صحيفة صدى:
2024-09-09@03:28:01 GMT

هيئة الإحصاء : أسعار العقارات في المملكة بلغت 1.7%

تاريخ النشر: 1st, August 2024 GMT

هيئة الإحصاء : أسعار العقارات في المملكة بلغت 1.7%

الرياض

أوضحت نشرة مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار العقارات عن ارتفاع بنسبة 1.7٪ في الربع الثاني من عام 2024م مقارنةً بالربع نفسه من العام الماضي, ويُعزى هذا الارتفاع إلى ارتفاع أسعار العقارات السكنية بنسبة 2.8٪. وذلك وفق ما نشرته الهيئة العامة للإحصاء اليوم.

وقالت نتائج النشرة عن ارتفاع أسعار الأراضي السكنية بنسبة 2.

8٪، وذلك على أساس سنوي نظراً لثقل القطاع السكني المؤثر الأكبر في ارتفاع أسعار العقارات في الربع الثاني عام 2024م مقارنة بالربع الثاني من عام 2023م، كما سجل القطاع السكني ارتفاعًا بنسبة 2.8٪ في الربع الثاني من عام 2024م .

فيما سجلت أسعار العمائر السكنية ارتفاعاً بنسبة 0.1٪ وأسعار الفلل بنسبة 0.5٪ وأسعار البيوت بنسبة 1.4 ٪ في حين ارتفعت أسعار الشقق بنسبة 2.9٪.

وفي سياق آخر سجلت أسعار العقارات في القطاع التجاري انخفاضاً بنسبة 0.4٪ متأثرًا بانخفاض أسعار قطع الأراضي التجارية بنسبة 0.4٪، وانخفضت أسعار المعارض التجارية بنسبة 0.6٪.

في حين استقرت أسعارالعمائر التجارية، وأسعار المراكز التجارية في الربع الثاني 2024م ولم تسجل أي تغيير نسبي يُذكر، بينما سجل القطاع الزراعي ارتفاعاً بنسبة 1.5٪ متأثراً بارتفاع أسعار الأراضي الزراعية بنسبة 1.5٪ .

ويعتمد مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار العقارات على البيانات السجلية المتوفرة لدى وزارة العدل عن الصفقات العقارية.

ويعد هذا المؤشر أداة مهمة لدعم الجهات المعنية باتخاذ القرارات الاقتصادية والإحصائية المتعلقة بتحركات أسعار العقارات، والتنبؤات المستقبلية خلال فترات زمنية مختلفة، ويشتمل المؤشر على ثلاثة قطاعات رئيسة تتكون من عدة أصناف عقارية، هي: القطاع السكني، ويتكون من الأصناف التالية (قطعة أرض، وعمارة، وفيلا، وشقة، وبيت)، والقطاع التجاري، ويتكون من الأصناف التالية (قطعة أرض، وعمارة، ومعرض ، ومحل، ومركز تجاري)، والقطاع الزراعي ويندرج تحته صنف واحد فقط هو الأرض الزراعية.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: أسعار العقارات مؤشر الرقم القياسي وزارة العدل

إقرأ أيضاً:

شعبة الاستثمار العقاري تكشف أسباب ارتفاع أسعار العقارات

كتب- حسن مرسي:

كشف محمد البستاني، نائب رئيس شعبة الاستثمار العقاري بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن أسباب ارتفاع أسعار العقارات بأرقام ومبالغ فلكية.

في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "الساعة 6" على فضائية "الحياة" مساء الأحد، قال البستاني "فيه أسعار غير طبيعية مثل الساحل".

وأضاف "وفيه أسعار أخرى غير طبيعية نتيجة عدة عوامل، أسعار العقارات دائمًا تزيد ولكن ما حدث في السنتين ونصف أن السعر تضاعف مرتين وثلاثة بسبب ارتفاع الدولار".

وتابع "سعر العقار مرتبط بالدولار سواء أسعار الاسمنت أو الحديد أو مواد البناء، بالإضافة إلى تعدى التضخم الـ30% وكل ده سمع في العقار".

وأردف "الاستثمار في العقار يجب أن يكون طويل الأجل أو للإيجار مع زيادة الطلب على السلعة، تزيد الأسعار بصورة كبيرة".

مقالات مشابهة

  • %4.9 نمو الأنشطة غير النفطية في السعودية
  • «الاستثمار العقاري»: أسعار العقارات في مصر تتأثر بالدولار والتضخم وزيادة الطلب
  • شعبة الاستثمار العقاري تكشف أسباب ارتفاع أسعار العقارات
  • الأسهم فى مسقط تغلق على ارتفاع
  • نمو الأنشطة غير النفطية في المملكة بمعدل 4.9%
  • السعودية.. الاقتصاد غير النفطي ينمو 4.9% بالربع الثاني
  • خلال الربع الثاني من 2024.. “الإحصاء”: نمو الأنشطة غير النفطية والحكومية 4.9% و3.6% على التوالي
  • الإحصاء: 4.9٪ نمو الاقتصاد السعودي غير النفطي خلال الربع الثاني
  • 22.4 % ارتفاع استثمارات البنوك التجارية في الأوراق المالية
  • اقتصاد منطقة اليورو ينمو بأقل من المتوقع في الربع الثاني