استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية، ووزير الصحة والسكان، المهندس خالد الفالح، وزير الاستثمار السعودي، والوفد المرافق له؛ لبحث تعزيز وتوسيع آفاق التعاون بين الجانبين، وتعزيز فرص الاستثمار في القطاع الصحي، وذلك بمقر وزارة الصحة والسكان بمدينة العلمين الجديدة.

ووفق بيان صادر عن وزارة الصخة، اليوم الخميس، فإن الوزير أعرب عن التطلع لجذب الاستثمارات السعودية في كل ما يخص صحة الإنسان من صناعات دوائية وصناعات مكملة ومواد خام، حيث تمتلك مصر والسعودية موقعًا جغرافيًا متميزًا يجعلهما بوابة لدعم وصول الاستثمارات في شتى مجالات القطاع الصحي لقارتي آسيا، وأفريقيا، وإقليم شرق المتوسط.

فرص الاستثمار في مجال الصناعات الدوائية

وأكد «عبد الغفار» أهمية تعزيز فرص الاستثمار في مجال الصناعات الدوائية، والأمصال، حيث يعتبر السوق المصرية ضخمة وواعدة في مجال تداول الدواء، بطاقة إنتاجية تغطي 91%؜ من الاحتياجات المحلية للدواء، بمعدل إنتاج سنوي 4 مليارات علبة دواء، مشيرًا إلى وجود فرص استثمار في مجال الدواء والتطعيمات والأمصال بالقارة الأفريقية من خلال مصر، وذلك لامتلاك مصر بنية تحتية مؤهلة، واستقرار صناعة الدواء بالسوق المصري.

ودعا الجانب السعودي لتشكيل مجموعة عمل لعرض الفرص المتاحة للاستثمار في القطاع الصحي، وتحديدًا في مجال التصنيع الدوائي، والطبي، وألبان الأطفال، لتحقيق التعاون والتكامل بين مصر والسعودية في الاستثمار الصحي.

منح حزم تحفيزية للمستثمرين

ومن جانبه، استعرض الدكتور محمد الطيب، نائب وزير الصحة ورئيس الأمانة الفنية للمجموعة الوزارية للتنمية البشرية، جهود الحكومة المصرية لمواجهة أي تحديات تواجه الشراكة مع القطاع الخاص في قطاع الصحة، لافتا إلى تعديل قانون الشراكة مع القطاع الخاص، ليعطي مرونة أكثر في إجراءات الاستثمار، ومنح حزم تحفيزية للمستثمرين، وإصدار الرخصة الذهبية التي تمنح مزايا تحفيزية للمستثمرين، مع وضع نظام آلي لإصدار التراخيص الطبية، وتعديل بعض اشتراطات البناء للمنشآت الصحية، بالإضافة إلى تعزيز الجهود في إبرام بروتوكولات تعاون مع المستثمرين محليًا ودوليًا.

ومن جانبه، توجه المهندس خالد الفالح، وزير الاستثمار في المملكة العربية السعودية، بالشكر للدكتور خالد عبدالغفار، لتعاونه الدائم في ملف الاستثمارات السعودية، سواء للقطاع الحكومي أو الخاص، مهنئا الوزير بثقة القيادة السياسية واختياره لمنصب نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية، ذلك الملف الهام والأساسي في بناء الإنسان.

وثمن المهندس خالد الفالح، وزير الاستثمار بالمملكة العربية السعودية، الحراك الاقتصادي الذي تشهده مصر، مؤكدا أهمية ملف الصحة والسكان الذي يتصدر أولويات الدولة المصرية، مشيدا بجهود تعزيز الاستثمار، والشراكة مع الجانب السعودي سواء في القطاع الحكومي، أو الخاص، مما يحقق المستهدفات التنموية لتحقيق استثمارات مجزية بين الجانين. حضر الاجتماع الدكتور أنور إسماعيل، مساعد وزير الصحة والسكان لشئون المشروعات القومية، والدكتور حاتم عامر معاون الوزير للعلاقات الدولية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ألبان الأطفال الأمانة الفنية الاستثمارات السعودية الحكومة المصرية الدكتور حسام عبدالغفار الدولة المصرية السوق المصري الصحة والسكان الصناعات الدوائية آسيا فرص الاستثمار فی الصحة والسکان وزیر الصحة فی مجال

إقرأ أيضاً:

السيادي يطلع منظمة الصحة العالمية على حجم دمار القطاع الصحي

أشاد عضو مجلس السيادة الإنتقالي مساعد القائد العام الفريق مهندس بحري مستشار إبراهيم جابر بالدور الذي يلعبه مكتب منظمة الصحة العالمية بالسودان بالتعاون مع الجهات والمؤسسات الصحية فى دعم القطاع الصحي في السودان. جاء ذلك خلال لقائه السبت بمكتبه المدير العام لمنظمة الصحة العالمية (د/تادروس أدهانوم) والذي وصل اليوم الى البلاد فى زيارة رسمية تستغرق يومين برفقة د/حنان حسن بلخي المدير العام لمنظمة الصحة العالمية باقليم شرق المتوسط، وذلك بحضور وزير الصحة الاتحادي د/هيثم محمد إبراهيم. ورحب عضو مجلس السيادة بزيارة المدير العام للمنظمة مشيدا فى الوقت ذاته بجهوده المتميزة فى إدارة المنظمة. وأشار سيادته الى الوضع الصحي بالبلاد فى ظل تداعيات الحرب الحالية والتى ألقت بظلال سالبة على القطاع الصحي بالبلاد، مبينا أن السودان يتطلع الى دعم المنظمة بما يتسق وحجم الدمار الذى أحدثته المليشيا المتمردة فى القطاع الصحي، وفقا للواجب الأخلاقي من قبل المجتمع الدولي متمثلاً فى منظمة الصحة العالمية. وتطرق اللقاء الى حاجة السودان لحملة شاملة للتطعيم ضد الأوبئة التي خلفتها السيول و الأمطار التي ضربت أجزاء واسعة من البلاد. وإستعرض الفريق مهندس بحري إبراهيم جابر مساعي السودان بشأن تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية وإنسيابها نحو مستحقيها، والإجراءات التي قامت بها الحكومة السودانية لتيسير مرور الإغاثة والمساعدات الإنسانية بمافيها المعينات الصحية للمتأثرين بالحرب.

سونا

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • جناح الصناعات الدوائية في اكسبو 2024 … المعرض فرصة لتقديم المنتج السوري إلى الخارج
  • سلطنة عمان تسعى إلى استقطاب المزيد من الاستثمارات في القطاع الصحي
  • البرهان يبحث مع مدير منظمة الصحة العالمية دعم القطاع الصحي بالسودان
  • وزير الصحة اللبناني يكشف حجم الخسائر في القطاع الصحي منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • السيادي يطلع منظمة الصحة العالمية على حجم دمار القطاع الصحي
  • تعزيز استثمارات الصناعات العسكرية
  • اجتماع يبحث تعزيز التعاون في مجال الثروات المعدنية بين هيئة المساحة الجيولوجية وشركة زروبيجيلوجيا الروسية
  • وزارة الاستثمار بالشراكة مع “الصناعات العسكرية” توقعان مذكرة تفاهم مع شركة إليترونيكا الإيطالية
  • خالد بن محمد يبحث غداً مع مودي وكبار المسؤولين تعزيز التعاون
  • مدبولي يبحث مع مدير شركة «خنان» الصينية الاستثمار في تحلية المياه