بوابة الوفد:
2024-09-09@03:22:20 GMT

لابيد: 300 يوم منذ الكارثة والمختطفون تحت الأرض

تاريخ النشر: 1st, August 2024 GMT

انتقد زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشدة، قائلاً إنها فشلت في إيجاد حلول حقيقية للأزمة المستمرة منذ 300 يوم، حيث لا يزال المختطفون تحت الأرض. وأضاف لابيد أن كل ما تقترحه حكومة نتنياهو هو الدخول في حروب متتالية دون استراتيجية واضحة للخروج من الأزمة.

 

وأكد لابيد أنه من الممكن بلورة رؤية واضحة لتحالف إقليمي يمكن أن يقود إلى إنهاء الحرب وإعادة الاستقرار للمنطقة.

كما شدد على ضرورة تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة تكون قادرة على التعامل مع التحديات الراهنة بشكل أكثر كفاءة ومسؤولية، معبراً عن ثقته بأن هذا هو ما سيحدث في المستقبل القريب.

 

ليبرمان: نتنياهو يماطل ولا يتحمل المسؤولية رغم مقتل وإصابة الآلاف ووجود 115 مختطفاً في الأسر

 

وجه وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق، أفيغدور ليبرمان، انتقادات لاذعة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، متهماً إياه بالمماطلة وعدم تحمل المسؤولية في ظل الأوضاع الأمنية المتدهورة. وأشار ليبرمان إلى أن آلاف القتلى والمصابين، إضافة إلى وجود 115 مختطفاً في الأسر، تعكس فشل إدارة نتنياهو في التعامل مع الأزمة الحالية.

 

وأضاف ليبرمان أن الطريقة التي تُدار بها الحرب تجعل من المستحيل تحقيق الانتصار. وأكد أن الاستراتيجية التي يتبعها نتنياهو لا تفي بمتطلبات المرحلة، وأن استمرار هذه النهج سيؤدي إلى مزيد من الخسائر والتعقيدات على الصعيدين العسكري والسياسي.

 

كما دعا ليبرمان إلى تغيير جذري في القيادة وإلى اتخاذ قرارات حاسمة تعكس حجم التحديات التي تواجهها إسرائيل، مؤكداً أن المماطلة والتردد لن يؤديا إلا إلى تفاقم الوضع الراهن.

 

نيويورك تايمز: مسؤولون أمريكيون يعترفون سراً بأن إسرائيل هي من اغتالت إسماعيل هنية

 

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" أن مسؤولين أمريكيين اعترفوا بشكل غير رسمي بأن إسرائيل هي التي نفذت عملية اغتيال القيادي الفلسطيني إسماعيل هنية، على الرغم من أن تل أبيب لم تعلن مسؤوليتها عن الهجوم. ووفقاً لمصادر مطلعة، فإن الولايات المتحدة كانت على علم مسبق بالعملية، إلا أنها امتنعت عن إصدار تصريحات رسمية بشأنها.

 

وتشير الصحيفة إلى أن هذا الاعتراف السري يعكس تعقيدات العلاقة بين واشنطن وتل أبيب، حيث تسعى الولايات المتحدة إلى تجنب أي تصعيد قد يؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة. ومع ذلك، فإن هذا النوع من العمليات يضع الإدارة الأمريكية في موقف حرج، خاصة في ظل الانتقادات الدولية المتزايدة للسياسات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة.

 

وأضاف التقرير أن اغتيال هنية قد يؤدي إلى تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، مما يزيد من احتمالية نشوب مواجهات جديدة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية. وتبقى التفاصيل الدقيقة للعملية طي الكتمان، في ظل عدم إقرار إسرائيل رسمياً بمسؤوليتها عن الحادث

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسرائيلية يائير لابيد حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المستمرة تحت الأرض

إقرأ أيضاً:

كاتب: الغرب يتجنب معاقبة نتنياهو خوفا على إسرائيل

قال أكرم عطا الله الكاتب والباحث السياسي، إن في تقرير سرب قبل عاميين حين كان يتم تشكيل حكومة بنيامين نتنياهو، ورد فيه تسجيل صوتي لوزير المالية الحالي، بتسليل سموتريتش الشريك الأقرب للنتنياهو في الحكومة الحالية ي يقول «نتنياهو كاذب»، وأوضح «عطا الله»، أن كل من يعمل مع نتنياهو يعرف هذه الصفة وهو كاذب بلا حدود.

وأضاف «عطا الله» خلال مقابلة في برنامج «10 دوانينج ستريت» الذي تقدمه الإعلامية «جومانا هاشم» على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أنه عندما وصل نتنياهو إلى رئاسة الحكومة في عام 1996، قام جهاز المخابرات باستدعاء الخبير النفسي، ديفيد كيمحي لكي يقدم تقريراً عن نتنياهو لمعرفة تركيبته النفسية، وفي عام 2018 صدر تقريراً عن صفات نتنياهو وردت فيها أنه يعاني من البارانويا، و يعتبر نفسه الأب الروحي لكل الإسرائيليين في داخل أراضي فلسطين المحتلة وخارجها، ويشعر بأنه الأدري بمصلحة  إسرائيل على عكس كل السياسين فيها.

وأشار الكاتب والباحث السياسي، أن كل الدول الغربية الحليفة لإسرائيل على اضطلاع بهذه المعلومات عن نتنياهو، ولكنها تجد صعوبة في التعاطي معه، فعلى الرغم من أنه تؤكد أنها متكفلة بحمايتها لأخر طلقة تنتجها إلا أن تشعر بأزمة مع نتنياهو، الذي إذ ما أرادت أن تعاقبه، عليها أن تذهب باتجاه عقاب يمس إسرائيل وهذه خطوط حمراء.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل السبب الرئيسي للأزمات التي تشهدها المنطقة (فيديو)
  • عام على فيضانات درنة.. الكارثة التي تحولت منجما للذهب في ليبيا
  • نتنياهو معلقًا على عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة: يوم صعب على إسرائيل
  • أسيرة إسرائيلية سابقة: نتنياهو يكذب والشاباك لا يعرف شيئًا عن أنفاق حماس
  • لابيد: يتعين على نتنياهو التوقف عن السياسة وإبرام صفقة تبادل للمحتجزين
  • أهالي المحتجزين في غزة: كان من الممكن إنقاذ حياة الرهائن بالصفقات التي نسفها نتنياهو
  • التاريخ اليهودي وسياسية إسرائيل.. هذه الدورات التي تلقاها يحيى السنوار
  • كاتب: الغرب يتجنب معاقبة نتنياهو خوفا على إسرائيل
  • مصدر رفيع المستوى: فشل إسرائيل المستمر يدفع حكومة نتنياهو لإفشال جهود الوسطاء
  • ماذا وراء خريطة نتنياهو التي خلت من الضفة الغربية؟