بوابة الفجر:
2024-09-09@03:34:33 GMT

موعد إجازة المولد النبوي الشريف 1446-2024

تاريخ النشر: 1st, August 2024 GMT

يترقب المسلمون في جميع أنحاء العالم بفارغ الصبر موعد إجازة المولد النبوي الشريف لعام 1446-2024. 

يُحتفل بهذه المناسبة العظيمة بميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، الذي يعتبر رحمة للعالمين.

إليك تفاصيل الإجازة المتوقعة والإجازات المتبقية في عام 2024:

موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024التاريخ المتوقع: من المقرر أن تكون إجازة المولد النبوي الشريف يوم الأحد، 15 سبتمبر 2024.

ترحيل الإجازة: قد يتم ترحيل الإجازة الرسمية لتتزامن مع نهاية الأسبوع، وفقًا للتوجهات الحالية. من المحتمل أن تُرحل الإجازة إلى يوم الخميس، 19 سبتمبر 2024، مما يوفر 3 أيام إجازة متواصلة للموظفين. الإجازات المتبقية في عام 2024

أعلنت الحكومة المصرية عن الإجازات المتبقية لهذا العام، والتي تشمل:

إجازة المولد النبوي الشريف: ستكون يوم الاثنين، 16 سبتمبر 2024، وإذا تم ترحيل الإجازة إلى يوم الخميس، 19 سبتمبر 2024، فسوف تستمر 3 أيام بفضل عطلات نهاية الأسبوع.إجازة عيد القوات المسلحة: توافق يوم الأحد، 6 أكتوبر 2024، يحتفل المواطنون بنصر أكتوبر المجيد 1973، ويُعَبر عن الذكرى رقم 51. أدعية المولد النبوي الشريف

يمكن ترديد الأدعية التالية بمناسبة المولد النبوي الشريف:

اللهم تقبل توبتنا، واغسل حوبتنا، وأجب دعوتنا، وثبت حجتنا، واهدِ قلوبنا، وسدد ألسنتنا.اللهم عزز إيماننا، ووحد كلمتنا، وانصرنا على أعدائك وأعداء الدين، وتوفنا مسلمين، وارزقنا شرف رؤية وجهك الكريم.اللهم رحمتك أطلب، فلا تتركني إلى نفسي لحظة واحدة، وأصلح كل شأني، لا إله إلا أنت.اللهم لا يوجد سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت القادر على جعل الحزن سهلًا إذا شئت.اللهم اجعلنا ننتصر على أنفسنا لنكون مستحقين لنصرك علينا أعدائنا.اللهم ارحم آباءنا وأمهاتنا، واغفر لهما، وتجاوز عن سيئاتهما، وأدخلهما فسيح جناتك.حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

أكدت دار الإفتاء المصرية أن الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم يعد من أفضل الأعمال وأعظم القربات. يُعبر الاحتفال عن مشاعر الفرح والحب تجاه النبي صلى الله عليه وسلم وهو جزء أساسي من الإيمان. فقد ورد في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم:

«لا يُؤْمِنُ أَحَدُكُم حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إليه مِن والِدِه وَوَلَدِه وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ» (رواه البخاري).

كما شرع النبي صلى الله عليه وسلم التعبير عن شكرنا لله تعالى على ميلاده الشريف من خلال صيام يوم الإثنين، إذ قال:

«ذلكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فيه» (رواه مسلم).

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مهرجان كان إجازة موعد إجازة المولد المولد النبوي اجازة المولد النبوي الشريف إجازة المولد النبوی الشریف صلى الله علیه وسلم سبتمبر 2024

إقرأ أيضاً:

المولد النبوي 2024.. الإفتاء تحسم الجدل حول احتفال الرسول صلى الله عليه وسلم بمولده

حسمت دار الإفتاء المصرية، الجدل حول حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، بالتزامن مع اقتراب ذكرى ميلاد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم.

الإفتاء تحسم الجدل حول الاحتفال بالمولد النبوي

وقالت دار الإفتاء المصرية، إن الاحتفال به تعظيمٌ واحتفاءٌ وفرح بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، وتعظيمُ النبي صلى الله عليه وآله وسلم، والاحتفاءُ والفرح به أمرٌ مقطوع بمشروعيته، لأنَّه عنوان محبته صلى الله عليه وآله وسلم التي هي ركن الإيمان.

ذكرى المولد النبوي الشريف

من جهته، أكد الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء، أنه لابد علينا أن نُحَرِّرَ مفهوم البدعة، سيدنا النبي ﷺ قال حديثًا عَدَّه الأئمة الأعلام -منهم الإمام الشافعي- من الأصول التي بُنِيَ عليها الدين: « مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ »، قال العلماء: قال: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه، ولم يقل: من أحدث في أمرنا هذا شيئًا فهو رد.الشريعة جاءت لتعليم المناهج وبيان القواعد التي يُبنَى عليها الأمر متسعًا، فمن أراد أن يَحْصرها في الوارِد فقد ضيَّق موسَّعًا، وهذا هو البدعة.

المولد النبوي

وأوضح علي جمعة، أن رسول الله ﷺ وضع أُسُسًا لكيفية التعامل مع الحياة بنَسَقٍ منفتح، فمن أراد أن يجعل النَّسَقَ ضيقًا ويجرُّ الماضي على الحاضر من غير اتساع فهو مبتدع، قال: ما ليس منه، ولم يقل: من أحدث شيئًا، لو قال شيئًا أغلق الأمر كما أرادوا أن يُغلقوه على أنفسهم، لكن لا، قال: ما ليس منه.

اقرأ أيضاًبرقيات تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف 2024

موعد إجازة المولد النبوي 2024.. الإفتاء تعلن حكم الاحتفال به

مقالات مشابهة

  • حدث في 8 ساعات| موعد إجازة المولد النبوي الشريف.. وتغليظ غرامة بيع أو تأجير شقق الإسكان الاجتماعي
  • موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024 للقطاع الخاص
  • إجازة المولد النبوي الشريف 2024.. موعد وترتيبات العطلة الرسمية
  • أفضل أدعية المولد النبوي الشريف 2024.. «اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله»
  • الإثنين أم الخميس.. موعد إجازة المولد النبوي الشريف
  • بعد ترحيلها.. تعرف على موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024
  • إجازة مدفوعة الأجر.. تعرف على موعد عطلة المولد النبوي الشريف 1446هـ
  • الأحد أم الخميس؟.. موعد إجازة المولد النبوي الشريف
  • موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024.. مصدر يكشف التفاصيل
  • المولد النبوي 2024.. الإفتاء تحسم الجدل حول احتفال الرسول صلى الله عليه وسلم بمولده