها ونقلهابسيارات كبيرة وازالة التراكمات الترابيةعلى جانبى الطرق وتمهيدها باستخدام معدات النظافة ، كما تواصلت أعمال قص وتقليم الأشجاربالحدائق العامة بالمدينة والوحدات وري الحدائق للحفاظ علي الأشجارالمثمرة وترطيب التربة .

ويأتي ذلك في إطار تنفيذ رئاسة مركز ومدينة منية النصر حملات النظافة في المدينة وكافة القرى والوحدات المحلية التابعة لها للحفاظ على المظهر الحضاري والقضاء على أسباب التلوث ومعالجة أسبابه بصورة جذرية حفاظا على الصحة العامة .

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حرق قش الأرز سبب تلوث الهواء تنظيم ندوة توعوية التربة الزراعية قش الأرز

إقرأ أيضاً:

إزالة 12 حالة تعد علي الأراضى الزراعية بمركز ومدينة القنطرة غرب بالإسماعيلية

تابع اللواء طيار أ.ح أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية، أعمال المرحلة الثالثة من الموجة 23 لحملة إزالة التعديات، والتي يتم تنفيذها في الفترة من يوم 31 أغسطس حتى 20 سبتمبر 2024، وذلك تحت إشراف اللجنة العليا لاسترداد أراضي الدولة، وبالتنسيق مع وزارات التنمية المحلية والداخلية والدفاع والزراعة والري ومحافظة الإسماعيلية وجهات الولاية.

حيث شهد اليوم السبت تنفيذ 12 حالة إزالة لتعدِّيات بالبناء المخالف دون ترخيص، ضمن المرحلة الثالثة من الموجة 23، والتي نُفذت بنطاق مركز ومدينة القنطرة غرب، تحت إشراف السكرتير العام المساعد لمحافظة الإسماعيلية وبحضور رئيس مركز ومدينة القنطرة غرب وقوات إنفاذ القانون.

وكانت الإزالات عبارة عن تنفيذ 12 حالة تعدًّ بالبناء دون ترخيص، على أراضي أملاك خاصة، على مساحة 1520م، عبارة عن أسوار ومباني دون ترخيص غير مأهولة بالسكان.

ووجَّه محافظ الإسماعيلية رؤساء المراكز والمدن بضرورة الالتزام بالبرنامج الزمني للإزالات بالتعاون مع جهات الولاية، ومنع التعدي مجددًا على الأراضي المُستردة، والتنسيق التام بين كافة الأجهزة التنفيذية من جهات الولاية والوحدات المحلية، لمتابعة تنفيذ قرارات الإزالة على التعديات بمراكز المحافظة، ووفقًا للبرنامج الزمني الذي تم إعداده بالتعاون مع الجهات الأمنية والتنفيذية وجهات الولاية المعنية.

مشددًا على التعامل الفوري حيال أي حالات تعدٍّ جديدة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، وكذلك الحفاظ على الأراضي المستردة ومنع التعدي عليها وعلى الأراضي الزراعية من جديد.

ومن الجدير ذكره، أن الموجة 23 لحملة إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأراضي أملاك الدولة يتم تنفيذها على ثلاث مراحل، حيث تم تنفيذ المرحلة الأولى من الموجة في الفترة من 6 حتى 26 يوليو الماضي، والمرحلة الثانية في الفترة من 3 حتى 23  أغسطس، بينما يجري تنفيذ المرحلة الثالثة في الفترة من 31 أغسطس حتى 20 سبتمبر 2024.

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بضرورة التصدي بكل حزم لكافة أشكال التعديات على أراضي الدولة والأراضي الزراعية، واسترداد أراضي الدولة وإزالة التعديات عليها، وبالمتابعة المستمرة للدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية.

مقالات مشابهة

  • ندوات توعوية لكيفية خلق فرص عمل وخفض معدلات البطالة لشباب وفتيات الشرقية
  • «غياب السلوكيات الإيجابية».. ندوات توعوية وعروض فنية تقدمها «ثقافة المنوفية»
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 6.207 سلال غذائية في مديريتي المدينة والوادي بمحافظة مأرب
  • إزالة 12 حالة تعد علي الأراضى الزراعية بمركز ومدينة القنطرة غرب بالإسماعيلية
  • رئيس منية النصر: لدينا فرق عمل مدربة على أعلى مستوى لمراجعة وإنهاء ملفات التصالح والتيسير على المواطنين
  • وزيرة البيئة تتفقد موقع تجميع قش الأرز وفحص بمركز أبوحماد بالشرقية
  • وزيرة البيئة: ضرورة إحكام السيطرة في منظومة رصد انبعاثات عوادم السيارات
  • وزيرة البيئة تبدأ أولى جولاتها لموسم مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة من الشرقية
  • رئيس بلدية جنين: قوات الاحتلال قد تقتحم المدينة مرة أخرى (فيديو)
  • رئيس بلدية جنين: أتوقع استمرار استهدافنا.. والاحتلال قد يقتحم المدينة مرة أخرى