ناقشت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، مع اللواء طيار أكرم جلال محافظ الإسماعيلية؛ الوضع الحالي لمنظومة المخلفات بالمحافظة، وآليات تطويرها وتحسين الوضع البيئي بها. 

وأكدت في بيان صحفي لها، استعداد الوزارة لتقديم الدعم لمحافظة الإسماعيلية للنهوض بمنظومة إدارة المخلفات، من أجل تحسين الوضع البيئي وخدمة المواطن، مشيرة إلى عدد من المحاور التي يجرى العمل عليها خلال الفترة المقبلة، وهي دعم منظومة المخلفات الصلبة وتطويرها، والتفتيش على محطات الصرف الصحي للتأكد من مطابقتها.

مصنع لتدوير المخلفات

وطالبت وزيرة البيئة من محافظة الإسماعيلية بحصر أعداد المعدات والعمالة المتوفرة التي تقوم بعمليات جمع ونقل المخلفات، على أن تطرح منظومة النظافة بالمحافظة للقطاع الخاص، ما سيوفر المعدات اللازمة لعمليات النظافة، وتدريب العمالة على عمليات الجمع والنقل على أن تغطى العمالة مناطق المحافظة على مدار 24 ساعة، لافتة إلى التعاون مع القطاع الخاص لتنفيذ مصنع لتدوير المخلفات بالمحافظة، بالإضافة إلى قيام المحافظة بحصر كميات المخلفات الزراعية وأنواعها لطرحها أيضا كفرصة استثمارية للقطاع الخاص كمشروعات رائدة للشباب. 

تنظيم عمل العاملين بالمنظومة 

وأشارت إلى أن الوزارة قد أبرمت بروتوكول تعاون مع وزارة العمل، لتنظيم مزاولة العاملين لمهنة جمع ونقل المخلفات، واشتراط وجود ترخيص مزاولة مهنة المنصوص عليه ببنود قانون المخلفات الجديد، والذي ساعد على تقسيم الوظائف وتغير المسمى بوظيفة جمع ونقل المخلفات، وإدراجها بالبطاقة، كما جرى عمل تأمين اجتماعي لهم بالتعاون مع وزارة التضامن، مشيرة إلى أهمية وجود وحدة للتدخل السريع، لضمان سرعة الاستجابة في حالات الطوارئ.

لجنة للمرور على محطات الصرف الصحي

ووجهت بتشكيل لجنة للمرور على محطات الصرف الصحي في الإسماعيلية ضمن عمل لجنة 1010 الصادرة بقرار من رئيس مجلس الوزراء، للتأكد من مدى توافق تلك المحطات بيئيا، ومساعدة المحطات غير المتوافقة على تحقيق التوافق البيئي وتنفيذ خطط إصحاح.

وشددت على أهمية مراقبة محطة صرف «أبو عطوة» والتي في حالة وجود عطل بها يتمّ صرف ناتج المحطة في مصرف أبو جاموس للصرف الزراعي، والذي بدوره يصب في بحيره التمساح.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصرف الصحى العاصمة الإدارية القائم بأعمال القطاع الخاص المخلفات الزراعية المخلفات الصلبة الوضع الحالى بروتوكول تعاون تدريب العمالة آليات

إقرأ أيضاً:

مسقط للمقاصة توقع مذكرة تعاون مع مركز إيداع أستانا

أستانا - العُمانية: وقّعت شركة مسقط للمقاصة والإيداع ومركز الإيداع المركزي للأوراق المالية لبورصة "أستانا" الدولية مذكرة تعاون تتعلق بوضع أسس التعاون الفعال والتنسيق المتكامل بين الطرفين وتبادل الخبرات والمعلومات، وذلك على هامش مؤتمر أستانا المالي 2024 الذي يُقام في العاصمة الكازاخستانية أستانا.

وقع المذكرة من جانب شركة مسقط للمقاصة والإيداع محمد بن سعيد العبري الرئيس التنفيذي للشركة، فيما وقعتها من الجانب الكازاخستاني اينور ايتكازينا الرئيسة التنفيذية لمركز الإيداع المركزي للأوراق المالية لبورصة أستانا الدولية.

وتهدف المذكرة إلى تبادل المعرفة والخبرات العلمية والعملية في كافة مجالات أنشطة ومهام الإيداع المركزي والمقاصة والتسوية، وذلك لمواكبة أفضل السبل والمعايير الدولية المتعارف عليها بما يعزز أوجه التعاون وإجراء المعاملات التجارية وتبادل المعلومات والدراسات والبيانات ضمن الأطر القانونية بالإضافة إلى تحسين أنظمة الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة مسقط للمقاصة: إن هذه المذكرة ستتيح تحسين البنية الأساسية لبورصة الأوراق المالية لكلا الطرفين بالإضافة إلى تعزيز خدمات التسوية والإيداع وتبادل الزيارات والمعلومات والدراسات ذات الصلة.

وأضاف: إن توسيع أعمال سوق المال وتطويره هو أحد أهداف شركة مسقط للمقاصة والإيداع التي تولي اهتمامًا كبيرًا في كل ما من شأنه ترقية وتطوير سوق المال العُماني واستخدام أفضل الممارسات التقنية والتكنولوجية لضمان تسهيل الاستثمار في قطاع رأس المال.

من جانبها قالت اينور ايتكازينا: إن مذكرة التعاون تمثل خطوة للتعاون السلس في خدمات التسوية والإيداع الذي يشمل وضع معايير جديدة لكفاءة السوق وسيولته والعمل على تعزيز سوق إقليمي ليصبح أكثر ترابطا وديناميكية، معربة عن أملها في أن يتيح هذا التعاون زيادة تدفقات الاستثمار وتعزيز تكامل الأسواق في المنطقة.

يذكر أن شركة مسقط للمقاصة والإيداع يبلغ رأسمالها المصدر 5 ملايين ريال عُماني، وتمتلك بورصة مسقط نحو 79.88 بالمائة من رأسمال الشركة كما تمتلك البنوك وشركات الوساطة والاستثمار 20.12 بالمائة من رأسمالها.

مقالات مشابهة

  • مسئولو الإسكان يتفقدون سير العمل بمنظومة مياه الشرب والصرف الصحي بمدينة السادات
  • مسئولو " الإسكان " يتفقدون سير العمل بمنظومة مياه الشرب والصرف الصحي بمدينة السادات
  • الخدمات الأرضية لمصر للطيران توقع بروتوكول تعاون مع وكالة ONE PORT
  • وزير الثقافة: توقيع بروتوكول تعاون مع اتحاد كتاب مصر في كافة المجالات والأنشطة الثقافية
  • محافظ الإسماعيلية يتابع منظومة النظافة العامة ورفع الإشغالات والتعديات بالمدينة واحيائها الثلاث
  • مسقط للمقاصة توقع مذكرة تعاون مع مركز إيداع أستانا
  • وزيرة البيئة تتفقد موقع تجميع قش الأرز وفحص بمركز أبوحماد بالشرقية
  • وزيرة البيئة: ضرورة إحكام السيطرة في منظومة رصد انبعاثات عوادم السيارات
  • محافظ الجيزة: تحديث آليات العمل داخل المدفن الصحي بشبرامنت
  • محافظ الجيزة: تحديث آليات التشغيل والعمل داخل المدفن الصحي بشبرامنت