شبكة انباء العراق:
2024-09-09@03:23:58 GMT

هنية بعد العشاء الاخير !؟

تاريخ النشر: 1st, August 2024 GMT

بقلم : عمر الناصر ..

لم يمر على حادثة سقوط طائرة الرئيس الراحل ابراهيم رئيسي اقل من ثلاث اشهر كانت قد سبقتها عملية اغتيال محسن فخري زاده ، كبير العلماء النوويين الذي قاد مشروع الملح الاخضر في عام ٢٠٢٠ ، حتى تسارعت الاحداث واعقبها اغتيال اسماعيل هنية ،ما يثير علامات استفهام ويرفع من التوتر الذي قد يوسع رقعة الصراع الموجود في منطقة الشرق الاوسط، في وقت تثار تساؤلات عدة تخص تلك العملية ان كانت بطائرة مسيرة او بصاروخ ذكي موجه من دولة مجاورة ،فاذا صدقت الرواية الثانية والتي استطيع وصفها بأنها” مستبعدة ” لكون ليس من مصلحة اي دولة مجاورة القيام بأي عمل عدائي ضد طهران دون مبرر او مسوّغ شرعي لذلك الفعل بل من السذاجة التفكير بهكذا سيناريو يكون الغرض منه خلط الاوراق والتمويه والتشويش، وتأثير تداعياته ستجر ويلات مستقبلية ليست مع ايران فحسب بل مع العالم العربي والاسلامي بشكل عام، وبالمجمل هو فعل استفزازي كبير للاخيرة ومحاولة سحبها لمساحة اوسع في حرب غزة غير كلاسيكية كما اعتدنا عليها مفادها رسالتين ، الاولى ايصال رسالة جادة لايران بانه اصبح من السهولة الوصول لعمق مراكز صنع القرار السياسي والامني، والثانية رسالة ضغط على طهران من اجل تغيير سياستها مع محور المقاومة الذي يعد هو الحلقة الاقوى الموجودة في منطقة الشرق الاوسط.

ان خرق السيادة الإيرانية في اكثر من حدث يعني بأن هنالك اصرار على الاستمرار بالتصعيد المبرمج والممنهج، وهذا يتطلب من طهران الوقوف لوهلة لمعالجة الثغرات الموجودة في المنظومة الامنية والاستخبارية التي لديها، سواء كانت الثغرة نتيجة ضعف التنسيق بين الاجهزة الاستخبارية مع مؤسسة الدفاع الفضائي الايراني او غير تلك الاجهزة الحساسة، والوقوف على الاخطاء السابقة ابتداءا في عمليات اغتيال الخبراء والعلماء النوويين الايرانيين، وانتهاءا بالاغتيال الاخير المتهم الاكبر فيه اسرائيل، من الضروري جداً لايران الاستمرار باستراتيجية التحرك الاستباقي للدفاع عن الحدود الاقليمية من خارج اراضيها،سيما انها الحادثة الوحيدة التي لم تتبناها اسرائيل ، فقد تكون عملية جس نبض عابرة للحدود لمعرفة اقصى رد فعل لطهران بعد حادثتي المطار في بغداد واستهداف القنصلية الايرانية في دمشق، في وقت تغتنم فيه اسرائيل فرصة الوهن السياسي في ادارة بايدن قبل الوصول لمعركة طحن العظام ،وبغض النظر عن ان كان الفاعل داخلي ام خارجي في عملية الاغتيال هذه ،فهذا سيؤدي الى اعادة النظر ومراجعة لفكرة فتح مكاتب لحماس في بعض الدول العربية التي قد تواجه صعوبات جمة بسبب هاجس ينتاب الدول المضيفة لهم من توتر العلاقات مع الولايات المتحدة واسرائيل ، وخصوصاً تلك التي لديها اتفاقيات وعلاقات سرية وتعاون وشراكة معهم من تحت الطاولة.

انتهى ..

خارج النص // البعد الامني وبعد التحدي كان واضحاً في عملية الاغتيال الذي طال دولة المؤسسات .

عمر الناصر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

لقطات مفقودة من عملية اغتيال جون كينيدي تعرض للمرة الأولى في مزاد (فيديو)

#سواليف

سيتم طرح لقطات من موكب الرئيس الأمريكي #جون_كينيدي، والتي تم تصويرها في اللحظات الفوضوية التي أعقبت اغتياله، للبيع في مزاد علني في 28 سبتمبر الجاري، وفق مجلة “نيوزويك”.

وأكدت المجلة أن دار RR للمزادات في بوسطن ستستقبل عروض شراء الفيلم المنزلي الذي تم اكتشافه حديثا والذي تم تصويره على شريط 8 مم يوم 22 نوفمبر 1963 بواسطة ديل كاربنتر الأب، وهو رجل أعمال توفي عام 1991 عن عمر يناهز 77 عاما، وتمكن حفيده جيمس جيتس من استخراج المقطع والاحتفاظ بجودته.

وتمتد اللقطات لحوالي 10 ثوان من السفر بسرعة عالية على الطريق السريع 35، حيث تلتقط سرعة موكب السيارات إلى مستشفى باركلاند ميموريال في دالاس، #تكساس.

مقالات ذات صلة تشريح جثة المتضامنة الأميركية أكد مقتلها برصاص قناص إسرائيلي 2024/09/07

وقال بوبي ليفينغستون، نائب الرئيس التنفيذي لدار RR للمزادات: “هذه اللقطات رائعة ليس فقط بسبب لونها ولكن أيضا بسبب السرعة الخام والمكثفة للموكب”.

وأضاف ليفينغستون: “على عكس أي لقطات أخرى معروفة، يوثق هذا الفيلم لحظات توفر منظورا جديدا لواحدة من أكثر اللحظات تحليلا في التاريخ”.

ولفتت المجلة إلى أن كابتنر قاد سيارته عدة أميال إلى طريق ستيمونز السريع/ رقم 35 حيث قام بتصوير واحدة من أكثر اللحظات المروعة في تاريخ البلاد عندما انطلقت السيارة مسرعة نحو المستشفى.

وفي الفيديو يمكن رؤية عميل الخدمة السرية كلينت هيل، الذي قفز على ظهر سيارة الليموزين الشهيرة، واقفا بشكل خطير فوق الرئيس والسيدة الأولى جاكلين كينيدي، حيث ظهرت بدلتها الوردية المميزة في الفيلم.

وتقول دار “RR” للمزادات إن “اللقطات تقدم رؤية غير مسبوقة لأحد أكثر أيام أمريكا مأساوية، وتوفر مادة جديدة للمؤرخين والجمهور لفحصها”.

وقبل هذا الاكتشاف، لم تكن هناك سوى 3 صور ثابتة توثق سيارة الليموزين التي كان يركبها كينيدي على طريق نورث ستيمونز السريع، ولم يكن يعتقد وجود أي فيديو للحادثة.

وتقدر قيمة الفيلم بأكثر من 100 ألف دولار، وسيتم عرضه في مزاد Remarkable Rarities، بداية بالمزايدة عبر الإنترنت في الرابع من سبتمبر، يليه مزاد حي في بوسطن في 28 سبتمبر.

مقالات مشابهة

  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • لقطات لم يرها أحد من عملية اغتيال كينيدي تطرح للمزاد لأول مرة (شاهد)
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • بريطانيا تتوقع انتقاماً إيرانياً لاغتيال هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • لقطات مفقودة من عملية اغتيال جون كينيدي تعرض للمرة الأولى في مزاد (فيديو)
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • كتشنر التي كانت تعاكسنا أغرقه الله في بحر الشمال يا خينا: كيف اساء كتشنر إعداد معركة سومي (1916) (1-2)