أغسطس 1, 2024آخر تحديث: أغسطس 1, 2024

المستقلة/- قال مسؤولون أميركيون إن المتهم بالتخطيط لهجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول و اثنان من المتهمين معه وافقوا على الاعتراف بالذنب.

و من المتوقع أن يقدم خالد شيخ محمد و وليد بن عطاش و مصطفى الهوساوي إقراراتهم أمام اللجنة العسكرية في خليج جوانتانامو في الأسبوع المقبل.

و طبقاً للمدعين العامين الذين نقلت عنهم صحيفة نيويورك تايمز فإن المتهمين الثلاثة وافقوا على الاعتراف بالذنب في تهم التآمر مقابل الحكم عليهم بالسجن مدى الحياة بدلاً من مواجهة محاكمة عقوبة الإعدام في خليج جوانتانامو بكوبا.

و كان المتهمون محتجزين لدى الولايات المتحدة منذ عام 2003.

و قتل نحو ثلاثة آلاف شخص في هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول التي شهدت قيام مهاجمين انتحاريين باختطاف طائرات و توجيهها إلى برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك و مقر وزارة الدفاع في واشنطن و إسقاط واحدة منها في حقل في بنسلفانيا.

و قد وردت أنباء عن التوصل إلى اتفاق من خلال رسالة موجهة إلى أسر الضحايا و موقعة من قبل الأميرال آرون سي. روغ، المدعي العام للجان العسكرية، و ثلاثة محامين من فريقه، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

و ورد في الرسالة: “في مقابل إزالة عقوبة الإعدام كعقوبة محتملة، وافق هؤلاء المتهمون الثلاثة على الاعتراف بالذنب في جميع الجرائم المنسوبة إليهم، بما في ذلك قتل 2976 شخصاً مدرجين في لائحة الاتهام”.

و ذكرت التقارير في العام الماضي أن محمد، المشتبه به الرئيسي في تدبير أسوأ هجوم إرهابي في تاريخ أميركا، قد يتمكن من الإفلات من عقوبة الإعدام بفضل صفقة إقرار بالذنب جديدة.

و تأخرت محاكمة المتهمين بسبب التساؤلات حول ما إذا كان التعذيب الذي تعرضوا له على أيدي وكالة المخابرات المركزية قد أدى إلى تلويث الأدلة ضدهم.

و رغم أنه من المرجح أن يظهر المتهمون شخصياً للإقرار بالذنب في خليج غوانتانامو الأسبوع المقبل، فمن غير المرجح أن يتم الحكم عليهم حتى وقت لاحق من العام المقبل، حسبما ذكرت شبكة إن بي سي نيوز.

و خلصت لجنة التحقيق في هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول في الولايات المتحدة إلى أن محمد هو الذي عرض فكرة شن هجوم على الولايات المتحدة مثل هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول على زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

كانت تيري سترادا، رئيسة مجموعة من أسر الضحايا تسمى “أسر الحادي عشر من سبتمبر/أيلول المتحدة”، في محكمة مانهاتن الفيدرالية لحضور جلسة استماع في إحدى الدعاوى المدنية العديدة عندما سمعت نبأ اتفاق الإقرار بالذنب.

و قالت إن العديد من الأسر أرادت فقط أن ترى الرجال يعترفون بالذنب.

و قالت: “بالنسبة لي شخصياً، أردت أن أرى محاكمة. لكنهم حرموني من العدالة التي كنت أتوقعها، المحاكمة و العقاب.”

و “لقد كانوا جبناء عندما خططوا للهجوم. و هم جبناء اليوم”.

و أضافت سترادا أن العشرات من أقارب القتلى لقوا حتفهم  وهم ينتظرون حل القضية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: على الاعتراف بالذنب

إقرأ أيضاً:

سعر صرف الدولار الآن مقابل الشيكل اليوم الأحد 08 سبتمبر

سعر صرف الدولار مقابل الشيكل اليوم الأحد 08 سبتمبر - حيث يشهد سعر صرف الدولار والدينار وباقي العملات الأخرى، مقابل الشيكل الإسرائيلي، في فلسطين، انخفاضاً بالتداولات المصرفية سواء في البنوك أو قطاعات الصرافة الأخرى.

سعر صرف الدولار مقابل الشيكل:

وبلغ سعر صرف الدولار مقابل الشيكل اليوم عند ثلاثة شواكل و70 أغورة.

‏سعر صرف الدينار : 5:24 شيكل

سعر صرف اليورو : 4:14 شيكل

سعر صرف الجنيه : 0.076 شيكل

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري يتحدث عن شرطين وضعتهما مصر مقابل موافقتها على وجود إسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • سعر صرف الدولار الآن مقابل الشيكل اليوم الأحد 08 سبتمبر
  • هجوم إسرائيلي بجنوب لبنان يقضي على 3 من الدفاع المدني وإصابة أخرين
  • 10 سبتمبر.. الحكم في طلب رد هيئة محاكمة مضيفة طيران متهمة بقتل ابنتها
  • السياحة: لجان للتفتيش والمرور على 88 بازارًا بخان الخليلي و19 أخرين بشارع المعز
  • التهجير من غزة إلى الضفة
  • ملا بختيار: 5 أيلول يوم أسود
  • هانتر بايدن يقر بالذنب في تهم التهرب الضريبي بعد انهيار صفقة قضائية
  • نجل بايدن يقرّ بذنبه في قضية الضرائب
  • سعر صرف الدولار مقابل الشيكل اليوم الجمعة 06 سبتمبر