رصد-أثير
إعداد: جميلة العبرية

قام المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بالتعاون مع وزارة الإعلام بتنفيذ مسح بعنوان “رأي العمانيين حول استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي” خلال الفترتين الأولى من إلى 19 ديسمبر 2023م، والثانية من 4 إلى 20 فبراير 2024م.

وقد تضمن الاستطلاع محورين أساسين، هما:
1. استخدام العمانيين (18 سنة فأكثر) لتطبيقات التواصل الاجتماعي.


2. رأي أرباب الأسر حول استخدام أطفالهم لتطبيقات التواصل الاجتماعي.

وجاءت عينة الاستطلاع باستخدام العينة العشوائية البسيطة لـ 2,121 فردًا ممن يبلغون 18 عامًا فأكثر و 2,717 رب أسرة في سلطنة عمان.

وأوضحت البيانات ارتفاع نسبة العمانيين المستخدمين لتطبيقات التواصل الاجتماعي في الاستطلاع الحالي مقارنة بالاستطلاعات السابقة، حيث بلغت نسبة الأفراد الذين استخدموا أحد تلك التطبيقات خلال الثلاثة أشهر الماضية %96 مقارنة بـ 8 %.

وأظهر الاستطلاع ارتفاع نسبة استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي خلال الثلاثة أشهر السابقة بين الإناث مقارنة بالذكور، حيث بلغت نسبة الاستخدام (97.3%) بين الإناث مقابل (95.5%) بين الذكور. عكس ما كان عليه في عام 2015، حيث كانت نسبة الذكور أعلى مقارنة بالإناث.

كما أن (99%) من العمانيين في الفئة العمرية (18-29) سنة استخدموا تطبيقات التواصل الاجتماعي خلال الأشهر الثلاثة الماضية مقابل (97.9%) للفئة العمرية (30-49) سنة
وتنخفض النسبة إلى (83.1%) للفئة العمرية 50 سنة فأكثر.

وتوضح النتائج أنه كلما ارتفع المستوى التعليمي ارتفعت نسبة مستخدمي تطبيقات التواصل الاجتماعي فقد أشارت إلى أن (99.2%) من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي خلال الأشهر الثلاثة الماضية يحملون مؤهلا علميا أعلى من دبلوم التعليم العام مقابل (98.1%) للحاصلين على دبلوم التعليم العام، وتنخفض النسبة إلى
(2. %8) للحاصلين على أقل من الدبلوم التعليم العام.

وأوضحت النتائج بأن أفراد محافظتي مسندم وجنوب الشرقية هم الأقل استخداما لتطبيقات التواصل الاجتماعي خلال 3 أشهر الماضية من بين محافظات سلطنة عمان بنسبة بلغت ما يقارب ( 8 %) لكل منهما، وتصدرت محافظة مسقط نسبة الاستخدام بـ 98%.

وتأتي النتائج الأبرز في الاستطلاع في أن 96% من العمانيين استخدموا تطـبيقا واحد ًا على الأقـــل مـن تطبيقات التواصل الاجتماعي المختلفة خلال 3 الأشهر الماضية، و99% يستخدمــــون تطـبيق الواتس اب كأكثر تطبيقات التواصل الاجتماعي المستخدمة في عام 2023 م يليه اليوتيوب ب 75% ثم الانستجرام ب69%

كما أوضحت نتائج الاستطلاع بأن 53%من الأفـراد يرون بأن استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي أثرت بشكل إيجابي على حياتهم مقابل ( 10.1 %) فقط ذكروا بأنها أثرت بشكل سلبي.

أما 4% فقط من العمانيين (18 سنة فأكثر) فأوضحت البيانات بأنهم لا يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي على الإطلاق أو بالأحرى خلال الثلاثة الأشهر الماضية، وتمثلت الأسباب حسب إفادة المبحوثين في الآتي:

وأبرز الاستطلاع أن 78% من الأطفال (أقل من 8 سنوات) في سلطنة عمان يستخدمون تطبيقات التواصل الاجتماعي وأن تطبيق اليوتيوب هو الأكثر استخدامًا منهم ب 82%، حيث أشارت النسب إلى أن 50% من الأطـفـال يستخدمون منصات الـــتـــواصـــل الاجـــتـــمـــاعـــي لتنفيذ الواجبات المدرسية /التعليمية، وأن 81% من أرباب الأسر يتابعون أطفالهم عند استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، و52% يرون استخدام أطفالهم له تأثير سلبي، وأن (22%) من الأطفال العمانيين لا يستخدمون تطبيقات التواصل الاجتماعي وعند سؤالهم عن الأسباب جاءت كالآتي:

 

إصدار نتائج استطلاع استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي-أثير

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: التواصل الاجتماعی خلال استخدام ا

إقرأ أيضاً:

أنت من تسمح لهم.. خبير يكشف طرق تجسس التطبيقات عليك وكيفية الحماية منها

عقب المهندس شاكر الجمل، خبير أمن المعلومات، على المعلومات المسربة بأن شركات التكنولوجيا تتجسس على المستخدمين قانونيا عبر الهواتف الذكية، لافتا إلى أن الشركات تجمع معلومات عن المستخدمين من خلال البحث الذي نقوم به أو المواقع التي ندخل عليها. 

بعد فوزه بجائزة دير جيست| عمرو أديب: "كملت 30 سنة توك شو.. وهذا هو العام الأصعب" عمرو أديب: مصر حصيلة من العقول.. "والوطن جواهم مهما سافروا"

وأشار، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية ""، اليوم الأحد، إلى أنه يمكن الدخول على التطبيقات على الهواتف وايقاف خاصية التتبع، وهو ما يمنح المستخدمين خصوصية، معلقا: "لو اتكلمنا على لاب توب هنلاقي ظهر لنا أنواع من الأجهزة".

ونصح المهندس شاكر الجمل، خبير أمن المعلومات، المستخدمين بضبط اعدادات الهاتف المحمول لإغلاق خاصية التتبع، منوها بأنه لا يجب السماح لكل التطبيقات بالدخول على بياناتك، ولا بد من تقليل الصلاحيات التي تمنح للتطبيقات.

مقالات مشابهة

  • استطلاع رأي يظهر تعادل هاريس وترامب في المرحلة الأخيرة من السباق الانتخابي
  • استطلاع: هاريس وترامب متعادلان تقريبًا قبل نهاية الحملات الانتخابية
  • استطلاع رأي يظهر تقاربا شديدا بين ترامب وهاريس
  • هاريس أم ترامب.. ماذا يقول أحدث استطلاع للرأي؟
  • هاريس وترامب متعادلان تقريبا في استطلاع جديد
  • أنت من تسمح لهم.. خبير يكشف طرق تجسس التطبيقات عليك وكيفية الحماية منها
  • راحة وأمان.. مميزات استخدام الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي
  • استطلاع صهيوني: 48% يصوتون للتخلي عن فيلادلفيا مقابل صفقة
  • إمام الحرم يحذر من سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي
  • رجل أمن سعودي يتظلم عبر التواصل الاجتماعي.. والداخلية تحقق (شاهد)