يترقب عدد كبير من المواطنين وبخاصة الموظفين حلول المولد النبوي الشريف، الذي يحصل خلاله غالبية العاملين بالدولة على إجازة رسمية، إذ أنه يأتي ضمن آخر مناسبتين سيحصل بها العاملون على عطلة رسمية خلال العام الجاري.

أخبار متعلقة

حكم الاحتفال بالمولد النبوي وهل يجوز الصيام ؟.. وموعد الإجازة

موعد المولد النبوي 2023 وهل يتم احتسابه إجازة رسمية هذا العام؟

ضبط مصنع غير مرخص لإنتاج حلوى المولد النبوي بالقليوبية

ووفقًا للموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية، فإنه لم يتبقى خلال هذا العام سوى مناسبتين فقط يحصل خلالها الموظفين على إجازة رسمية، الأولى هى المولد النبوي الشريف، والثانية هى عيد القوات المسلحة (6 أكتوبر 1973).

موعد المولد النبوي الشريف

موعد إجازة المولد النبوي 2023 في مصر والإجازات الرسمية المتبقية هذا العام

ولا تحل إي إجازات رسمية خلال شهر أغسطس الحالي سوى العطلات الأسبوعية التي يحصل عليها غالبية الموظفين يومي الجمعة والسبت، إذ يحل المولد النبوي الشريف خلال العام الجاري في شهر سبتمبر المقبل، بينما سيحتفل المصريين بعيد القوات المسلحة خلال شهر أكتوبر الذي يتبعه.

وتحتفل الأمة الإسلامية هذا العام بـ المولد النبوي الشريف يوم الأربعاء 27 سبتمبر 2023، فيما يحتفل المصريين بعيد القوات المسلحة (عيد 6 أكتوبر 1973) يوم 6 من شهر أكتوبر المقبل.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي بالأمسيات الدينية

أهالي قرية القيراطيين بمحافظة الجيزة يحتفلون بحلقة ذكر مميزة بمناسبة المولد النبوى - صورة أرشيفية

وأوضحت الأمانة العامة لدار الإفتاء عبر موقعها الرسمي حكم الاحتفال بـ المولد النبوي بالأمسيات الدينية، قائلة: إن الاحتفالُ بِمولدِ النَّبي صلى الله عليه وآله وسلم مِن أفضل الأعمال وأعظم القربات؛ لأنه تعبير عن الفرح والحب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي هو أصل من أصول الإيمان؛ فقد صح عنه أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لا يُؤمِنُ أَحَدُكم حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليه مِن والِدِه ووَلَدِه والنَّاسِ أَجمَعِينَ» رواه البخاري، كما أنه صلى الله عليه وآله وسلم قد سنَّ لنا جنس الشكرِ لله تعالى على مِيلاده الشريف؛ فكان يَصومُ يومَ الإثنينِ ويقول: «ذلكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه» رواه مسلم.

وأضافت: فإذا انضمت إلى ذلك المقاصدُ الصالحةُ الأخرى؛ كإدخال السرور على أهل البيت وصلة الأرحام فإنه يصبح مستحبًّا مندوبًا إليه، فإذا كان ذلك تعبيرًا عن الفرح بمولد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم كان أشد مشروعية وندبًا واستحبابًا، لأن الوسائل تأخذ أحكام المقاصد، فكان القول ببدعيته - فضلًا عن القول بتحريمه أو المنع منه- ضربًا من التنطع المذموم؛ لأن البدعة المنهي عنها هي ما أُحدِثَ مما يخالف كتابًا أو سنة أو أثرًا أو إجماعًا؛ فهذه بدعة الضلالة، وادِّعاء أن أحدًا من الصحابة لم يحتفل بمولد النبي الكريم صلى الله عليه وآله ليس بصحيح أيضًا؛ لما ورد في السنة النبوية من احتفال الصحابة الكرام بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم مع إقراره لذلك وإِذْنه فيه.

وعن بُرَيدة الأسلمي رضي الله عنه قال: خرج رسول اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم في بعض مغازيه، فلمَّا انصرف جاءت جاريةٌ سوداء فقالت: يا رسول الله، إنِّي كنت نذَرتُ إن رَدَّكَ اللهُ سَالِمًا أَن أَضرِبَ بينَ يَدَيكَ بالدُّفِّ وأَتَغَنَّى، فقالَ لها رسولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم: «إن كُنتِ نَذَرتِ فاضرِبِي، وإلَّا فلا» رواه أحمد والترمذي.

حكم شراء الحلوى والتهادي بها في المولد النبوي الشريف

شراء حلوى المولد - صورة أرشيفية

وكشفت دار الإفتاء، أيضا عما إذا كان يجوز شراء الحلوى والتهادي بها في المولد النبوي الشريف، موضحة: أن إظهار الفرح بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم بشراء الحلوى والتهادي بها جائز شرعًا، بل هو أمرٌ مستحبٌّ مندوبٌ إليه؛ لتعلقه بحب النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيمه، ولا يعد هذا من البدعة المذمومة ولا من الأصنام في شيء.

المولد النبوي موعد المولد النبوي 2023 المولد النبوي 2023 المولد النبوي 1445 موعد المولد النبوي الشريف 2023 موعد المولد النبوي 1445 تاريخ المولد النبوي 2023 اجازة المولد النبوي موعد عيد المولد النبوي الشريف 2023 موعد اجازة المولد النبوي تاريخ المولد النبوي

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين المولد النبوي موعد المولد النبوي 2023 المولد النبوي 2023 موعد المولد النبوي الشريف 2023 اجازة المولد النبوي موعد اجازة المولد النبوي زي النهاردة المولد النبوی الشریف موعد المولد النبوی المولد النبوی 2023 الاحتفال ب هذا العام

إقرأ أيضاً:

"أهمية القراءة في تشكيل الوعي" على مائدة معرض الرياض الدولي للكتاب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف  المستشار بالديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري، أن هناك من يحاول التقليل من منزلة الكتاب بدعوى وجود ما يعوضه في النشر الإلكتروني أو غيره، موضحًا: إذا نظرنا إلى الماضي وجدنا مثل هذه الأفكار، حيث كان هناك من يحاول أن يستنقص من قيمة الكتاب بمحاولة الرفع من وسائل أصبح لا قيمة لها في عصرنا الحاضر، مثل الأشرطة (الكاسيت)، موضحًا أن من يعتقد بأن وجود تقنيات تؤلف الكتب سوف ينهي الكتب هو اعتقاد خاطئ، حيث إن المؤلفات المعتمدة على التقنية -غالبًا- ما تفتقد لتوثيق معلوماتها، ويختلط فيها الغث والسمين.

جاء ذلك في ندوة حوارية بعنوان "أهمية القراءة والتدبر في تشكيل الوعي"، ضمن البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب ٢٠٢٤م، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة تحت شعار "الرياض تقرأ" في جامعة الملك سعود.

القراءة ومكانتها الخاصة 
لافتا  : "لا بد أن نستشعر أن أول توجيه إلهي نزل إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان أمرًا بالقراءة، وأن نستشعر أن النبي -صلى الله عليه وسلم -كان يولي القراء مكانة خاصة، ولذلك كان يطلب من أصحابه أن يتعلموا القراءة، وقد ورد أن النبي -صلى الله عليه وسلم- جعل من أنواع الفداء الذي يقدمه أسرى بدر أن يعلموا أبناء المسلمين القراءة، ووقتها سنعلم الفائدة العظيمة في هذا الباب".

وأضاف: "إذا نظرنا إلى هذه الأمة وجدنا أنها في عصورها المتعاقبة والمتتابعة ضربت لنا أروع الأمثلة فيما يتعلق بهذا الباب في النشاط العلمي الكبير الذي نجده في المكتبة الإسلامية في فروع العلوم والفنون كافة؛ مما يتجاوز ما في الأذهان، ولولا ما ورد على الكتاب من هجمات ليست بالقليلة لوجدنا كتبًا مضاعفة، أكثر مما لدينا الآن".

أهمية تنظيم الوقت 

مشيرا  إلى أهمية تنظيم الوقت حتى يتمكن الإنسان من توفير وقت كافٍ للقراءة، موضحًا أن أكثر ما يستهلك الأوقات هو متابعة ما لا ينفع ولا يفيد، دون استشعار لقيمة العمر الذي يذهب سدى.

يذكر أن البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب ٢٠٢٤م مستمر في مقر المعرض بجامعة الملك سعود حتى ٥ أكتوبر ٢٠٢٤م، ليتيح لزواره من عشّاق القراءة والكتاب والمعرفة، لقاء عدد من أبرز الكُتّاب والمبدعين والأدباء والمثقفين ضمن تجربة ثقافية ومعرفية فريدة ومتكاملة.

 

1-1 1-10 1-9 1-7-2 1-5-1 1-4-2 1-3-2 1-2-1

مقالات مشابهة

  • تأملات قرآنية
  • "أهمية القراءة في تشكيل الوعي" على مائدة معرض الرياض الدولي للكتاب
  • تنشئة الأطفال على حب الرسول.. ندوة لـ"خريجي الأزهر" بالوادي الجديد
  • نسخة من دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي ﷺ
  • استمرار الاحتفالات بالمولد النبوي بأوقاف الفيوم
  • عاجل.. انييستا يعلن موعد اعتزاله كرة القدم
  • استمرار الاحتفالات بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بأوقاف الفيوم.. صور
  • «الإفتاء» توضح حكم التشارك في الطعام والشراب في إناء واحد
  • أذكار النوم.. كما وردت عن رسول الله
  • الإفتاء توضح العلاج النهائي للحسد والعين