الجزيرة:
2024-09-09@03:22:13 GMT

أكبر 10 دول منتجة ومُصدرة للتفاح في العالم

تاريخ النشر: 1st, August 2024 GMT

أكبر 10 دول منتجة ومُصدرة للتفاح في العالم

التفاح من أكثر الفواكه استهلاكا على مستوى العالم، وهو مشهور بقوامه المقرمش ونكهته الحلوة الحامضة، فاكهة مغذية غنية بالألياف وفيتامين "سي" ومضادات الأكسدة، وقليلة السعرات الحرارية.

وفي هذا التقرير، تستعرض الجزيرة نت أرقاما عن أكبر الدول المنتجة والمُصدرة والمستوردة لهذه الفاكهة.

سوق التفاح العالمية والتوقعات المستقبلية عام 2023 كانت الصين المنتج الرئيسي للتفاح في جميع أنحاء العالم، إذ بلغ إنتاجها نحو 45 مليون طن متري، وجاء الاتحاد الأوروبي في المركز الثاني بأكثر من 12 مليون طن متري من التفاح، وفق ما ذكرته منصة "موردور إنتيلجانس".

من المتوقع أن يصل حجم سوق التفاح الطازج إلى 101.04 مليار دولار عام 2024، وأن يصل إلى 111.56 مليار دولار بحلول عام 2029، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 2% خلال الفترة المتوقعة (2024-2029). على مدار السنوات الأخيرة، شهد سوق التفاح الطازج نموا كبيرا على خلفية الطلب المتزايد على المنتجات الطازجة في الدول الناشئة والنامية في جميع أنحاء العالم. نظرا للفوائد الصحية المتزايدة التي يوفرها، وتطوير أصناف هجينة جديدة منه، فإن السوق العالمية تشهد نموا تصاعديا. وكما أن الصين أكبر منتج للتفاح الطازج في العالم فهي أيضا أكبر مستهلك له، تليها دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى. يعود استهلاك التفاح الطازج في الصين إلى الزيادة التدريجية في الدخل والوعي الصحي بين السكان، والتغييرات الغذائية، والتجارة الإلكترونية، والابتكارات التسويقية، وتحسن سلاسل التبريد، وفق ما ذكر المصدر السابق.

 

من المتوقع أن يصل حجم سوق التفاح الطازج إلى 101.04 مليار دولار عام 2024 (شترستوك) أكبر 10 دول منتجة للتفاح في العالم

نقدم لكم في ما يلي قائمة بأكبر 10 دول منتجة للتفاح في العالم عام 2023-2024 مقدرة بالطن المتري، وفق ما ذكرته خدمة الزراعة الخارجية التابعة لوزارة الزراعة الأميركية:

الصين: 45 مليون طن متري (54% من الإنتاج العالمي) الاتحاد الأوروبي: 12.21 مليون طن متري (15%) الولايات المتحدة: 5.03 ملايين طن متري (6%) تركيا: 4.85 ملايين طن متري (6%) الهند: 2.41 مليون طن متري (3%)  إيران: 2.24 مليون طن متري (3%)  روسيا: 1.84 مليون طن متري (2%)  البرازيل: 1.3 مليون طن متري (2%)  أوكرانيا: 1.28 مليون طن متري (2%) جنوب أفريقيا: 1.23 مليون طن متري (1%) أكبر 10 دول مُصدرة للتفاح في العالم

وفي ما يلي قائمة بأكبر 10 دول مصدرة للتفاح في العالم موسم 2022-2023 وفق ما ذكرته منصة ستاتيستا. 

1- الاتحاد الأوروبي: 1.03 مليون طن متري

2- الصين: 774 ألف طن متري

3- الولايات المتحدة: 611 ألف طن متري

4- جنوب أفريقيا: 595 ألف طن متري

5- إيران: 546 ألف طن متري

6- تشيلي: 490 ألف طن متري

7- تركيا: 396 ألف طن متري

8- نيوزيلندا: 310 آلاف طن متري

9- مولدوفا: 123 ألف طن متري

10- صربيا: 110 آلاف طن متري

تتصدر الصين قائمة أكبر المنتجين للتفاح بالعالم بـ45 مليون طن متري سنويا (بيكسابي) أكبر 10 دول مستوردة للتفاح في العالم

وفي ما يلي قائمة بأكبر 10 دول مستوردة للتفاح في العالم موسم 2022-2023، وفق ما ذكرته منصة ستاتيستا.

1- الهند: 360 ألف طن متري

2- روسيا: 347 ألف طن متري

3- العراق: 341 ألف طن متري

4- فيتنام: 303 آلاف طن متري

5- المملكة المتحدة: 278 ألف طن متري

6- الاتحاد الأوروبي: 243 ألف طن متري

7- المكسيك: 232 ألف طن متري

8- السعودية: 199 ألف طن متري

9- الإمارات: 190 ألف طن متري

10- بنغلاديش: 178 ألف طن متري

أكبر 5 دول عربية منتجة للتفاح

وفي ما يلي قائمة بأكبر 5 دول عربية منتجة للتفاح عام 2022، بناء على قاعدة البيانات الإحصائية للشركات التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية، حسب ما ذكرته منصة ويكيبيديا.

1- مصر: 934.4 ألف طن متري

2- المغرب: 922.8 ألف طن متري

3- الجزائر: 539.8 ألف طن متري

4- سوريا: 331.8 ألف طن متري

5- لبنان: 248.2 ألف طن متري

البشر شرعوا في زراعة التفاح منذ نحو 8 آلاف سنة في آسيا (شترستوك) حقائق ربما لا تعرفها عن التفاح اكتشف البشر التفاح لأول مرة منذ نحو 750 ألف سنة، واكتشفه جامعو الطعام في العصر الحجري القديم المبكر في كازاخستان. بدأ البشر في زراعة التفاح منذ نحو 8 آلاف سنة في آسيا، ونحو عام 1300 قبل الميلاد بدأ المصريون في زراعة بساتين التفاح على طول دلتا النيل. هناك أكثر من 7500 نوع من التفاح المزروع في جميع أنحاء العالم، ومن أبرز الأنواع "الذهبي اللذيذ"، و"الأحمر اللذيذ"، و"ماكنتوش"، و"غالا"، و"فوجي"، وغيرها. أفضل الأنواع للصحة العامة هو التفاح "الأحمر اللذيذ"، إذ تحتوي قشرته الحمراء الداكنة على كثير من مضادات الأكسدة، وهي المواد التي تحمي الخلايا من التلف، وفق ما ذكرته منصة "كليفلاند كلينك" الطبية. يقول المثل: "تفاحة في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب"، وقد يكون هذا صحيحا، فالتفاح غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات وبالذات فيتامين "سي" المفيد جدا في تعزيز نظام المناعة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الاتحاد الأوروبی ملیون طن متری ألف طن متری سوق التفاح أکبر 10 دول

إقرأ أيضاً:

تقرير يكشف البلد الذي يتصدر أكبر المقامرين في العالم

ذكر تقرير صدر مؤخرا، أن أستراليا التي يشكل سكانها نسبة واحد بالمئة من عدد سكان المعمورة، لديها 18 بالمئة من آلات القمار على مستوى العالم، وبالتالي فإن ذلك البلد لديه "أكبر نسبة خاسرين"، وفقا لما ذكرت صحيفة "غارديان" البريطانية.

وأوضح المعهد الأسترالي للصحة والرفاهية في تقريره، أن أكبر منشأة مصنعة لآلات القمار في العالم، هي شركة محلية  تدعى "أريستوكرات"، لافتا إلى أن 76 بالمئة من تلك الأجهزة المعروفة باسم "البوكيز Pokies"" موجودة في "بلاد الكنغر".

وبالتالي، حسب تعبير الصحيفة البريطانية، قد لا يكون من المستغرب أن يكون الأستراليون هم "أكبر الخاسرين من القمار" في العالم من حيث نصيب الفرد، حيث يقامرون بمبلغ 25 مليار دولار سنويًا.

ومرد هذا الإنفاق الكبير لا يعود إلى إقبال الناس هناك على الكازينوهات الكبرى، بل لتوفر آلات القمار في معظم الحانات الصغيرة في كل بلدة ومدينة، حيث إن الاستثناء الوحيد هو ولاية أستراليا الغربية، التي تسمح بوجود تلك الأجهزة في نوادي القمار الكبرى، وعليه فإن لديها أدنى نسبة خسائر مقامرة للفرد في البلاد.

مع "توافد أقطاب صناعة القمار".. الإمارات تنشئ هيئة لـ"الألعاب التجارية واليانصيب" أعلنت الإمارات، الأحد، إنشاء "الهيئة العامة لتنظيم الألعاب التجارية"، والتي ستعمل كهيئة اتحادية لتقديم إطار تنظيمي للألعاب التجارية واليانصيب، وفقا لوكالة أنباء الإمارات "وام".

وتأتي ولاية نيو ساوث ويلز في المرتبة الثانية بعد ولاية نيفادا الأميركية (التي تقع فيها مدينة لاس فيغاس) بعدد  آلات القمار، على الصعيد العالمي، حيث لديها حوالي 90 ألف آلة، أي ما يعادل آلة واحدة لكل 88 شخصًا، علما أن نيفادا، التي يبلغ عدد سكانها 3.1 مليون نسمة، لديها حوالي 120 ألف جهاز.

من جانب آخر، حذر تقرير صادر عن مركز أبحاث المقامرة التابع للجامعة الوطنية الأسترالية، والصادر في يوليو، من أن المقامرة عبر الإنترنت "زادت بشكل كبير" في البلاد، إذقام ثلث المشاركين في الاستطلاع بوضع رهان عبر الإنترنت في الأشهر الأربعة التي سبقت الاستطلاع.

ووفقا لتقرير نشرته شبكة "إس بي إس" الأسرالية، فإن الحكومة تدرس في الوقت الحالي فرض حظر جزئي على إعلانات المقامرة، مع الإقرار بأن الوضع الحالي "لا يمكن أن يستمر".

وحسب التقرير ذاته، فقد أعربت القنوات التلفزيونية المجانية عن قلقها من الخسائر الكبيرة في الإيرادات الناتجة عن مثل هذا الحظر، كما حذر رئيس الوزراء الأسترالي، أنطوني ألبانيزي، من العواقب غير المقصودة للحظر الكامل.

"قد تكون أخطر من المخدرات".. آفة القمار الإلكتروني تواجه شباب لبنان "أحدهم باع منزل أهله دون علمهم، وآخر سرق مجوهرات أمه ومالها، هنالك شخص وصل إلى سرقة غلّة والده، وحالات تعرضت للتهديد والابتزاز والضغط، منهم من لم يحتمل فانتحر، حالات إفلاس، وديون ضخمة، وكل ذلك حصل في بلدة واحدة، فما بالك ببقية المناطق اللبنانية؟"، يتساءل رئيس بلدية الصرفند، علي خليفة، في معرض شرحه لمدى انتشار حالات الإدمان على المراهنات والمقامرة الالكترونية في لبنان وتداعياتها على الأمن الاجتماعي.  

أما ماري (اسم مستعار) والتي تعافت، مؤخرا، من الإدمان على ألعاب القمار، فقد شككت في حديثها لصحيفة "غارديان" بإمكانية أن يؤدي حظر إعلانات القمار إلى تقليل الإقبال على تلك الآلات، موضحة أنها "موجودة في كل شارع وكل زاوية".

ونبهت ماري إلى أنها تمكنت استعادة 4 من أطفالها بعد أن كانت  إدارة الخدمات المجتمعية قد أخذتهم منها، لافتة إلى أن ابنتها الكبرى التي كانت تعتني بأشقائها رفضت العودة، لأنها لم تستطع أن تسامح والدتها على ما حدث معهم من مصاعب خلال فترة إدمانها على القمار.

ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أن الإدمان على القمار جعل الكثير من الناس يخسرون منازلهم أو يفقدون وظائفهم، ناهيك عن تعاطي المخدرات.

ونقلت عن إحداهن قولها إن شقيقها خسر مدخرات تقاعده البالغة نحو 40 ألف دولار بسبب القمار، فيما تعافت هي من إدمان استمر لمدة 6 أعوام.

وأشارت الصحيفة البريطانية أيضا إلى أن مقامرا شابا يبلغ من العمر 21 عاما قد حاول الانتحار مرتين بسبب خسائره في ألعاب الميسر.

مقالات مشابهة

  • تجنب الخرافات الشائعة عن المال.. دروس من أكبر معمر في العالم
  • صحيفة الغارديان: أستراليا صاحبة أكبر نسبة خاسرين في العالم
  • تقرير يكشف البلد الذي يتصدر أكبر المقامرين في العالم
  • ما هو أكبر سد مائي في العالم لتوليد الكهرباء؟
  • أخنوش يتباحث مع كبار المسؤولين والفاعلين الاقتصاديين بثاني أكبر مقاطعة منتجة ومصدرة للسيارات بالصين
  • 7.3 مليون متر.. تفاصيل أكبر منطقة صناعية صينية في مصر
  • المكسيك تصنع أكبر كرة جبن في العالم
  • الاتحاد الأوروبي: #السودان يواجه أكبر كارثة نزوح في العالم
  • الاتحاد الأوروبي: السودان يواجه أكبر كارثة نزوح في العالم
  • افتتاح أكبر مسار تزلج في العالم بالصين